printlogo


رقم الخبر: 146108تاریخ: 1398/3/23 00:00
وتعزیز العلاقات بین الدول الصدیقة یحبط ضغوط واشنطن
رئیس مجلس الشورى الاسلامی: الحظر الامیرکی المفروض على ایران یخالف القوانین الدولیة
ضرورة رفع مستوى العلاقات التجاریة مع بیلاروسیا

أکد رئیس مجلس الشورى الاسلامی، علی لاریجانی، ان تعزیز العلاقات بین الدول الصدیقة یؤدی الى فشل الضغوط الامریکیة.
وأشار لاریجانی الذی إستقبل امس الاربعاء، رئیس لجنة الشؤون الخارجیة فی البرلمانی الصربی «جارکو ابرادوفیتش» والوفد المرافق له، إلى أن ایران تتعرض لضغوط أمریکیة، وقال: إن الامریکیین انتهکوا الإتفاق النووی الذی کانوا قد وقعوا علیه ویسعون الان إلى ممارسة مزید من الضغوط على ایران عبر فرض العقوبات المضاعفة، لکن الشعب الإیرانی سیقاوم هذه الضغوط.
وأضاف: إذا أقیمت أواصر عمیقة بین البلدان الصدیقة فلن یتمکن الامریکیون من ممارسة الضغوط على هذه الدول ابداً.
ولفت لاریجانی إلى ان ایران وصربیا یمکنهما التعاون فی المجالات الصناعیة والزراعیة والنفطیة والغازیة، قائلاً: یمکننا التعاون فی مجال الزراعة خارج البلاد لتعزیز العلاقات الإقتصادیة الثنائیة.
بدوره أشار «جارکو ابرادوفیتش» إلى تعزیز العلاقات البرلمانیة بین ایران وصربیا، قائلاً: إن التعاون البرلمانی والسیاسی بین البلدین فی أعلى مستویاته لکن التعاون الاقتصادی لیس کبیراً لذلک من الضروری تعزیزه.
وأکد رئیس لجنة الشؤون الخارجیة فی البرلمان الصربی أن صربیا تسعى لتعزیز
التعاون الاقتصادی مع ایران، قائلاً: یمکن تعزیز العلاقات الاقتصادیة فی جمیع المجالات عبر تأسیس شرکات مختلفة عبر أطراف ثالثة.
ولدى استقباله رئیس مجموعة الصداقة البرلمانیة مع ایران فی البرلمان البیلاروسی، بیتر سولوییف، عصر الثلاثاء، أشار علی لاریجانی الى زیارته الى بیلاروسیا ولقاءاته ومحادثاته مع مسؤولی هذا البلد، وقال: إن المشاورات السیاسیة والمحادثات على صعید البرلمان والحکومة مستمرة بین ایران وبیلاروسیا، وقد تم إقرار هذه العلاقات فی مختلف الظروف.
وأکد لاریجانی ضرورة رفع مستوى العلاقات التجاریة بین البلدین، وقال: خلال اللقاء مع الرئیس البیلاروسی، تم کذلک الاشارة الى زیادة مستوى العلاقات التجاریة، ولکن یبدو ان بعض المشکلات برزت، ولم یحصل التقدم المتوقع.
ولفت رئیس مجلس الشورى الاسلامی، الى انه یمکن متابعة وتسویة المشکلات عبر العلاقات بین مجموعتی الصداقة البرلمانیة، لیتم رفع مستوى العلاقات التجاریة التی یطمح لها الجانبان.
وصرح: إن الحظر الامیرکی فُرض علینا خلافا للقوانین الدولیة، فی حین ان أیاً من الدول الکبرى لا تؤید هذا الحظر، لذلک لابد من أن نتخذ حلا لرفع المشکلات.
من جانبه، أشار بیتر سولوییف، الى انه بحث مع نظیره الایرانی، السید سبحانی فر، باعتباره رئیسا لمجموعة الصداقة البرلمانیة الایرانیة مع بیلاروسیا، بشکل مسهب بشأن التعاون بین البلدین.
وأکد سولوییف ضرورة تحدید مجالات التعاون بین مجموعتی الصداقة البرلمانیة، لنتمکن من رفع مستوى هذا التعاون على جمیع الأصعدة.


Page Generated in 0.0042 sec