printlogo


رقم الخبر: 87550تاریخ: 1395/12/26 00:00
وتحقق تقدماً کبیراً صوب جامع النوری الکبیر الذی یضم منارة الحدباء الشهیرة
القوات العراقیة تحکم سیطرتها على الجسر القدیم وتحرر دائرة الجوازات وسط الموصل




 مقتل قائد (داعش) العسکری فی
     الموصل القدیمة
 (داعش) یحرق تسعة مدنیین
     بینهم اطفال فی کرکوک
 أبو الغیط یصل بغداد: مناقشة
     ملفات سیاسیة وأمنیة
 یلدریم یهاتف العبادی ویؤکد أن ترکیا
     ستواصل تعاونها مع التحالف الدولی

بغداد/نافع الکعبی - أعلنت قیادة الشرطة الاتحادیة، الاربعاء، عن سیطرة القوات الامنیة على الجسر القدیم وتقدمها تجاه أهدافها المرسومة فی منطقة باب البیض وتحریر مبنى دائرة الجوازات وسط مدینة الموصل، کما حققت القوات الأمنیة، الأربعاء، تقدماً کبیراً صوب جامع النوری الکبیر الذی تضمن یضم منارة الحدباء الشهیرة وسط الموصل، وشهد خطبة زعیم (داعش) أبو بکر البغدادی بعید احتلال الموصل من قبل التنظیم فی حزیران 2014.
فی حین وصلت تعزیزات عسکریة من قوات الشرطة الاتحادیة العراقیة إلى المنطقة، من أجل التسریع بحسم المعرکة، بینما یواصل الطیران العراقی قصفه المکثّف على الأحیاء التی لا تزال تحت سیطرة تنظیم داعش فی الجانب الغربی لمدینة الموصل.
وأعلن قائد الشرطة الاتحادیة الفریق رائد شاکر جودت، الاربعاء، عن سیطرة القوات الامنیة على الجسر القدیم وتقدمها تجاه أهدافها المرسومة فی منطقة باب البیض وتحریر مبنى دائرة الجوازات وسط مدینة الموصل.
وقال الفریق رائد شاکر جودت فی بیان: إن قطعات الفرقتین الثالثة والرد السریع شرطة اتحادیة فرضت سیطرتها على الجسر القدیم واندفعت باتجاه اهدافها فی راس الخور
وکان جودت أعلن الثلاثاء (14 اذار 2017)، عن وصول قطعات الفرقة الثالثة والرد السریع الى الجسر القدیم فی الموصل. من جانبه، قال مصدر فی قیادة عملیات الجیش بنینوى، فی تصریح صحافی، الأربعاء: إن منطقة دور السکک بالساحل الغربی للموصل، تتعرّض منذ اللیلة الماضیة، لقصف مکثّف من الطائرات العراقیة، فی محاولة لإرغام عناصر داعش على المغادرة.
التتمة فی الصفحة 11


القوات العراقیة...

تتمة المنشور ص 1

وأشار المصدر إلى أنّ عملیات القصف الجوی تشتد کلما تقدّمت القوات العراقیة باتجاه عمق الجانب الغربی للموصل، مبیّناً أنّ عناصر (داعش) یتخفون داخل الأحیاء السکنیة والأزقّة القدیمة.
ویتواصل القتال قرب المدخل الغربی للجسر القدیم فی الموصل، بحسب المصدر، مؤکداً وصول تعزیزات عسکریة من قوات الشرطة الاتحادیة العراقیة إلى المنطقة، من أجل التسریع بحسم المعرکة.
ووصلت، اللیلة الماضیة، قوة عراقیة مشترکة تتألف من الشرطة الاتحادیة، والفرقة الثالثة فی الجیش العراقی، وفرقة الرد السریع، إلى مشارف الجسر القدیم الذی یربط غرب الموصل بشرقها، ما تسبب فی اندلاع معارک عنیفة مع تنظیم (داعش)، الذی فخّخ جمیع الطرق المؤدیة إلى مدخل الجسر من الناحیة الغربیة.
وفی سیاق متصل، قال قائد الحملة العسکریة فی الموصل، الفریق عبد الأمیر یار الله: إن القوات العراقیة تمکّنت من استعادة قریة، وإحکام السیطرة على کامل المناطق الواقعة على ضفة نهر دجلة، شرقی بلدة بادوش.
وأکد، فی بیان، أنّ قطعات الفرقة السادسة عشرة بالجیش العراقی، دخلت قریة الجمالیة التی سهلت فرض السیطرة على حافة نهر دجلة، من الساحل الغربی.
* مقتل قائد (داعش) العسکری فی الموصل القدیمة
وفی السیاق ذاته، أفاد تقریر لصحیفة الاندبندنت البریطانیة، بمقتل قائد (داعش) العسکری فی الموصل القدیمة خلال الاشتباکات المتواصلة هناک مع القوات العراقیة.
ونقل التقریر عن ضابط فی الشرطة الاتحادیة قوله: إن قواته قتلت قائد داعش العسکری فی الموصل المدعو أبو عبد الرحمن الأنصاری، خلال عملیات تطهیر حی باب الطوب قرب الجسر الحدیدی.
وبین التقریر، أن مقتل الأنصاری یمثل ضربة قویة للتنظیم فی احد معاقله الرئیسة فی الساحل الأیمن للموصل.
* (داعش) یحرق تسعة مدنیین بینهم اطفال فی کرکوک
من جهة أخرى، افاد مصدر امنی فی محافظة کرکوک، الاربعاء، بأن عناصر تنظیم (داعش) اقدموا على حرق تسعة مدنیین بینهم اربع اطفال بتهمة الهروب مع العوائل المحاصرة جنوب غربی المحافظة.
وقال المصدر فی حدیث للسومریة نیوز: إن مسلحی تنظیم داعش اقدموا، أمس، على حرق تسعة اشخاص بینهم اربع اطفال من اهالی قضاء الحویجة (٥٥ کم جنوب غربی کرکوک) بتهمة ترک ارض الخلافة والهروب من مناطق یسیطر علیها التنظیم بأتجاه کرکوک.
واضاف المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه، ان داعش القى القبض على المدنیین فی الطریق الرابط بین ناحیة الریاض وجبال حمرین، مشیرا الى انه قام بحرقهم امام مجموعة من المدنیین الذین کانوا فی طریق نزوحهم اتجاه ناحیة العلم شرق صلاح الدین.
واوضح المصدر ان التنظیم توعد المدنیین الذین یهربون بالحرق.
یذکر ان قضاء الحویجة ونواحی الرشاد والزاب والریاض والعباسی جنوب غربی کرکوک تخضع منذ العاشر من حزیران 2014، لسیطرة تنظیم (داعش)، حیث فرو اکثر من 150 الف مدنی باتجاه کرکوک منذ ذلک الوقت باتجاه کرکوک.
* مقتل سبعة (إرهابیین) بتدمیر أربع مضافات غربی الانبار
الى ذلک، أعلن قائد الفرقة السابعة بالجیش اللواء الرکن نومان عبد الزوبعی، الأربعاء، عن مقتل سبعة (إرهابیین) بتدمیر اربع مضافات تابعة الى تنظیم (داعش) غربی محافظة الأنبار. وأضاف الزوبعی، أن القصف اسفر أیضا عن تدمیر صهریج وقود لتنظیم داعش فی راوه.
* أبو الغیط یصل بغداد: مناقشة ملفات سیاسیة وأمنیة
وصل الأمین العام للجامعة العربیة، أحمد أبو الغیط، أمس الأربعاء، إلى العاصمة العراقیة بغداد، فی زیارة رسمیة تستمر یوما واحدا.
وقال مصدر فی وزارة الخارجیة العراقیة، فی تصریح صحافی: إن أبو الغیط نقل بموکب رسمی من مطار بغداد إلى المنطقة الخضراء للقاء وزیر الخارجیة العراقی، إبراهیم الجعفری، وعدد من المسؤولین العراقیین الآخرین، على أن یجتمع، أیضا، برئیس الوزراء حیدر العبادی.
وأکد المصدر أن الأمین العام للجامعة العربیة سیناقش مع الجانب العراقی ملفات سیاسیة وأمنیة عدة، أبرزها علاقة العراق مع جواره العربی، والحرب على تنظیم داعش، وأوضاع المحافظات الغربیة بعد التحریر.
یشار إلى أن زیارة أبو الغیط إلى بغداد هی الأولى منذ انتخابه أمینا عاما للجامعة العربیة العام الماضی، وتأتی قبل أیام من انطلاق جلسات القمة العربیة المقرر عقدها فی العاصمة الأردنیة عمان نهایة الشهر الحالی.
* یلدریم: ترکیا ستواصل تعاونها مع التحالف الدولی ضد داعش
أفادت وکالة أنباء (الأناضول) الترکیة، بأن رئیس الوزراء الترکی بن علی یلدریم أجرى اتصالاً هاتفیاً برئیس الوزراء حیدر العبادی وأکد أن ترکیا ستواصل تعاونها الوثیق فی التحالف الدولی لمحاربة تنظیم (داعش).
وذکرت (الأناضول) فی خبر عاجل تابعته وسائل إعلام، أن رئیس الوزراء الترکی بن علی یلدریم هاتف نظیره العراقی العبادی، وأکد أن ترکیا ستواصل مساهماتها وتعاونها الوثیق فی التحالف الدولی لمحاربة داعش.
وأضافت: إن یلدریم أعرب لنظیره العراقی عن تطلعات بلاده للتعاون فی محاربة الإرهاب، وفی مقدمته منظمة (بی کا کا) الإرهابیة، وذراعها السوری (ب ی د).
یشار إلى أن رئیس وزارء ترکیا على بن یلدریم زار العراق، فی (7 کانون الثانی 2017)، فی زیارة رسمیة التقى خلالها عدداً من المسؤولین العراقیین بینهم نظیره حیدر العبادی.

 


Page Generated in 0.0056 sec