printlogo


رقم الخبر: 146074تاریخ: 1398/3/23 00:00
ماکرون ینوی إجراء مباحثات مفصلة مع بوتین


أعلن الرئیس الفرنسی إیمانویل ماکرون، نیته إجراء مباحثات مفصلة ومجدیة مع نظیره الروسی فلادیمیر بوتین فی الأسابیع المقبلة، ستعطی زخما جدیدا للحوار الاستراتیجی مع موسکو.
وقال ماکرون فی حدیث لقناة «أر تی إس» السویسریة: «إننا بحاجة إلى حوار استراتیجی، لذلک سأجری مباحثات جدیدة ستکون مطولة ومفصلة وذات مضمون مع الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین». وأضاف ماکرون أنه یتطلع إلى حوار کهذا لیس بصفته رئیس فرنسا فحسب، بل ورئیس مجموعة الدول الصناعیة السبع الکبرى «G7» للعام 2019، وذلک بغیة «إعادة الدینامیکیة» للعلاقات مع روسیا. وشدد على أن «أوروبا التی تتسم بالتعددیة القطبیة والتی أثق بها وأدافع عنها، یجب علیها بناء قواعد جدیدة للثقة والأمن مع روسیا، بدلا من موافقة الناتو فی کل شیء». وأضاف: «هناک خلافات بیننا، لکننا نعمل سویا». وذکر ماکرون بوجود صلات تاریخیة بین أوروبا وروسیا، قائلا: إن روسیا «بلد عظیم مررنا سویا بأحداث تاریخیة درامیة. یجب ألا ننسى أبد المآسی التی عشناها معا إبان الحرب العالمیة الثانیة». واعتبر أنه سابق لأوانه الحدیث عن قبول روسیا مجددا فی مجموعة G8 والتی أصبحت G7 بعد تعلیق مشارکتها فیها عام 2014 بعد استفتاء القرم، ما لم یحرز تقدم فی تطبیق اتفاقات مینسک بشأن تسویة النزاع فی جنوب شرق أوکرانیا. ولم یکشف الرئیس الفرنسی عن تفاصیل أکثر بشأن مباحثاته المرتقبة مع بوتین.
تجدر الإشارة فی السیاق إلى أن مجموعة العشرین، التی تضم روسیا وفرنسا ودولا صناعیة أخرى، ستعقد قمتها الرابعة عشرة یومی الـ28-29 یونیو المقبل فی مدینة أوساکا الیابانیة. ومن المحتمل أن المباحثات التی أعلن عنها ماکرون ستجرى على هامش القمة.
 


Page Generated in 0.0053 sec