printlogo


رقم الخبر: 146082تاریخ: 1398/3/23 00:00
مستشار قائد الثورة: العراق وسوریا مکملان إستراتیجیان لإیران




عدّ مساعد ومستشار قائد الثورة اللواء یحیى صفوی بلورة تحالف اقلیمی یضم ایران و العراق وسوریا مشروعا استراتیجیا فی مواجهة الارهابیین والتهدیدات الاجنبیة لارساء الامن المستدام فی المنطقة ووصفهما بمثابة مکملین استراتیجیین لایران.
وقال صفوی، خلال اجتماعه بمسؤولین فی محافظة خوزستان وحشد طلابی من الجامعة العلیا للدفاع الوطنی، إن محور إیران والعراق وسوریا والبحر المتوسط هو اقتصادی وسیاسی وأمنی ودفاعی فی مواجهة الکیان الصهیونی وامیرکا. واضاف: إن العراق وسوریا هما المکملان الإستراتیجیان لإیران، وتستطیع الأسواق العراقیة والسوریة ذات الـ 60 ملیون نسمة أن تکون هدفا للصادرات الإیرانیة ، وبالامکان رفع طاقة التصدیر الإیرانیة الى العراق وحده البالغة 10 ملیارات دولار فی العام الماضی إلى 20 ملیار دولار.
وتابع: إن اتساع الحدود البریة الإیرانیة مع العراق وکذلک اجتیاز ملایین الزائرین المنافذ الحدودیة الإیرانیة إلى العتبات المقدسة فی العراق یوفر طاقات وإمکانات لتطویر التجارة مع العراق.
ومن المحتمل تضاعف اعداد الزوار الإیرانیین والباکستانیین والأفغان والأذربایجانیین المتوجهین الى العراق خلال مراسم الزیارة الاربعینیة المقبلة، وربما یرتفع عدد الزائرین العراقیین وغیرهم خلال هذه الزیارة إلى أکثر من 20 ملیون نسمة، لذا ینبغی تنمیة الامکانات فی محافظة خوزستان.
ولفت الى أنه فی حال إنجاز مشروع الربط السککی مع العراق بدءا من منفذ خسروی الحدودی /غرب ایران/ إلى بغداد أو من  خرمشهر / جنوب غرب/ إلى البصرة ، فسوف ترتبط آسیا الوسطى بالعراق وسوریا إلى البحر المتوسط عبر الاراضی الایرانیة. موضحاً: إن هذا المشروع یبلور مفهوما جیواقتصادیا یمنح ملیارات الدولارات من عوائد الترانزیت الى ایران.


Page Generated in 0.0056 sec