printlogo


رقم الخبر: 163164تاریخ: 1398/11/24 00:00
بعد نیل حکومة حسان دیاب ثقة البرلمان
الرئیس اللبنانی: الأزمتان المالیة والاقتصادیة باتتا تستلزمان إجراءات قاسیة
الاحد القادم.. ذکرى استشهاد القیادی الکبیر فی المقاومة الاسلامیة اللبنانیة الحاج عماد مغنیة مصدر حکومی: لبنان یطلب مساعدة فنیة من صندوق النقد الدولی

من المفترض ان یکون الوضع الاقتصادی والمالی من أولویات الحکومة اللبنانیة الجدیدة التی حصلت مساء الثلاثاء ثقة 63 نائبا من مجموع 84 من النواب حضروا تحت قبة البرلمان.  وقد عقدت الحکومة الجدیدة أولى اجتماعاتها، امس الاربعاء، برئاسة الرئیس اللبنانی میشال عون. وأکد عون خلال استقباله عمید السلک القنصلی اللبنانی، أمس: أن «کل من مدّ یده الى الخزینة سیحاکم بموجب القوانین وفی ظل محکمة خاصة متخصصة بالجرائم المالیة الواقعة على المال العام»، داعیًا الى التمییز فی هذه المرحلة «بین الآدمی والسارق»، لافتًا الى أن مقولة « کلن یعنی کلن» یتلطى وراءها السارقون وناهبو المال العام. وأعرب عن ثقته بأن لبنان سیستعید عافیته وریادته بعد معالجة اسباب الازمة الراهنة، معتبرًا أن «مرحلة جدیدة بدأت بعد نیل الحکومة الثقة فی ظل الازمات التی یعانی منها لبنان لاسیما مالیًا واقتصادیًا».

وشدد الرئیس عون على أن مرحلة جدیدة بدأت بعد نیل الحکومة الثقة فی ظل الازمات التی یعانی منها لبنان ولا سیما منها المالیة والاقتصادیة اللتین لم یعد بالإمکان حلهما بسهولة وباتتا تستلزمان اجراءات قاسیة نسبیًا بالنسبة للبنانیین الامر الذی یتطلب تحقیق التوعیة الضروریة على ذلک.
وقال: «لقد سبق لی وحذرت فی الإفطار الرمضانی العام الماضی مما نحن مقبلون علیه وبأن على الشعب اللبنانی التضحیة بالقلیل کی لا یخسر الکثیر، الا اننا مع الاسف وصلنا الى ما وصلنا الیه الیوم».
واعتبر أن قسمًا کبیرًا من المتظاهرین بات یشکل فریقًا رادیکالیًا رافضًا لأی مقترح، بحیث بتنا معه لا نعلم ما الذی سیطلبه بعد وقد لا یعجبه أی من الإجراءات التی ستتخذها الحکومة.
وعن الازمة المصرفیة، قال: إن لجوء المواطنین الى سحب ودائعهم بسبب خوفهم علیها زاد من حدتها، مبدیًا ثقته بأن لبنان سیستعید عافیته وریادته بعد معالجة اسباب الازمة الراهنة.
* إجتماع اقتصادی
وکان الرئیس عون ترأس اجتماعًا اقتصادیًا حضره الوزیران السابقان فادی عبود ومروان خیر الدین، ورئیس اتحاد المستثمرین اللبنانیین جاک صراف ورئیس المجلس الوطنی للإقتصادیین صلاح عسیران والکس دمرجیان.
کما حضر الوزیر السابق سلیم جریصاتی والمدیر العام لرئاسة الجمهوریة انطوان شقیر. وعرضت خلال الاجتماع الاوضاع الاقتصادیة والمالیة العامة فی البلاد.
هذا وأشارت مصادر صحافیة إلى أنّ «رئیس ​مجلس النواب، نبیه بری، إستاء من رئیس ​الحکومة​ الأسبق ​سعد الحریری​، الذی وعده بالحضور، لکنه لم یحضر».
وعلّقت بعض المصادر بحسب صحیفة الجمهوریة، على أنها «لیست المرة الاولى التی یتصرّف فیها الحریری على هذا النحو».
ونقلت الجمهوریة عن المصادر قولها: إن بری أبدى کذلک «استیاءً من نواب ​القوات اللبنانیة​ الذین کانوا متواجدین داخل المجلس لکنهم أحجموا عن تأمین النصاب».
وقال مصدر حکومی: إن لبنان سیطلب من صندوق النقد الدولی مساعدة فنیة لوضع خطة لتحقیق الاستقرار فیما یتعلق بأزمته المالیة والاقتصادیة، بما فی ذلک کیفیة إعادة هیکلة دینه العام.
وقال المصدر لـ»رویترز»، أمس الأربعاء: إن الطلب الرسمی للمساعدة الفنیة سیرسل إلى صندوق النقد الدولی قریباً.
وأضاف: «هناک تواصل مع صندوق النقد الدولی لکن لبنان سیرسل طلبا رسمیا خلال الساعات المقبلة لیکون لدیه فریق مخصص للتعامل مع المساعدة الفنیة».
وقال المصدر: «لبنان... یسعى لمشورة من صندوق النقد الدولی بشأن ما إذا کان سیسدد استحقاقات السندات الدولیة فی ظل مخاوف من أن أی إعادة صیاغة لدیون لبنان یجب أن تتم بطریقة منظمة لتجنب إلحاق أضرار بالنظام المصرفی للبلاد»، وذلک فی إشارة إلى سندات دولیة بقیمة 1.2 ملیار دولار یحین موعد استحقاقها فی التاسع من مارس/ آذار.
قالت جمعیة مصارف لبنان، أمس الأربعاء: إنه من الضروری سداد سندات دولیة بقیمة 1.2 ملیار دولار تستحق فی مارس/ آذار فی موعدها لحمایة المودعین والحفاظ على مکانة لبنان فی الأسواق المالیة العالمیة.
وذکرت الجمعیة، فی بیان لها، إن إعادة هیکلة الدین تحتاج وقتا ومساعدة من مؤسسات دولیة، مضیفة: أن الفترة المتبقیة حتى استحقاق السندات الدولیة فی التاسع من مارس/ آذار «لا تتیح التحضیر والتعامل بکفاءة مع هذه القضیة». حسبما ذکرت وکالة رویترز.
وأشارت الجمعیة إلى أن تعامل حکومة حسان دیاب مع سندات الیوروبوند المستحقة فی مارس یشکل مؤشرا لطریقة تعامله مع المجتمع الدولی مستقبلا.
کما لفتت إلى أن «الحل المطروح فی الواقع فی مسألة سداد دیون لبنان هو إعادة برمجة الدین أو إعادة هیکلته بالتفاهم مع الدائنین».
وصادف أمس الاربعاء، الذکرى الثانیة عشرة لاستشهاد القیادی الکبیر فی المقاومة الاسلامیة فی لبنان الحاج عماد مغنیة.
وبهذة المناسبة التی تقارن مع اربعینیة الشهید القائد الفریق قاسم سلیمانی والشهید ابومهدی المهندس، یقیم حزب الله یوم الاحد المقبل إحتفالا تأبینیا للشهیدین وسائر شهداء المقاومة یتحدث فیه الامین العام لحزب الله السید حسن نصرالله.


 


Page Generated in 0.0054 sec