printlogo


رقم الخبر: 161175تاریخ: 1398/10/24 00:00
مفنداً إدعاءات بإستقالة أحد أعضاء الحکومة
ربیعی: المواقف حول سقوط الطائرة الاوکرانیة نابعة من عدم الإطلاع
حضور السفیر البریطانی فی تجمع غیر قانونی یتعارض مع مهامه الدبلوماسیة

قال المتحدث باسم الحکومة، علی ربیعی: إن کل من أطلق تصریحات فی الوقت التی کانت امریکا تشن حربها النفسیة ضد الشعب الایرانی، کانت تصریحاتهم تستند الى معلومات أولویة إنطلقت فی اللحظات الاولى، وبالتالی فإن هذه التصریحات تنطلق من عدم الإطلاع على الحقائق.
وفی لقائه الصحفی الاسبوعی، أمس الاثنین، أعرب ربیعی عن حزن الجمهوریة الاسلامیة وأسفها لحادث سقوط الطائرة الاوکرانیة ومقتل 176 مسافراً، وقال: إن معظم الضحایا هم ایرانیون والباقون هم إخواننا فی الإنسانیة، والأکثر ایلاما من ذلک هو ما أعلن بعد 3 ایام وهو سقوط الطائرة بنیران دفاعاتنا الجویة وهذا ماضاعف المصیبة.
وتابع قائلا: لقد أثیرت انتقادات کثیرة خلال هذه الأیام الألیمة بحیث إتهمونا بالکذب واخفاء الحقائق فی حین ان الامر لم یکن کذلک، موضحا ان المعلومات الأولویة التی أعلناها، کانت ردا على الحرب النفسیة الواسعة لامیرکا على الشعب الایرانی، کما إنها تستند الى المعلومات التی أبلغت الى الحکومة، والتی تفید بنفی إصابة الطائرة بصاروخ، ولکن فی یوم الجمعة قام المجلس الأعلى للأمن القومی بدراسة التحقیقات النهائیة للأرکان العامة للقوات المسلحة وأبلغت الى رئیس الجمهوریة ثم الى الحکومة وکانت صادمة للجمیع، وبعد ذلک تقرر صدور البیان الذی صدر من الأرکان العامة للقوات المسلحة ثم بیان من رئیس الجمهوریة بهذا الخصوص.
وأشار ربیعی الى إن الأرکان العامة للقوات المسلحة نشرت معلوماتها بکل صدق وتحملت مسؤولیة إسقاط الطائرة مؤکدة ان الحادث نتج عن خطأ بشری وهذا موقف قابل للتقدیر وسیتواصل التحقیق بکل شفافیة.
وذکر ربیعی ان الحکومة وفی أول جلسة لها قررت ان تکون التحقیقات کاملة بشأن أسباب وقوع الخطأ من قبل الدفاعات الجویة وتحدید القصور أو التقصیر من قبل الأجهزة المعنیة.
وقال ربیعی: إننا وفی ظل هذه الأجواء لا ینبغی ان ننسى منشأ هذا الحادث المؤسف؛ إذ انه حدث فی ظل أجواء الحرب التی أثارتها الادارة الامریکیة.
وأکد ربیعی ان حضور السفیر البریطانی بطهران، روبرت ماکیر، فی تجمع غیر قانونی یتعارض مع مهامه الدبلوماسیة کسفیر لدولة اجنبیة، ونطالب بریطانیا بالامتناع عن التدخل فی شؤوننا الداخلیة.
وحول رفض الدول الأعضاء فی الاتفاق النووی دعوة واشنطن للانسحاب منه، اعتبر ربیعی رفض الطلب الامیرکی خطوة الى الامام.
وفیما یخص خطة امیرکا المبنیة على التفاوض مع ایران، قال ربیعی: إن ایران لم تنسحب من التفاوض مع مجموعة 5+1، إنهم یبعثون لنا برسائل للتفاوض معهم (الامیرکان)، لا توجد أی ثقة فی ترامب، وتصورهم هو أنه کلما زاد الضغط علینا، کان بإمکانهم تمریر سیاساتهم.
وفیما یتعلق بالتقاریر التی ذکرت بان قطر ستقدم 3 ملیارات دولار لایران لدفع تعریضات کارثة الطائرة الاوکرانیة، قال ربیعی: أساس هذا الکلام غیر منطقی وغیر واقعی، شکرتنا قطر على مساعدتها خلال المقاطعة، هذا لیس واجب دولة قطر ولا یتماشى مع العرف الدولی، قطر ترید أن تکون علاقاتها معنا قویة.
وفی تصریح أدلى به لمراسل وکالة «ارنا» مساء الاحد نفى ربیعی إشاعات تداولتها مواقع التواصل الاجتماعی حول إستقالة احد الأعضاء البارزین فی الحکومة، مؤکدا انه لا حقیقة لمثل هذا الأمر.
وفی تصریحه نوه المتحدث الى ان الحکومة قررت فی اجتماعها الاحد تشکیل فریقی عمل؛ الاول برئاسة وزیر الطرق واعمار المدن لدراسة حادث سقوط الطائرة الاوکرانیة صباح الاربعاء ویضم هذا الفریق فی عضویته وزراء الدفاع والعدل والخارجیة ومساعدة رئیس الجمهوریة للشؤون القانونیة، والثانی برئاسة وزیر الأمن لدراسة حادث سقوط ضحایا خلال التدافع الذی حصل فی مراسم تشییع الشهید القائد سلیمانی فی مدینة کرمان یوم
الثلاثاء الماضی.


Page Generated in 0.0049 sec