طاقة إنتاج البنزین فی إیران تتخطى الـ100 ملیون لتر یومیاً

أکد أمین عام جمعیة المصافی التکریریة الایرانیة، ان طاقة إنتاج البنزین فی ایران تتخطى 100 ملیون لتر یومیاً.
وأوضح ناصر عاشوری، فی مؤتمر صحفی أمس الثلاثاء، ان مصفاة «ستارة خلیج فارس» المدشنة تنتج 45 ملیون لتر یومیاً، حیث انه ومع احتساب طاقة جمیع المصافی بالبلاد، فان مستوى الإنتاج بإمکانه تخطی 100 ملیون لتر یومیاً وتصدیر 80 إلى 90 ملیون لتر یومیاً من فائض الاستهلاک.
وأکد عاشوری انه ورغم الحظر النفطی، فان دول الحصار لم یکن لها هامش حرکة بخصوص حظر البنزین.

 



العراق یحافظ على مرکزه الـ5 عربیاً
والـ38 عالمیاً بأکبر إحتیاطیات الذهب

أعلن المجلس العالمی للذهب، أمس الثلاثاء، ان العراق حافظ على مرکزه الخامس عربیاً والـ38 عالمیاً بأکبر إحتیاطیات الذهب؛ مبیناً ان خمس دول تستحوذ على أکثر من نصف أحتیاطیات الذهب العالمیة.
ونقل موقع (السومریة نیوز) عن المجلس قوله فی إحصائیة نشرها على خلال الشهر الجاری: إن «آخر شراء للعراق من الذهب کان فی شهر أیلول من عام 2018 وبمقدار 5ر6 طن».
وأشار المجلس إلى أن العراق حافظ أیضاً على مرکزه 38 عالمیاً بأکبر احتیاطی للذهب من أصل 100 دولة مدرجة فی الإحصاءات المالیة الدولیة للاحتیاطیات العالمیة للذهب، حیث بلغت هذه الاحتیاطیات 3ر96 طن وهی تمثل 7ر6 بالمئة من باقی عملاته.
یذکر أن مجلس الذهب العالمی الذی یقع مقره فی بریطانیا یمتلک خبرة واسعة ومعرفة عمیقة بالعوامل المسببة لتغییر السوق ویتکون أعضاؤه من أکبر شرکات تعدین الذهب فی العالم وأکثرها تقدماً.

 



تراجع ثقة المستثمرین الألمان بعد تدهور
توقعات الإقتصاد

کشف مسح یوم الثلاثاء أن ثقة المستثمرین الألمان تراجعت أکثر من المتوقع فی أغسطس/ آب.
وقال معهد زد.إی.دبلیو للأبحاث: إن النزاعات التجارة وزیادة احتمالات خروج بریطانیا عن الاتحاد الأوروبی بدون إتفاق أدت إلى تدهور التوقعات فی أکبر اقتصاد أوروبی.
وقال المعهد إن مسحه الشهری أظهر تراجع الثقة الاقتصادیة بین المستثمرین إلى -1ر44 بالمئة من -5ر24 بالمئة فی یولیو/ تموز، وهو أدنى مستوى منذ دیسمبر/ کانون الأول عام 2011. وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رویترز آراءهم إنخفاض الثقة إلى -5ر28. وتراجع مؤشر داکس الألمانی إلى أدنى مستوى خلال الجلسة بعد نشر زد.إی.دبلیو لنتائج المسح. وانخفض مؤشر منفصل یرصد تقییم المستثمرین للأوضاع الاقتصادیة الراهنة إلى -5ر13 من -1ر1 فی الشهر السابق. وکان محللون توقعوا أن یسجل المؤشر قراءة عند -0ر7.