تتمات

تتمــــــات صفحــــــة 1

أصحاب...

وأفادت قناة المیادین عن انتشار کثیف لعناصر الشرطة الفرنسیة فی جادة الشانزلیزیه.
وفیما یتوقع أن تشهد العدید من المدن الفرنسیة تحرکات أقوى من تلک التی سبقت فترة الأعیاد، أعلنت الشرطة الفرنسیة أن التحرکات المقررة فی العاصمة باریس قد تکون (الأکثر رادیکالیة وعنفاً)، وأن ثمانین ألف شرطی سیکونون على أتمّ الجاهزیة للتدخل وضبط الأمن.
(السترات الصفراء) قررت تحرکاً قالت: إنه سیستمر حتى رحیل ماکرون، ولتحقیق قیم فرنسا: الحریة والعدالة والأخوة، مؤکدة أنها لن تتراجع أمام الظلم الذی تمارسه سلطة تحابی الأغنیاء وترعى مصالح المصارف.
إعلان الحرکة یأتی بعد یوم واحد من رفض القضاء الفرنسی الإفراج عن ملاکم شهیر ضرب إثنین من عناصر مکافحة الشغب قال: إنهما کانا یوجهان ضربات لمتظاهر ومتظاهرة سقطا أرضاً، حیث وجه لهما لکمات متلاحقة أدت إلى تراجعهما ما دفع ناشطین لتنظیم حملة تبرع جمعت 180ألف یورو لسداد الغرامة، وحالة تعاطف واسعة معه، قابلتها حملة تبرع مماثلة للشرطیین على وسائل التواصل الاجتماعی جمعت أکثر من ملیون یورو.
وأثارت تصریحات الوزیرة مارلین شیابا أیضاً غضباً شعبیاً عندما اتهمت حرکة السترات الصفراء بتلقی تمویل خارجی.
ووقعت صدامات بین محتجی السترات الصفر والقوى الأمنیة الفرنسیة، فی السبت الثامن من التظاهرات الأسبوع الماضی، والتی انطلقت إثر توقیف أحد وجوه الحرکة الإعلامیة، فیما صنّفت الحکومة الفرنسیة أفراد (السترات الصفراء) بـ (مثیری الشغب).
وبلغت حصیلة التحرکات حتى الآن 1500 جریح من المحتجین و1100 من القوات الأمنیة، فیما قضى 10 أشخاص فی حوادث على هامش التظاهرات.
هذا وأصیب عدد من الأشخاص، أمس السبت، بإنفجار داخل مخبز یقع فی الدائرة التاسعة للعاصمة الفرنسیة باریس.
وأعلنت إدارة الإطفاء الفرنسیة اصابة 12 شخصاً، 5 منهم بحالة حرجة.
ووقع الإنفجار فی مخبز فی الدائرة التاسعة فی باریس ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وتحطم زجاج واجهات محلات محیطة، کما أعلنت الشرطة وصحافیون من وکالة فرانس برس فی المکان.
وقالت الشرطة: إن حریقاً اندلع تلاه إنفجار قوی، موضحة أنها ترجح حالیاً فرضیة تسرب للغاز.
وترجح الشرطة الفرنسیة أن یکون سبب الإنفجار تسرباً للغاز فی مخبز أدّى إلى اشتعال حریق وسقوط عدد من الجرحى وتحطم زجاج واجهات محلات محیطة.
وقالت الشرطة الفرنسیة، على (تویتر)، یتدخل رجال الإطفاء فی الوقت الحالی لإخماد حریق أعقب وقوع إنفجار قوی فی شارع تریفیزو فی الدائرة التاسعة وسط العاصمة باریس.
​کما طالبت الشرطة الجمیع بتجنب المنطقة وإفساح الطریق لسیارات الطوارئ.
وذکرت صحیفة (لو باریزیان) الفرنسیة أن الإنفجار وقع بسبب تسرب غاز من أحد المخابز، مشیرة إلى أنه فی الطابق الأرضی وتدمر بالکامل.
* لندن تشهد تظاهرة للسترات الصفراء
بالتوازی، امتدت المظاهرات نحو العاصمة البریطانیة لندن، حیث شهدت المدینة تظاهرة للسترات الصفراء ضدّ سیاسة التقشف الحکومیة والمطالبة بإنتخابات برلمانیة مبکرة.
وأفاد مراسل المیادین بأن التظاهرات فی لندن تحمل شعار (بریطانیا المنهارة).
تعزیز...

وحذّر المشارکون فی اجتماع المجلس الأعلى للتنسیق الإقتصادی من الحرب النفسیة التی یخوضها الأعداء ضد الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة؛ داعیاً وسائل الإعلام الى فضح نوایا الجهات التی تضمر السوء الى البلاد والترکیز فی سیاق التصدی لهذه المؤامرات، على نشر الحقائق فیما یخص انجازات الثورة الإسلامیة.
وفی جانب آخر، ناقش المجلس خلال الاجتماع، مشروع اصلاح النظام المصرفی ومقترحات البنک المرکزی الإیرانی فی هذا الخصوص.
وکلّف المجلس الأعلى للتنسیق الإقتصادی، البنک المرکزی بإستخدام کافة الآلیات الرقابیة من أجل حمایة حقوق المستثمرین لدى المؤسسات المالیة فی إیران.
طهران...

وکتب ظریف فی تغریدته على تویتر: من أجل تذکیر المضیّف والمشارکین فی الملتقى المعادی لإیران، فان من شارکوا فی آخر مسرحیة أمریکیة معادیة لإیران اما ماتوا أو فضحوا أو تم تهمیشهم فیما باتت إیران أقوى من السابق. فحکومة بولندا لا یمکنها ان تمسح هذا العار من جبینها، وفی الوقت الذی أنقذت إیران البولندیین فی الحرب العالمیة الثانیة یقوم هذا البلد بإستضافة السیرک المعادی لإیران.
ونشر ظریف مع تغریدته 4 صور تضمنت احداها الرئیس الأمریکی الأسبق بیل کلینتون الى جانب رئیس الکیان الصهیونی الهالک شیمون بیریز والملک الأردنی السابق حسین بن طلال والدکتاتور المصری المخلوع حسنی مبارک والرئیس الروسی الأسبق بوریس یلتسین.
وتضمنت الصور الثلاث الأخرى التی نشرها ظریف مشاهد عن خطوة إیران فی ایواء البولندیین إبان الحرب العالمیة الثانیة وقد کتب تحت إحداها بالانجلیزیة فی ینایر کانون الثانی 1943 قام هذا المخیم فی مدینة اصفهان بایواء 2457 لاجئاً مدنیاً بولندیاً بینهم 2043 طفلا.
ومن جانبه قال أمین المجلس الأعلى للأمن القومی الإیرانی الأدمیرال علی شمخانی، رداً على الملتقى المزمع اقامته ضد إیران فی بولندا والذی أعلن عنه الجمعة وزیر الخارجیة الأمریکی مایک بومبیو، قال: إن تحویل «الحظر مع أقصى درجة الضغط» الى ملتقیات وإجتماعات یعنی الفشل.
کما إنتقد مساعد الخارجیة الإیرانیة للشؤون السیاسیة عباس عراقجی، الحکومة البولندیة لقرار استضافتها المرتقبة للملتقى الأمریکی المعادی لإیران، منوها الى إستضافة إیران للمهاجرین البولندیین خلال الحرب العالمیة الثانیة.
وفی تغریدة له على موقع التواصل الاجتماعی (تویتر) نشر عراقجی صورة لنصب مقبرة البولندیین فی طهران وکتب: هنالک الآن قبور 1892 بولندیاً مدفونین منذ العام 1942 فی قلب طهران.
وأضاف: إن إیران استضافت اکثر من مائة الف بولندی مهاجر بعد الإفراج عنهم من معسکرات الأعمال الشاقة فی عهد ستالین. القبور فی إیران یمکن دفن جثث اخرى فیها بعد مضی 30 عاماً إلا أن أهالی طهران مازالوا محافظین على قبور ضیوفهم بعد مضی 77 عاماً.
کذلک أکد رئیس لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی مجلس الشورى الإسلامی، حشمت الله فلاحت بیشه، ان أمریکا تسعى من وراء عقدها مؤتمراً مناهضاً لإیران فی بولندا بسط سیطرتها على أوروبا وهذا ما یعد فشلا للأوروبیین.
واضاف فلاحت بیشة ردا على تصریحات بومبیو، ان وزیر الخارجیة الأمریکی رجل استخبارات قبل أن یکون وزیراً ولهذا فهو خبیر فی الحرب النفسیة.
واشار رئیس لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة الى سیاسات وزیر الخارجیة الأمریکی الجدیدة حیال إیران وقال: إن بومبیو یسعى وراء متابعة حربه النفسیة فی دول مثل بولندا التی کانت ایام الحرب الباردة ضمن المعسکر الشرقی ومکانا لعمل المخابرات الأمریکیة لذا تسعى الاخیرة عقد الاجتماع فی بولندا.
وکان وزیر الخارجیة الأمریکی مایک بومبیو قد أعلن الجمعة بأن بولندا ستستضیف فی مارس القادم مؤتمراً ضد إیران، وقال: إن واشنطن ستسعى لدعوة مندوبین من عشرات الدول من مختلف أنحاء العالم للبحث حول ما وصفه تعزیز الأمن والاستقرار والحریة فی غرب آسیا والتصدی للنفوذ الإقلیمی الإیرانی،
حسب إدعائه.
قاسمی...

ولا مایعرف بحق إیران المشروع فی تعزیز قدراتها العلمیة والدفاعیة فی اطار برنامج صاروخی متطور یتعارض مع القرار 2231.
وأفاد قاسمی بأن هذا القرار المتعلق بإیران لا یتضمن أی اشارة الى حظر البرنامج الصاروخی التقلیدی والدفاعی واستخداماته العلمیة. نحن نؤمن بقوة بأن المحاولات للإیحاء واملاء تفسیرات واستنتاجات خاطئة من القرار 2231 حول البرنامج الصاروخی الإیرانی تصرف غیر مسؤول.
وکان وزیر الخارجیة الفرنسی جان إیف لودریان، قد ادعى فی بیان له الجمعة، بأن برنامج إیران الصاروخی لا یتطابق مع قرار مجلس الأمن الدولی رقم 2231.
وجاء هذا البیان تعلیقاً على إعلان الرئیس روحانی، الخمیس، أن الجمهوریة الإسلامیة ستطلق خلال الأسابیع المقبلة قمرین اصطناعیین بواسطة صواریخ محلیة الصنع، وذلک فی تحد لتحذیر أمریکی موجّه إلى طهران من إطلاق مرکبات فضائیة وإجراء اختبارات صاروخیة.
مسؤول إیرانی...

الوتیرة وکان من الممکن ان تعمم على سائر قضایا المنطقة وهو امر لم تکن أمریکا لتتحمله لذا فقد جرت الکثیر من المشاریع لإجهاض هذه العملیة.
وتابع دهقانی بودة: إن (اسرائیل) والدول العربیة الحلیفة لأمریکا واکراد سوریا إستاؤوا من قرار خروج القوات الأمریکیة اذ شعروا بان داعمهم قد ترک هذا الخندق، وفی الجانب الآخر شعرت ترکیا وإیران وروسیا بالسرور، ونحن کنا نقول بان هذا الاحتلال یجب ان ینتهی ونرى بان هذا الاجراء یأتی فی سیاق خفض حدة الازمة ولو عملنا بصورة صحیحة فان النصر سیکون حلیف الشعب السوری مائة بالمائة.
واعتبر هذا المسؤول فی الخارجیة الإیرانیة بأن من أهداف زیارة بومبیو وبولتون الى المنطقة هو تهدئة الذین شعروا بالقلق من قرار الخروج الأمریکی.
وبشأن ما ستقوم به ترکیا بعد القرار الأمریکی قال: ربما سیؤدی هذا الامر الى ان لا تتجه ترکیا نحو الشرق وان تتأنّى فی ذلک.
وتابع المسؤول فی الخارجیة الإیرانیة، انه لا العرب شعروا بالسرور من القرار الأمریکی بالخروج من سوریا ولا أمریکا شعرت بالسرور من اعادة افتتاح السفارات وعودة سوریا المحتملة للجامعة العربیة، وان ما قام به العرب یعود فی جانب کبیر منه الى شعورهم بالقلق من مستقبل دور ترکیا فی المنطقة.
وأکد بأن الدول الضامنة الثلاث لعملیة آستانة إیران وترکیا وروسیا ستستمر فی جهودها من اجل حل الأزمة السوریة، معربا عن امله بالانتهاء من هذه الازمة حتى نهایة العام الجاری.
من جانبه، أکد سفیر ایران السابق بدمشق (محمد رضا رؤوف شیبانی) أن أمریکا اتخذت استراتیجیة مرتبکة حیال الشرق الأوسط والملف السوری منذ بدایة الأزمة، ولم تتمکن من اتخاذ مقاربة محددة.
وقال (رؤوف شیبانی) فی کلمة القاها فی الملتقى: مهما یحدث على ساحة التطورات فی سوریا، فستترک بلا شک نتائج ثانویة على ایران ومحور المقاومة والکیان الصهیونی.
واضاف: کنا حاضرین فی سوریا وتابعنا اهدافنا، وأحد اهداف ایران فی سوریا هو محور المقاومة وهویة المقاومة السوریة، تحملنا الأعباء فی سوریا من اجل الحفاظ على هویة المقاومة السوریة.
وحول بقاء سوریا فی محور المقاومة، اشار شیبانی الى عدة عوامل، وقال: طالما ان الجولان محتل، فان روح المقاومة لن تکون بعیدة عن هذا البلد، کما ان روسیا تسعى الى الحفاظ على محور المقاومة وتأییده، فروسیا تسعى الى کبح جماح أمریکا.
ومضى قائلاً: إن أمریکا انتهجت فیما یتعلق بالشرق الأوسط والملف السوری استراتیجیة مرتبکة منذ بدایة الأزمة، ولم تتمکن من اتخاذ سیاسة محددة.
واضاف شیبانی: إن عودة السفارات الى دمشق هی خطوة ایجابیة من وجهة نظری، کما اعتبر عودة سوریا الى الجامعة العربیة خطوة ایجابیة أیضاً.
وفی معرض اجابته على سؤال، قال شیبانی: نود حل مشکلة الحکومة المرکزیة السوریة مع الأکراد، الدول الثلاث الضامنة قررت استمرار عملیة آستانة، واستبعد ان تحقق أمریکا هدفها فی افشال عملیة آستانة.
المانیا...

الإسلامیة الإیرانیة تعتبر أوروبا، المسؤولة عن عدم تنفیذها.
فی سیاق آخر صرحت المتحدثة باسم الخارجیة الروسیة ماریا زاخاروفا بأن الاتحاد الأوروبی لم ینجح فی الاختبار العملی لتنفیذ الإتفاق النووی.
جاء ذلک فی تصریح للمتحدثة الروسیة فی الرد على سؤال حول مدى تأثیر الدبلوماسیة الروسیة على أوروبا فی اتخاذ القرار حول الآلیة المالیة الخاصة لتسهیل التعاون مع إیران.
وبینت زاخاروفا بان روسیا نجحت فی هذا الاختبار وأضافت: انه ینبغی الاشادة بالاتحاد الأوروبی للمهارة الدبلوماسیة التی أبداها فی مستوى عال للوصول الى الإتفاق النووی الا ان الاختبار بدأ بعد التوقیع على هذا الإتفاق الدولی وتنفیذه خاصة بعد خروج أمریکا منه.
وأضافت: انه وفیما یتعلق بمدى تأثیر ورسیا على الاتحاد الأوروبی ینبغی علیّ التذکیر بأن موسکو طرحت وأکدت مرارا على هذه المسألة (الآلیة المالیة الخاصة لتسهیل التعامل مع إیران) فی محادثات بروکسل والدول الأعضاء فی الاتحاد.
وقالت زاخاروفا: إن الجمیع یعلم بأن أحد الأطراف (أمریکا) قد وضع اختبار استقلال أوروبا أمام شرکائنا فی بروکسل الا انهم لم ینجحوا فی هذا الاختبار.
مجمع تشخیص...

یذکر ان إتفاقیة الأمم المتحدة لمکافحة الجریمة المنظمة هی معاهدة متعددة الأطراف برعایة الأمم المتحدة إعتمدت بقرار من الجمعیة العامة للأمم المتحدة فی 15 نوفمبر 2000. تسمى أیضا إتفاقیة بالرمو وبروتوکولاتها الثلاثة هی:
- بروتوکول منع وقمع ومعاقبة الإتجار بالأشخاص، وبخاصة النساء والأطفال.
- بروتوکول مکافحة تهریب المهاجرین عن طریق البر والبحر والجو.
- بروتوکول مکافحة صنع غیر المشروع والاتجار فی الأسلحة الناریة.
رئیس الحزب...

وخلال لقائه فی مقره بخلدة /جنوب بیروت/ السفیر الإیرانی الجدید لدى لبنان محمد جلال فیروزنیا، رحّب أرسلان بالسفیر وما یمثل من موقع ممیز تمثیلاً للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، موضحاً أن (ما یربطنا بإیران هو مصیر وطموح مشترک وکذلک التمسک بانتصارات وبمشاریع المقاومة التی حققناها فی کل الظروف القاسیة).
وعبَّر إرسلان عن تقدیره لـ(دور الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی مواجهتها المباشرة بجانب المقاومة فی لبنان لکل الإرهاب التکفیری ومحاولات الحرب الأممیة التی حصلت على سوریا، وکان لإیران وللأخوة فی المقاومة وعلى رأسهم سماحة السید حسن نصرالله فی لبنان الدور الکبیر فی الحفاظ على وحدة الأراضی فی سوریا وتحقیق الانتصارات).
وأضاف إرسلان أن (من هذا المنطلق، نحن والأخوة فی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لدینا توجه واحد، بل استطیع أن أقول أننا متکاملون فی کل ما یحفظ عزتنا وکرامتنا وشرفنا فی هذه الامة، واتوجه بنصیحة إلى کل الدول المحیطة بأن ینفتحوا، فالقوة التی تمثلها ایران هی فی استثمار حمایة المنطقة بأسرها وحمایة مقدساتنا وحمایة مقاومتنا فی وجه العدو الصهیونی الذی یهدد امننا وتاریخنا وثقافتنا ودیننا ومقدساتنا بشکل مطلق).
من جانبه، اعتبر السفیر الإیرانی هذا اللقاء مناسبة طیبة وثمینة للغایة، وقال: (کان هناک نقاش حول العلاقات الثنائیة وحول آخر المستجدات السیاسیة على صعید المنطقة بشکل عام، وکان هناک تأکید على الإنتصارات المؤزرة التی حققها محور المقاومة فی الفترة الأخیرة)، معرباً عن أمله فی تشکیل الحکومة اللبنانیة الجدیدة قریباً.
بومبیو...

وفی الشأن السوری، شدد وزیر الخارجیة الأمریکی على أن (إعلان الإنسحاب من سوریا لا یتناقض مع استراتیجیتنا تجاه إیران) (حسب زعمه).
ونوّه إلى أن الولایات المتحدة (تتفهم دوافع ترکیا فی حمایة حدودها وشعبها). واستدرک: (یجب أن یعلم الجمیع أن الأکراد السوریین لیسوا إرهابیین)، مؤکداً أن أمریکا تعمل على (إیجاد مسار سیاسی فی سوریا یمکّن النازحین من العودة لبیوتهم).
کابول...

على العلاقات مع الجیران له أهمیة خاصة لحکومة کابول، لذلک لن نسمح أبدا للولایات المتحدة بأن تستخدم قواعدها العسکریة ضد جیراننا مثل إیران وباکستان.
وأضاف السفیر الأفغانی فی ترکیا: إن وجود القواعد العسکریة الأمریکیة فی أفغانستان کان دائماً مسألة مقلقة بالنسبة لجیراننا، رغم أنه بموجب إتفاقیة وقعت بین الحکومة الأفغانیة والولایات المتحدة لن تستطیع واشنطن إستخدام هذه القواعد ضد جیراننا.
ترامب...

إغلاق الإدارات الفدرالیة للحکومة الأمریکیة المستمر منذ اثنین وعشرین یوما أصبح الأطول فی تاریخ الولایات المتحدة الأمریکیة. متجاوزا المدة التی اغلقت فیها هذه الادارات فی عهد الرئیس الأسبق بیل کلینتون عام الف وتسعمائة وستة وتسعین والذی استمرت لمدة واحد وعشرین یوما.
الرئیس ترامب أکد خلال اجتماع تناول الأمن على الحدود، أنّه لن یسارع إلى إعلان حال الطوارئ الوطنیّة التی تمنحه سلطات استثنائیّة تُمکّنه من الالتفاف على الکونغرس لتمویل جدار على الحدود الأمریکیة المکسیکیة.
وقال ترامب: إن الحل السهل بالنسبة لی هو أن أعلن حال الطوارئ الوطنیة، لکن لن أسارع إلى القیام بذلک، لأن هذا القرار یعود إلى الکونغرس، إذا لم یتمکنوا من ذلک، سأعلن حال الطوارئ الوطنیة. لدی الحق المطلق فی ذلک.
الرئیس الدیمقراطی للجنة الأمن الداخلی فی مجلس النواب الأمریکی بینی تومسون، اعتبر ان مطلب الرئیس ترامب سخیف والجدار غیر فعال. حیث أدى قرار الإغلاق إلى عدم تلقّی آلاف الموظفین بینهم عناصر مکتب التحقیقات الفدرالی ومراقبو الملاحة الجوّیة وموظّفو المتاحف رواتبهم.
وقال تومسون: إن نحو ملیون موظف فدرالی لم یتسلّموا الجمعة أول راتب فی السنة، لأن الرئیس قرر جعل الحکومة رهینة لمطلبه السخیف، لجدار حدودی غیر فعّال وغیر مجد.
ولا تلوح فی الأفق أیّ بوادر تسویة بین الرئیس الجمهوری الذی یرید تمویل جدار على الحدود مع المکسیک بقیمة خمسة فاصل سبعة ملیار دولار لوقف تدفق المهاجرین، والدیموقراطیون الذین یصرّون بشدّة على رفض هذا المشروع. فیما یتهم ترامب الدیموقراطیین بأنّهم یریدون فقط تسجیل نقاط ضدّه قبل الانتخابات الرئاسیة المقبلة فی الفین وعشرین.
هذا وتدل نتائج استطلاع الرأی العام على أن معظم الأمریکیین یعارضون فرض حالة الطوارئ فی بلادهم بهدف الحصول على الأموال اللازمة لبناء الجدار على الحدود مع المکسیک.
وتدل نتائج الاستطلاع الذی أجرته خدمة (YouGov) الاجتماعیة بطلب من قناة (CBS) التلفزیونیة وتم نشره، أمس الجمعة، على أن ثلثی الأمریکیین (67%) یعارضون اقتراح الرئیس الأمریکی دونالد ترامب بفرض حالة الطوارئ فی البلاد. لکن معظم أنصار الحزب الجمهوری (75% منهم) یؤیدون فکرة بناء الجدار ویعتبرون الوضع الذی نشأ على الحدود مع المکسیک أزمة.
وفی الوقت ذاته فإن قرار ترامب القاضی بوقف جزئی لعمل الحکومة الفیدرالیة لا یؤیده إلا ثلث (35%) المشارکین فی الاستطلاع. من جهة أخرى عبّر نحو ثلث (33%) المشمولین بالاستطلاع عن دعمهم للحزب الدیمقراطی فی الحالة القائمة، فی حین عبّر معظم الأمریکیین عن شکوکهم فی هذه المسألة.
ویُحمّل 47% من المشارکین فی الاستطلاع الرئیس الأمریکی بالدرجة الأولى المسؤولیة عن الوقف الجزئی لعمل الحکومة، فیما یتهم 30% فی ذلک الحزب الدیمقراطی، و20% - کلا الطرفین. وأبدى 62% عن قلقهم من تأثیر الوقف الجزئی لعمل الحکومة الفیدرالیة على مجال النقل، و71% عن قلقهم من تأثیر ذلک على إقتصاد البلد. واتضح من الاستطلاع أیضا أن الدیمقراطیین أکثر قلقا من غیرهم من عواقب هذه الأزمة، غیر أن الجمهوریین قلقون منها أیضا.
وشارک فی استطلاع الرأی العام الذی أجری فی الفترة ما بین 9 و11 ینایر الجاری 1470 أمریکیا.
وتوقف فی الولایات المتحدة منذ 22 دیسمبر الماضی جزئیا عمل الحکومة الفیدرالیة، وذلک بسبب غیاب الأموال فی المیزانیة. وحصل هذا بعد أن فشل الحزبان الجمهوری والدیمقراطی بالکونغرس فی تنسیق مقاییس المیزانیة المؤقتة التی یرید ترامب والحزب الجمهوری أن تتضمن نفقات بمقدار 5 ملیارات دولار لبناء الجدار على الحدود مع المکسیک. وأعلن الحزب الدیمقراطی أنه لا یوافق على تخصیص مثل هذا المبلغ الکبیر من المیزانیة، مؤکدا جاهزیته لتخصیص 3ر1 ملیار دولار لا أکثر.
وبسبب هذا الخلاف أصبحت ربع الحکومة الأمریکیة، وخاصة وزارات الخارجیة والمالیة والتجارة والأمن الداخلی دون أموال. أما مؤسسات الدولة الأخرى فتمکن الکونغرس فی وقت سابق من الموافقة على
تخصیص أموال لها.
الولایات...

وحتى کیان الاحتلال الإسرائیلی الحلیف الذی لا یتقدم علیه حلیف بات ینشد أمنه بالتنسیق مع روسیا نتیجة تطورات الملف السوری بخلاف التوقعات الأمریکیة.
وفی الوقت الذی تخسر فیه الولایات المتحدة حلفاءها وتجعلهم فی حیرة من قرارات ترامب الارتجالیة، فإن منافسی واشنطن یعززون نفوذهم السیاسی والتجاری والعسکری والامنی مثل روسیا والصین والاتحاد الاوروبی فی مناطق نفوذ تقلیدیة للولایات المتحدة مثل ترکیا أو القارة الأفریقیة. وحتى الدول العربیة التی تُصنّف بشکل ما ضمن المحور الأمریکی سارعت الى التطبیع مع الحکومة السوریة رغم ان الأصوات الأمریکیة لا زالت تتحدث عن تغییر النظام.
وبذلک فحقیقة الامر، أن الولایات المتحدة فی عهدها الترامبی زادت فی عزل نفسها عن حلفائها وتراجعت امام منافسیها، واصبحت غیر قابلة للثقة وقلیلة المصداقیة مما جعل کثیرون یبحثون عن توازنات مع قوى دولیة أو إقلیمیة تجعلهم فی مأمن من الاستدارات غیر المحسوبة لرجل البیت الأبیض فی قرارات تباغت حتى اقرب المقربین منه.
على هذا، فإن جولتی وزیر الخارجیة الأمریکی مایک بومبیو ومستشار الامن القومی جون بولتون للمنطقة بشکل متزامن، إستهدفت التحشید والتعبئة لإظهار القوة الأمریکیة لکنها بینت فی الحقیقة ان الأصوات الأمریکیة عندما تتعالى وعندما تکثر محاولات الإقناع الکلامی بقوتهم ودورهم، فان ذلک یدلل على تراجع واضح فی نفوذهم وقدرتهم على إدارة اللعبة فی الشرق الأوسط وحتى بنیامین نتنیاهو ومحمد بن سلمان باتوا یثقون بالرئیس الروسی فلادیمیر بوتین اکثر من ترامب لأنه یملک قراره الذی لا یخرج عن المألوف، بینما یکون نظیره الأمریکی فی ارتجالیة تجعله یقرر فی مکالمة هاتفیة، أو نصیحة من صهره، أو طلب من ابنته ایفانکا أو یبحث عن ممول لأی مشروع.
نقلاً عن قناة العالم

الدفاعات...

فی غضون ذلک قصف الجیش السوری بطائرة من دون طیار محملة بالذخائر الشدیدة الانفجار اجتماعا لجبهة النصرة الارهابیة فی ریف حماة الشمالی، وألحق بالتنظیم خسائر کبیرة بالأرواح.
وأفاد مصدر عسکری سوری لوکالة «سبوتنیک» أن قوات الرصد والاستطلاع تمکنت من رصد حشود واجتماع للمسلحین على أطراف بلدة اللطامنة، المعقل الرئیسی لمسلحی جیش العزة «أبرز فصائل تنظیم جبهة النصرة الإرهابی فی ریف حماة الشمالی».
وکشف المصدر: «ان وحدات الجیش السوری قامت باستخدام طائرة مسیرة رصدت اجتماعا لجیش العزة وحشودا من مسلحیه، لیتم بعدها استخدام مسیرة أخرى محملة بقنابل شدیدة الانفجار استهدفت مکان الاجتماع ما أدى إلى إیقاع خسائر فادحة فی صفوف الإرهابیین».
وعن سبب استخدام الطائرة المسیرة قال المصدر: «نحن کنا بحاجة لتحدید دقیق لمکان الاجتماع واستهدافه وهذا الأمر عبر الأسلحة والوسائل التقلیدیة لایمکن مما دفعنا لاستخدام الطائرة المسیرة حیث حققنا عنصر المفاجأة وتم استهداف مکان الاجتماع ما شکل حالة من الرعب والخوف لدى المسلحین الذین اعتادوا على استخدامنا للأسلحة الثقیلة «مدفعیة وصواریخ» والیوم فاجأناهم باستخدام تقنیة الطائرات المسیرة».
وکان تنظیم جبهة النصرة الإرهابی استکمل الخمیس سیطرته على کامل محافظة إدلب بعد معارک امتدت لأیام مع «الفصائل المدعومة ترکیا».
وصعد تنظیم جبهة النصرة والجماعات الموالیة له منذ فجر الجمعة من حدة اعتداءاته على مواقع الجیش السوری، محاولا إشعال جبهات المحافظة والاشتباک مع الجیش السوری.
طیران العدو...

إلى ذلک قال مصدر فی المقاومة الفلسطینیة، إن «اللجنة الخاصة بالتحقیقات فی عملیة «حد السیف»، سلمت تقریرها للقائد العام لکتائب القسام «محمد الضیف»، مشیرا إلى أن «القسام ستعلن عما سیسمح بنشره حول العملیة، خلال الـ 24 ساعة القادمة».
وکان موقع إخباری مقرب من حرکة حماس، أکد الجمعة، إن کتائب القسام ستکشف قریبا عن تفاصیل خاصة بتحقیقاتها حول عملیة «حد السیف»، والتی أفشلت توغل قوة إسرائیلیة خاصة شرق مدینة خان یونس جنوب قطاع غزة، بعد اشتباک مسلح أسفر عن مقتل قائد القوة الإسرائیلیة.
یشار إلى أن عناصر من کتائب القسام اشتبکوا مع قوة إسرائیلیة خاصة شرق خان یونس فی 11 تشرین الثانی/ نوفمبر الماضی، وتدخلت طائرات الاحتلال الحربیة وکثفت غاراتها لأجل إخلاء الوحدة الخاصة.
و قبل أیام من العملیة، قالت کتائب القسام إنها «حصلت على معلومات مهمة ساعدت فی کشف تفاصیل عملیة خان یونس الفاشلة، التی نفذتها قوة خاصة إسرائیلیة»، مؤکدة أن «الشعب الفلسطینی فی کل أماکن تواجده وأحرار الأمة قدموا الکثیر من المعلومات المهمة والقیمة التی تخدم المقاومة، فیما یخص تداعیات العملیة».
من جانب آخر شنت قوات العدو الصهیونی، فجر السبت، حملة مداهمات خلال اقتحامات لها طالت مناطق متفرقة بالضفة المحتلة.
وأفادت وکالة «فلسطین الیوم» نقلا عن مصادر محلیة، بأن قوات العدو الصهیونی اقتحمت فجر السبت بلدة حلحول وداهمت منازل ثلاثة مواطنین، حیث قامت بتکسیر محتویات هذه المنازل وتفتیشها بشکل وحشی وتخریبی دون أی سبب یذکر.
وفی سیاق منفصل أطلقت بحریة العدو الصهیونی، صباح السبت، نیران رشاشاتها تجاه مراکب الصیادین الفلسطینیین فی بحر قطاع غزة.