اخبار قصیرة



السیسی یزور الکویت... ونائبة تتحدث عن
«مفاجأة من العیار الثقیل»
الکویت ـ وکالات: قالت صحیفة «الرای» الکویتیة، الثلاثاء، إن الرئیس المصری عبد الفتاح السیسی سیزور الکویت نهایة الشهر الجاری.
وبحسب ما أعلنت مصادر محلیة، فإن الزیارة تندرج فی إطار تعزیز العلاقات الثنائیة الوثیقة بین الکویت ومصر، وبحث سبل تطویرها فی شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتین الإقلیمیة والدولیة والقضایا ذات الاهتمام المشترک.
وفی سیاق آخر، نقلت المصادر عن نواب فی مجلس الأمة الکویتی تعلیقاتهم على دخول 8 آلاف مصری إلى الکویت شهریا فی 2018، وفقا لتقریر رسمی صادر عن جهاز الإحصاء المصری. وقالت النائبة صفاء الهاشم إن التقریر الذی یؤکد إصدار نحو 98 ألف تصریح عمل جدید لمواطنین مصریین للعمل فی الکویت خلال العام 2018، غالبیتهم بلا مؤهل جامعی، یعد «جریمة فی حق البلد وکارثة بکل المقاییس ومفاجأة من العیار الثقیل، تنسف جمیع ما ورد إلینا من بیانات فی لجنة تنمیة الموارد البشریة عن الإحلال وتقلیص أعداد العمالة الوافدة غیر المنتجة، وإیجاد حل للترکیبة السکانیة، خصوصا أن التقریر صادر من دائرة الاحصاء المصریة وکأنه شهد شاهد من أهله. ووصفت الهاشم الأمر بـ»الکارثة»، وقالت إن مثل هذا التقریر یُثبت أن الحکومة غیر جادة فی سیاسة الإحلال، داعیة إلى رد حکومی عاجل.



تونس: رفض طلب أکثر من 66 مرشحاً لانتخابات الرئاسة
من أصل 97
تونس ـ وکالات: أکد عضو الهیئة العلیا المستقلة للانتخابات التونسیة، أنیس الجربوعی، الثلاثاء، رفض 66 مرشحا للانتخابات الرئاسیة من أصل 97 تقدموا بطلباتهم لخوض السباق الرئاسی المقرر إجراؤه منتصف الشهر المقبل.
ونقلت إذاعة «موزاییک» التونسیة عن الجربوعی، قوله: «تم إلى حد الآن رفض أکثر من 66 مطلب ترشح للانتخابات الرئاسیة من قبل هیئة الانتخابات من مجموع 97 مطلبا». وأضاف الجربوعی: «هیئة الانتخابات ستعقد الأربعاء مؤتمرا صحفیا للإعلان عن القائمة الأولیة المقبولة للمرشحین للانتخابات الرئاسیة». ولفت عضو الهیئة العلیا المستقلة للانتخابات إلى أن المرشحین الذین رُفضت طلباتهم «یمکنهم اللجوء إلى القضاء، للطعن فی قرار الهیئة على أن یتم الإعلان النهائی عن أسماء المترشحین یوم 31 آب/أغسطس الجاری، لتنطلق بعد ذلک الحملة الانتخابیة فی الثانی أیلول/سبتمبر 2019».
وأعلنت الهیئة العلیا المستقلة للانتخابات التونسیة تقدیم 97 مرشحا لأوراق ترشحهم للانتخابات الرئاسیة المقرر إجراؤها فی 15 أیلول/سبتمبر المقبل. وکان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسیة فی أکتوبر/تشرین الأول المقبل، إلا أن وفاة الرئیس الباجی قاید السبسی فی 25 یولیو/تموز الماضی، دفعت الهیئة العلیا المستقلة للانتخابات لتعدیل مواعید وتوقیتات الاستحقاق الانتخابی الرئاسی الثانی، بعد نجاح ثورة الیاسمین فی الإطاحة بالرئیس الأسبق زین العابدین بن علی فی 14 ینایر/کانون الثانی 2011.