printlogo


رقم الخبر: 148142تاریخ: 1398/4/20 00:00
مخاطبا الغرب: اذا کان تخصیب الیورانیوم سیئاً فلماذا تخصبونه!
روحانی: دعوة واشنطن لإنعقاد إجتماع مجلس الحکام یثیر السخریة
إحتجاز بریطانیا ناقلة النفط الایرانیة إجراء بالوکالة وتصرف سخیف سیعود بالضرر علیهم العدو یسعى لضرب الأمن فی المنطقة ولهذا اعتدى على أجوائنا وجوبه برد حازم

وصف الرئیس روحانی» دعوة الولایات المتحدة لانعقاد اجنماع مجلس حکام الوکالة الدولیة للطاقة الذریة لبحث الإجراءات الایرانیة بأنها مثیرة للسخریة.
وقال روحانی أمس الاربعاء خلال إجتماع مجلس الوزراء ان العدو یسعى لضرب الاستقرار فی المنطقة ومن هذا المنطلق قام بالإعتدء على أجوائنا وجوبه بردّ حازم مضیفاً: إن إحتجاز بریطانیا ناقلة النفط الایرانیة إجراء بالوکالة وتصرف سخیف وصبیانی للغایة وخطأ کبیر وسیعود بالضرر علیهم. ولفت الى ان البریطانیین أوقفوا ناقلة النفط الایرانیة فی المیاه الإقلیمیة التابعة لأسبانیا حیث أنهم یحتلون منطقة جبل طارق لان هذه المنطقة تعود ملکیتها لأسبانیا ویتواجدون بشکل غیر قانونی فیها وتصرفوا بسفاهة فیما أعلن الشعب الاسبانی عن سخطه أزاء هذا التصرف.
وأکد على ضرورة ان یعمل الجمیع على ضمان أمن الخطوط الملاحیة على الصعید العالمی، محذرا البریطانیین بأنهم سیدرکون نتائج عملهم معتبرا أنهم من بدأ بزعزعة الامن. ونوه الرئیس الإیرانی إلى أن بریطانیا من الممکن أنها قامت بهذا العمل الخاطىء بأمر من أمریکا أو ما یسمى بالفریق «ب»، قائلاً: نعلم ان الداخل البریطانی غیر مستقر ولیس هناک حکومة وبرلمان منسجمان، لکن على الرغم من عدم الإستقرار ذلک یعتبر أحتجاز ناقلة النفط الایرانیة عملاً أحمقاً.

ووصف روحانی التحرکات الامریکیة الأخیرة بالمضحکة، قائلاً: طالب الامریکیون بعقد إجتماع طارئ لمجلس حکام الوکالة الدولیة بحجة ان ایران تخلّت عن بعض تعهداتها فی الإتفاق النووی، هذه روایة مضحکة یرویها الامریکیون فی هذه الایام لکن قلما یمکن مشاهدة هکذا إجراءات فی التأریخ السیاسی بالعالم.
وأوضح الرئیس روحانی: أن الأمریکیین لا یقدمون سبباً لمطالبتهم ایران بعدم تخصیب الیورانیوم ویقولون فقط أن التخصیب أمر سیّئ لکن لا یقولون لماذا هم یقومون بهذا العمل السیّئ وأنهم البلد الوحید فی العالم قد قام بتخصیب سیّئ واستخدم السلاح النووی.
وتسآءل روحانی قائلاً: هل التخصیب الذی یؤدی إلى إنتاج وقود لمفاعلات قویة وتأمین حاجات الشعب فی مجال تحلیة المیاه وتوفیر الکهرباء وانتاج الأدویة المشعة لعلاج الأمراض وآلاف الإستخدامات السلمیة فی مجال علوم التقنیة، هل هو أمر سیّئ لإیران وجید للآخرین؟!.
ونوه الرئیس الإیرانی إلى ان الاوروبیین قلقون ایضاً من ان ایران تخلّت عن بعض تعهداتها بموجب الإتفاق النووی، وخاطبهم بالقول: لا داعی لتقلقوا بسبب ایران، قلقکم یجب ان یکون من امریکا التی إنتهکت هذا التعهد وهذا الإتفاق وزعزعت جمیع التعهدات الدولیة.
وأکد روحانی ان ایران تمضی فی إطار الإتفاق النووی ولم تنتهک هیکلیة الإتفاق النووی، أمهلناکم 14 شهراً وبالخطوة الجدیدة التی بدأنا بها نمهلکم شهرین آخرین، مضیفاً: إن إجراءات ایران صحیحة وفی إطار القوانین.
وأشار روحانی إلى أن الاسرائیلیین أعلنوا بصراحة أنهم مارسوا الضغوط على أمریکا لتنسحب من الإتفاق النووی، قائلاً: عندما یقلق الإتفاق النووی أسوأ أعداء المسلمین فی المنطقة أی الصهاینة فمن الواضح أن هذا الإتفاق هو إتفاق قوی.
وأکد الرئیس الإیرانی أن خطوات إیران الیوم فی الإتفاق النووی ستکون تدریجیة لکنها تصاعدیة، قائلاً: إن هدفنا الأول من هذا الإجراء هو أن یتم الحفاظ على الإتفاق النووی وأن ندعو الآخرین إلى السیاسة والمنطق والأخلاق والقوانین الدولیة.
وأوضح روحانی أنه إذا کان الأمریکیون صادقین فی الدعوة للتفاوض فعلیهم إلغاء جمیع العقوبات والإعتذار للشعب الإیرانی بسبب الإجراءات الخاطئة التی قاموا بها والعودة إلى تعهداتهم، عندها ستکون الأوضاع مختلفة.

 


Page Generated in 0.0054 sec