printlogo


رقم الخبر: 165167تاریخ: 1398/12/25 00:00
ویجری مباحثات هاتفیة مع نظیره الصربی
ظریف: یجب إلغاء الحظر الامیرکی اللاانسانی لمواجهة فیروس کورونا
تخت روانجی: الحظر الامیرکی یعرقل جهود ایران فی مکافحة فیروس کورونا نائبة بالکونغرس الأمیرکی تطالب بتعلیق الحظر على إیران

أکد وزیر الخارجیة الإیرانی «محمد جواد ظریف»، انه دعا منظمة الامم المتحدة وأعضاءها لعدم الاکتراث بالحظر الامیرکی اللاانسانی ضد إیران، وضرورة إلغائه، دعماً لجهود ایران فی سیاق مکافحة فیروس «کورونا».
وفی تغریدة له على موقع التواصل الاجتماعی «تویتر» نشر ظریف صورة عن رسالته الى الامین العام للامم المتحدة «انطونیو غوتیریش»، وکتب: فی الرسالة التی وجهتها إلى الأمین العام للأمم المتحدة «انطونیو غوتیریش» طلبت (باصرار) من هذه المنظمة الدولیة والدول الاعضاء فیها إجتناب عدم الاکتراث بالحظر الامیرکی اللاانسانی على بلدی.
واضاف: لقد أکدت فی هذه الرسالة انه یجب إلغاء هذا الحظر فی هذه الظروف التی یلحق فیها «کوفید - 19» خسائر واسعة وکبیرة فی ایران. وتابع: یجب ان نأخذ بنظر الاعتبار أن الفیروسات لا تمیز بیننا، ونحن ایضاً یجب علینا الاّ نتصرف بتمییز فی مکافحة هذه الفیروسات.
فی سیاق متصل، أجرى وزیر الخارجیة، أمس الجمعة، محادثات هاتفیة مع نظیره الصربی «ایفیتسا داتشیتش» حول مکافحة فیروس کورونا. وفی هذا الاتصال الهاتفی تباحث الجانبان حول السبل الکفیلة بمواجهة هذا الفیروس. وکان ظریف قد أجرى بعد تفشی کورونا محادثات هاتفیة مع وزراء خارجیة الصین وروسیا والنمسا وفرنسا وسویسرا والنرویج وباکستان والکویت والعراق، بالإضافة إلى مسؤول السیاسة الخارجیة بالاتحاد الأوروبی جوزیف بوریل.
الى ذلک، اعتبر مندوب الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة الدائم فی منظمة الامم المتحدة «مجید تخت روانجی»، الحظر الامیرکی بانه یعرقل جهود ایران فی مکافحة فیروس کورونا المستجد، مؤکداً بان الأزمات الدولیة بحاجة الى جهود دولیة حقیقیة.
وفی تغریدة له على موقع التواصل الاجتماعی «تویتر» الجمعة، کتب تخت روانجی: عدت من طهران الى نیویورک مساء الخمیس، الشعب والحکومة فی ایران یبذلان جهودا کبیرة فی مکافحة فیروس «کوفید-19» إلاّ ان إجراءات الحظر الامیرکی تعرقل هذه الجهود. وأضاف: لقد حان الوقت لتکفّ امیرکا عن تسییس الجهود الانسانیة وان تعمل على ازالة الحظر. وأکد مندوب ایران الدائم فی منظمة الامم المتحدة بان الأزمات الدولیة بحاجة الى جهود دولیة حقیقیة.
هذا ودعت النائبة المسلمة بالکونغرس الأمیرکی «إلهان عمر» إلى تعلیق الحظر الأمریکی على إیران فی أعقاب انتشار فیروس کورونا فی أنحاء العالم. وکتبت «إلهان عمر» فی تغریدة على (تویتر)، بعد ان شکت من نقص فی المعدات الطبیة فی إیران جراء الحظر المفروض علیها، تقول: من الضروری تعلیق هذا الحظر قبل فقدان المزید من الأرواح.
وکانت «إلهان عمر» قد إعترفت فی وقت سابق بان الحظر هو «حرب اقتصادیة» ضد إیران. وکتبت على (تویتر) فی ینایر: لا معنى له. الحظر هو حرب اقتصادیة. ان هذا الحظر أدى بالفعل الى شحة الإمدادات الطبیة ووفاة عدد لا یحصى من الناس فی إیران. وکتبت فی تغریدة أخرى: لا یمکننا أن ندّعی اننا نسعى الى إزالة التوتر ونفرض بدون أی سبب محدد حظراً جدیداً، هذا إجراء غیر موزون.


Page Generated in 0.0055 sec