printlogo


رقم الخبر: 150666تاریخ: 1398/5/23 00:00
وانباء عن توجهها نحو المغرب
توقعات بإبحار ناقلة النفط الایرانی المحتجزة بجبل طارق قریباً
مساعد منظمة الملاحة الایرانیة یعلن عن تبادل الوثائق مع بریطانیا للإفراج عن الناقلة سلطات جبل طارق تدعم ما أعلنته إیران بخصوص «غریس-1»

أعلن مساعد منظمة الموانئ والملاحة البحریة الإیرانیة، عن رغبة بریطانیا بالإفراج عن ناقلة النفط الإیرانی المحتجزة، وقال: إنه تم تبادل والثائق بین البلدین تساعد على رفع الحجز عن السفینة.
وفی مؤتمر صحفی بمناسبة الیوم العالمی للملاحة البحریة ویوم البحارة والذی عقد فی مؤسسة الموانئ والملاحة البحریة، قال جلیل إسلامی، أمس الثلاثاء: ان ناقلة النفط الإیرانی لازلت محتجزة فی مضیق جبل طارق.
وقال: إن احتجاز هذه الناقلة کان کیدیا وبمزاعم مغلوطة وبأهداف بریطانیة مغرضة ؛ مضیفاً: ان السلطات الإیرانیة ومنظمة الموانئ بذلت جهودا لإطلاق سراح الناقلة.
وقال: إن بریطانیا أبدت إهتماما ایضا لحل المشکلة، وتم تبادل الوثائق للمساعدة فی حل المشکلة، معربا عن أمله بحلها قریباً، وأن تتمکن الناقلة من مواصلة طریقها برفع علم الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة.
یذکر ان السلطات البحریة البریطانیة، إحتجزت یوم الخمیس (4 تموز/یولیو 2019) ناقلة النفط الایرانی غریس1، قبالة سواحل مضیق جبل طارق، بزعم أنها دخلت المیاه الاقلیمیة البریطانیة فی منطقة جبل طارق، المتنازع علیها بین اسبانیا وبریطانیا منذ القرن الثامن عشر، وأنها تحمل النفط الى جهة تخضع لعقوبات اوروبیة، ای سوریا.
هذا وأعلنت مؤسسة دولیة لمتابعة حرکة الملاحة البحریة الدولیة بان ناقلة النفط الایرانی المحتجزة فی جبل طارق ارسلت بصورة مفاجئة إشارة تغییر الوجهة.
واوردت مؤسسة «تانکر تراکرز» بأن ناقلة النفط الایرانی «غریس 1» المحتجزة من قبل القوات البحریة البریطانیة فی میاه جبل طارق منذ نحو 5 أسابیع قد أرسلت إشارة تغییر الوجهة نحو المغرب.
یذکر ان مؤسسة «تانکر تراکرز» أعلنت فی تغریدة أخرى بانه ربما یکون هذا الأمر مزحة من قبل الطاقم، ولکن نظرا لظروف طاقم الناقلة فمن المستبعد أن یکون الأمر مجرد مزحة. من جانبها أعلنت سلطات جبل طارق، أمس الثلاثاء، أنها تسعى إلى تخفیف التصعید مع إیران الناجم عن احتجاز ناقلة النفط الإیرانی «غریس 1».
وقال المتحدث باسم حکومة جبل طارق: إن أمر الاحتجاز الحالی للناقلة ینتهی أجله مساء السبت القادم.
 


Page Generated in 0.0058 sec