printlogo


رقم الخبر: 140863تاریخ: 1397/12/23 00:00
والحوثی یؤکد أن المظلومیة الیمنیة باتت واضحة للعالم أجمع
مجلس الشیوخ الأمیرکی یصوت لإنهاء دعم واشنطن للتحالف السعودی


صنعاء ـ وکالات: صوّت مجلس الشیوخ الأمیرکی الأربعاء على قرار لإنهاء دعم واشنطن للتحالف السعودی فی الیمن فیما یضغط مشرعون على الرئیس دونالد ترامب لکی یتشدد فی سیاسته تجاه الریاض.
السیناتور بیرنی ساندرز الذی یعد أحد رعاة القرار إلى جانب السیناتور الجمهوری مایک لی، وصف الحرب بأنها «کارثة إنسانیة واستراتیجیة». وهذا ثانی تصویت فی مجلس الشیوخ على القرار الخاص بسلطات الحرب خلال أربعة أشهر.
فی السیاق أکد رئیس اللجنة الثوریة العلیا أن وضع قرار وقف دعم تحالف العدوان على الیمن للتصویت فی الکونغرس الأمریکی یمثل فضیحة للعدوان بما یرتکب من جرائم حرب، مشیرا إلى أن التصویت یؤکد أن المظلومیة الیمنیة باتت واضحة وهو حجة على دول العالم لاتخاذ موقف أکثر قوة.
وقال رئیس الثوریة العلیا فی تغریده له الأربعاء: «تصویت الشیوخ لإنهاء الدعم إیجابی، کونه أت من مجلس تقود إدارته العدوان الأمریکی البریطانی السعودی الإماراتی». وأضاف أن تصویت الشیوخ الأمریکی «یؤکد أن المظلومیة الیمنیة باتت واضحة للعالم أجمع، وألا شرعیة لعدوانهم، وأن العدوان غیر قانونی». وشدد على أن «وضع القرار للتصویت یمثل فضیحة للعدوان بما یرتکب من جرائم حرب وکارثة إنسانیة من صنعه».
وکتب رئیس الثوریة العلیا فی تغریدة أخرى أن «تصویت مجلس الشیوخ حجة على دول العالم لاتخاذ موقف أکثر قوة»، مضیفا أن «القوانین لا تعتبرها غیر قانونیة فقط وإنما ظلم واضطهاد وتجویع للشعب الیمنی جراء هیمنة أمریکیة بریطانیة إسرائیلیة سعودیة إماراتیة على الیمن»
إلى ذلک اتهم رئیس اللجنة الثوریة العلیا فی أنصار الله محمد علی الحوثی فی تغریدة له على تویتر التحالف السعودی والحکومة الیمنیة بعرقلة تنفیذ اتفاق السوید بشأن الحدیدة من خلال رفض مقترحات أممیة وافقتْ علیها صنعاء.
میدانیاً، أفاد المتحدث باسم القوات المسلحة الیمنیة العمید یحیى سریع بأن القوات المتعددة للتحالف ارتکبت 534 خرقاً جدیداً فی مدینة الحدیدة غرب الیمن وشنت61 غارة جویة وتصعید فی باقی الجبهات خلال ال 72 ساعة الماضیة فیما تواصلت خروقات القوات المتعددة لاتفاق وقف إطلاق النار فی المحافظة الساحلیة. مصدر عسکری یمنی أفاد بقصف القوات المتعددة للتحالف بـ 20 قذیفة مدفعیة وبالعیارات الرشاشة مزارع وممتلکات المواطنین فی منطقة الفازة بمدیریة التحیتا جنوب الحدیدة غرب الیمن.
ویأتی ذلک بعد ساعات من احتراق منزل مواطن إثر قصف القوات المتعددة للتحالف بالرشاشات الثقیلة فی مدیریة الدریهمی جنوب الحدیدة. کما أفاد مصدر عسکری بقصف القوات المتعددة للتحالف بـ 32 قذیفة مدفعیة وبالعیارات الرشاشة منازل وممتلکات المواطنین فی المدیریة کما استهدفت بـ 10 قذائف مدفعیة منطقة الشجن بمدیریة الدُریهمی جنوب الحدیدة غرب الیمن وسط تحلیق مستمر لطائرات التحالف السعودی فوق أجواء المدیریات الجنوبیة فی المحافظة الساحلیة.
وفی الجوف شمال شرق الیمن افاد مصدر عسکری بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی بإستهداف وحدة المدفعیة تجمعاتهم فی جبهة المهاشمة بمدیریة خب والشعف بالمحافظة. وفی حجة غرب الیمن افاد مصدر عسکری بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی بإطلاق القوة الصاروخیة للجیش واللجان الشعبیة صاروخاً بالیستیاً من طراز بدر 1-P على تجمعاتهم غرب حیران، یأتی ذلک بعد ساعات من إطلاق قوات الجیش واللجان  عدد من صواریخ الکاتیوشا على تجمعات قوات هادی والسعودیة غرب حَیران بحجة غرب الیمن.
وفی صعدة الحدودیة شمال الیمن، شنت طائرات التحالف السعودی 16 غارة جویة على مناطق متفرقة من مدیریة کتاف خلال الساعات الماضیة. کما شنت طائرات التحالف السعودی غارة جویة على مدیریة باقم الحدودیة بالمحافظة.
وفی جبهة ما وراء الحدود الیمنیة السعودیة مصدر عسکری یمنی افاد بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی والسعودیة بإنکسار زحف واسع استمر لساعات بالتزامن مع تنفیذ قوات الجیش واللجان عدة کمائن بعبوات ناسفة على تجمعاتهم قبالة جبل قیس بجیزان السعودیة.کما افاد مصدر عسکری یمنی بقتلى وجرحى من قوات هادی والسعودیة بإستهداف تجمعاتهم فی موقع الضبعة بنجران السعودیة.
هذا واستشهد اربعة مواطنین وجرح ثلاثة آخرون، الأربعاء، جراء استهداف طیران العدوان السعودی الأمریکی سیارة کانت تقلهم فی محافظة حجة، فی جریمة جدیدة تستهدف المدنیین بالمحافظة خلال یومین.
وأوضح مصدر محلی أن طیران العدوان استهدف سیارة لمتسوقین عائدین من سوق الهیجة فی منطقة خدلان بمدیریة مستبأ، ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنین وجرح ثلاثة آخرون.
تأتی جریمة الأربعاء لتحالف العدوان بعد یومین فقط من مجزرة کشر بذات المحافظة، حیث ارتکب طیران العدوان، فجر الأحد الماضی، مجازر إبادة بحق 3 أسر فی منطقة طلان بـ کشر راح ضحیتها أکثر من 43 شهیدًا و20جریحًاوتدمیر أکثر من 11 منزلا.
کما شن الجیش واللجان الشعبیة، الأربعاء، عملیة هجومیة استهدفت مواقع لمرتزقة العدوان السعودی الأمریکی فی محافظة الضالع.
وأکد مصدر عسکری مصرع وجرح أعداد من مرتزقة العدوان خلال عملیة هجومیة للجیش واللجان الشعبیة استهدفت مواقع للمرتزقة فی أطراف مدیریة دمت بالضالع.


Page Generated in 0.0052 sec