printlogo


رقم الخبر: 89032تاریخ: 1396/1/31 00:00
عناصر داعش فی مرمى قناصة الشرطة الاتحادیة غربی المدینة
القوات العراقیة تکسر دفاعات داعش بالزنجیلی أیمن الموصل.. وتحرر المدینة القدیمة فیها



 إستنفار أمنی فی بغداد لتأمین إحیاء ذکرى استشهاد الامام موسى الکاظم (ع)
 قناة أمریکیة: داعش استهدف مستشارین أمریکیین وأسترالیین بغاز الخردل فی العراق
 مقتل أربعة من أهم قیادات داعش جنوب غربی کرکوک

بغداد/نافع الکعبی - حررت القوات العراقیة المدینة المدینة فی الموصل فیما ارتفعت حدة المعارک، أمس الأربعاء، بین القوات العراقیة، وعناصر داعش الإرهابیة، على مشارف حی الزنجیلی فی الساحل الأیمن للموصل، فی حین اتخذ قناصو الشرطة الإتحادیة مواقع على بعد مئات الامتار من جامع النوری غربی المدینة لإصطیاد عناصر التنظیم، فیما تفقد القائد العام للقوات المسلحة حیدر العبادی القطعات الامنیة بالموصل، فی وقت شهدت العاصمة العراقیة، إستنفاراً أمنیا واسعاً لتأمین إحیاء ذکرى استشهاد الامام موسى الکاظم، (علیه السلام).
وقال مصدر فی قیادة عملیات الجیش فی نینوى، أمس الأربعاء: إن القوات العراقیة تواجه مقاومة عنیفة من عناصر تنظیم داعش. وبیّن خلال حدیث صحافی: إن المعرکة أصبحت أکثر صعوبة مع انحسار نفوذ التنظیم فی الساحل الأیمن للموصل.
وأشار أیضاً إلى عزم قوات جهاز مکافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادیة، کسر دفاعات داعش التی نصبها فی محیط الأحیاء غیر المحررة، موضحاً أن المعارک تترکز على مشارف حی الزنجیلی. کما لفت إلى أن تقدم القوات العراقیة وإطباق الحصار على مناطق داعش، أغلق جمیع منافذ الهروب أمام السکان المحلیین، مؤکداً وجود خطر کبیر على حیاة آلاف المدنیین المحاصرین.
التتمة فی الصفحة 11


القوات العراقیة...

تتمة المنشور ص 1

بدورها، حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من احتمال تحول القتال فی الموصل القدیمة، التی یتعرض فیها مئات الآلاف من المدنیین للحصار، إلى أسوأ کارثة خلال الحرب على تنظیم داعش. وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانیة فی العراق، لیز غراندی: قد نواجه کارثة إنسانیة ربما ستکون الأسوأ فی الصراع بأسره.
وأشارت بیانات للقوات العراقیة إلى مقتل عدد من قیادات وعناصر تنظیم داعش خلال الـ24 ساعة الماضیة.
وفی السیاق، أعلنت مدیریة الاستخبارات العسکریة العراقیة مقتل مسؤول شؤون العشائر بالتنظیم، المدعو أبو عبدالله السبکی، الثلاثاء، مع عدد من أقاربه بقصف جوی فی منطقة الزنجیلی بالساحل الأیمن للموصل.
* تحریر المدینة القدیمة فی الموصل
تمکنت قوات الشرطة الاتحادیة العراقیة، الاربعاء، من تحریر المدینة القدیمة فی الموصل.
ونقلت قناة العراقیة الرسمیة فی خبر لها، ان قوات الشرطة الاتحادیة والرد السریع تمکنت من تحریر المدینة القدیمة فی الجانب الایمن لمدینة الموصل.
جدیر بالذکر ان قوات الشرطة الاتحادیة فرضت سیطرتها على المناطق المحیطة بمنارة الحدباء وجامع النوری الکبیر فی ایمن الموصل.
وتمکنت قوات الشرطة الاتحادیة امس من السیطرة على ما یسمى دیوان صحة داعش فی منطقة الموصل القدیمة.
* الدواعش فی مرمى قناصة الشرطة بالموصل
على بعد مئات الامتار من جامع النوری فی غرب الموصل، یجلس صلاح الزهیری على کرسی جلدی متحرک ویسمّر عینه على منظار قناصة (شتایر)، فی انتظار (هدف) بین (الدواعش).
ویقول الزهیری: الدواعش فی مرمى نیراننا، نراقبهم لیلاً ونهارًا، وبمجرد أن نلمح هدفاً، نردیه فورًا.
ویتخذ قناصو الشرطة الاتحادیة موقعًا لهم فی مبنى من أربع طبقات فی شارع صغیر فی الجزء الغربی من الموصل، تتوسطه حفرة ضخمة ناتجة عن القصف.
ولجامع النوری رمزیة کبیرة لدى التنظیم الإرهابی، إذ أنه شهد الظهور العلنی الوحید لزعیم التنظیم أبو بکر البغدادی فی یولیو 2014 بعد أیام من إعلان (الخلافة) فی مناطق سیطرة (داعش) فی العراق وسوریا.
ویعمل القناصون لأکثر من 12 ساعة یومیًا على مدار 14 یومًا متواصلین.
* داعش یستخدم المدنیین (دروعاً بشریة)
ویروی مسؤول فی الفوج طالبًا عدم کشف هویته: قبل أیام قتل قناصونا أمیرًا داعشیًا فی الجانب الغربی، ما أثار بلبلة کبیرة فی المدینة القدیمة.
ویضیف:خوفاً من قصفهم بالطیران، شیّعوه من دون سلاح وأجبروا المدنیین على المشارکة کدروع بشریة. لقد باتوا محصورین جدًا.
ویشکل المدنیون العائق الأکبر أمام القوات العراقیة الساعیة إلى استعادة السیطرة على الجزء الغربی من مدینة الموصل، بعدما استعادت الجزء الشرقی من الجهادیین خلال عملیة عسکریة انطلقت فی 17 أکتوبر الماضی.
وتضم المدینة القدیمة التی تقع فی وسط الجانب الغربی، مبانیَ متراصة وشوارع ضیقة لا تسمح بمرور القسم الاکبر من الآلیات العسکریة.
لذا، أعلن قائد قوات الشرطة الاتحادیة الفریق رائد شاکر جودت نهایة الشهر الماضی نشر عشرات القناصین على أسطح المبانی فی المدینة القدیمة بهدف دعم القوات المتقدمة، وعزل عناصر التنظیم الارهابی وتجریدهم من الدروع البشریة.
ویؤکد الزهیری أن المهمة لیست سهلة، فهناک قناصون من الجهة المقابلة یحاولون رصدنا أیضًا. قبل أیام رصدنی داعشی وأطلق النار، لکن الرصاصة أصابت الجدار خلفی. حددت مصدر النیران سریعاً وقتلته.
* تشیید جسر جدید للفارین من الموصل
اقدمت القوات الامنیة، على بناء جسر عائم جدید على نهر دجلة جنوبی الموصل بعدما سدت الفیضانات جمیع نقاط العبور، لفتح طریق للهرب أمام الأسر الفارة من القتال الدائر مع عناصر داعش.
وقالت وکالة (رویترز) فی تقریر ان طوابیر طویلة اجتمعت عند الجسر الجدید مع عبور الأسر فی حافلات عامة وشاحنات وسیارات الأجرة.
وتعرضت الجسور الدائمة فی المدینة لدمار شدید أثناء الحملة العسکریة المستمرة منذ ستة أشهر لاستعادة الموصل من ارهابیی داعش الذین اجتاحوها فی 2014.
* العبادی یتفقد القطعات الامنیة فی الموصل
ووصل القائد العام للقوات المسلحة حیدر العبادی، الاربعاء، الى مدینة الموصل لتفقد القطعات الامنیة.
وقال مکتب العبادی فی بیان مقتضب: إن رئیس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حیدر العبادی وصل، صباح (الاربعاء) أمس، الى الموصل لتفقد قطعات عملیات قادمون یا نینوى.
* داعش استهدف مستشارین أمریکیین وأسترالیین بغاز الخردل فی العراق
من جانب آخر، أفادت قناة (CBS News) الأمریکیة، الاربعاء، بأن تنظیم (داعش) استهدف مستشارین أمریکیین وأسترالیین بغاز الخردل فی العراق.
وقالت القناة: إن مسلحی تنظیم داعش الارهابی استعملوا غاز الخردل فی هجوم نفذوه على وحدة عسکریة فی العراق تواجد فیها مستشارون أمریکیون وأسترالیون، مشیرة الى أن الهجوم وقع یوم 2017/04/17.
وأضافت: إن 25 من المواطنین العراقیین طلبوا مساعدات طبیة، لکن أیا من المستشارین الأمریکیین أو الأسترالیین لم یصب بأذى.
ونقلت عن المتحدث باسم العملیات المشترکة العمید یحیى رسول قوله: إن ستة عسکریین عانوا من الاختناق ونقلوا إلى مستشفى میدانی لتلقی العلاج، لافتا الى أن فتح تحقیق من أجل تحدید نوع المادة السامة التی استخدمت فی هذا الهجوم.
کما نقلت عن اثنین من العسکریین لم یکشفا عن هویتهما إن المواطنین الأمریکیین یتسلمون أقنعة وغیرها من الوسائل الوقائیة للحمایة فی حال شن هجمات محتملة باستخدام مواد سامة.
یذکر فی هذا السیاق أن هذا الهجوم هو الثانی من نوع الذی یشنه (داعش) باستخدام مواد سامة، وأشارت تقاریر إعلامیة سابقا إلى أن مسلحین شنوا هجوما باستخدام الکلور فی غرب الموصل، بحسب المعطیات الأولیة.
* (داعش) یقتل عناصره المصابین بـ (الکنکری) فی الموصل
أفاد مصدر استخباری من داخل مدینة الموصل، الأربعاء، بأن (داعش) قام بقتل عناصره المصابین بـ (الکنکری) فی الساحل الأیمن للمدینة.
وقال المصدر فی حدیث صحافی:إن تنظیم داعش أقدم على قتل عناصره المصابین بالکنکری الذین یرقدون فی بیوت اتخذها داعش مستشفیات له فی الساحل الأیمن لمـدینة الموصـل وذلک بسبب کثرتهم وعدم قدرة التنظیم على توفیر الأدویة والمستلزمات الطبیة لهم، وأضاف المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه: إن عصابات داعش الإرهابیة أصبحت تعانی من نقص واضح وحاد فی التمویل والتجهیز خصوصاً فی المستلزمات الطبیة والأدویة البسیطة، مبینا: إن الکوادر الطبیة للتنظیم تناقصت بحدة أیضا بسبب الخسائر التی تکبدوها فی الساحل الأیمن على أیدی القوات الأمنیة العراقیة والتی تحاصرهم فی المناطق القلیلة المتبقیة المتحصنین بها، الأمر الذی دفعهم للتخلص من عناصرهم المصابین والمرضى.
* مقتل أربعة قیادیین لداعش جنوب غربی کرکوک
وفی کرکوک، افاد مصدر امنی فی المحافظة، بأن اربعة من اهم قیادات تنظیم (داعش) قتلوا بقصف جوی لطیران التحالف الدولی جنوب غربی المحافظة.
وقال المصدر فی حدیث صحافی: إن طائرات التحالف الدولی قصفت، رتلاً مکوناً من ثلاث عجلات تابعة لتنظیم داعش الارهابی على طریق الریاض الحویجة (٥٥کم جنوب غربی کرکوک)، ما اسفر عن مقتل اربعة من اهم قیادات التنظیم، مبیناً ان الضربة نفذت على خلفیة معلومات استخباریة دقیقة.
واضاف المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه: إن تنظیم داعش بدأ یحاول التسلل الى مناطق محددة لغرض تنفیذ هجمات وفی غالبها تکون فاشلة وتسفر عن مقتل المهاجمین، موضحاً: إن تنظیم داعش فقد ٨٥٪‏ من قدراته الهجومیة.
* العبادی: حریصون على إطلاق سراح المختطفین القطریین
أعلن رئیس الوزراء العراقی حیدر العبادی مساء الثلاثاء، أن الحکومة العراقیة تبذل جهودا لإطلاق سراح الصیادین القطریین المختطفین فی العراق منذ اکثر من عام ونصف العام.
وقال العبادی للصحفیین فی مقر الحکومة، مساء الثلاثاء: إن المواطنین القطریین دخلوا العراق بسمات دخول رسمیة صادرة من وزارة الداخلیة واختطفوا فی بادیة محافظة المثنى جنوبی البلاد والحکومة تبذل جهودا لإطلاق سراحهم.
وأضاف العبادی: إن عملیة الاختطاف تشکل اساءة للعراق وشعبه کونهم ضیوفا وما جرى لهم جریمة والحکومة العراقیة تحرص على اطلاق سراحهم بالتعاون مع دول الجوار.
* العبادی ینتقد توقیت استفتاء کردستان
من جانب آخر ذکر العبادی: انا لست ضد تطلعات اقلیم کردستان فی اجراء الاستفتاء على الانفصال لکن الاستفتاء الان لیس من مصلحة الکرد.
وقال العبادی: لا توجد مصلحة لإقلیم کردستان فی إجراء استفتاء الآن، مشیراً إلى أن رفع علم کردستان فی محافظة کرکوک هو تجاوز على القانون والصلاحیات.
* إستنفار أمنی فی بغداد لإحیاء ذکرى شهادة الإمام الکاظم (ع)
أعلن قائد عملیات بغداد الفریق الرکن جلیل الربیعی، عن تأمین مدینة الکاظمیة بثلاثة اطواق امنیة لغرض حمایة الزائرین، فیما اکد ان الخطة ستنطلق صباح الاربعاء (أمس) بمشارکة طیران الجیش.
وقال الربیعی خلال مؤتمر صحافی: إن القوات المشارکة بتأمین زائری مدینة الکاظمیة تم توحید الجهد الاستخباری فیما بینها، لافتا الى فتح مقرات للسیطرة المشترکة بین الجیش والشرطة والنجدة، واضاف الربیعی: إن خطة تأمین الزیارة ستبدأ صباح الاربعاء فی تمام الساعة السادسة صباحا وبمشارکة طیران الجیش، مشیرا الى ان مدینة الکاظمیة تم تطویقها بحسب الخطة بثلاثة اطواق امنیة لحرکة الطرق والمشاة.
وتابع الربیعی: إن القیادة وضعت خطة مفصلة ومرنة فی ذات الوقت، داعیا المواطنین، الى التعاون مع الاجهزة الامنیة والانتباه لای شیء یثیر الشبهات.
وخلال استعراض اقامته فی بغداد بمناسبة ذکرى استشهاد الامام موسى الکاظم (ع) جددت قوات الحشد الشعبی العهد باستعدادها لخوض معارک التحریر.
* إصابة عناصر شرطة بتفجیر غربی بغداد
وفی الأثناء، أفاد مصدر فی الشرطة، الأربعاء، بأن ثلاثة من عناصر الشرطة أصیبوا بانفجار عبوة ناسفة غربی بغداد.
وقال المصدر فی حدیث للسومریة نیوز: إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دوریة للشرطة فی منطقة إبراهیم بن علی غربی بغداد، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة.

 


Page Generated in 0.0050 sec