printlogo


رقم الخبر: 138435تاریخ: 1397/11/18 00:00
أشرف غنی: إیران تسعى الى السلام والإستقرار فی أفغانستان

أکد الرئیس الأفغانی (أشرف غنی) أن إیران لدیها دور حیوی وتسعى الى إرساء السلام والإستقرار فی بلاده. وقال أشرف غنی فی حوار مع قناة (طلوع نیوز) حول علاقة طالبان وإیران: یمکن لجمیع الدول المجاورة لنا أن یکون لها دور سلبی أو إیجابی فی أفغانستان فی نفس الوقت.
وأضاف: یتم متابعة العلاقات بین إیران وأفغانستان فی خمس لجان مشترکة، والنقطة الثانیة هی علاقة إیران مع أمریکا، والتی یجب أخذها بنظر الاعتبار، ومصالحنا تقتضی أن لا یکون لدینا دور فی النزاع بین البلدین، ویجب علینا اتخاذ الخطوات الضروریة فی هذا الصدد. وتابع الرئیس الأفغانی قائلاً: مطلب إیران هو السلام الذی تتمحور حوله الحکومة فی أفغانستان، وقد تم الإعلان عن هذا الموضوع بشکل رسمی مرارا وتکرارا، وقد تم طرحه مؤخرا فی اللجنة الخماسیة. وأعرب غنی عن أمله فی أن تمتلک باقی دول المنطقة نفس نظرة إیران حول أفغانستان.
یذکر أن أمریکا وطالبان عقدا عدة جولات من المفاوضات المباشرة، فی الوقت الذی رفضت فیه طالبان عقد مفاوضات مباشرة مع الحکومة الأفغانیة. کما عقد الثلاثاء فی موسکو اجتماع بمشارکة طالبان وساسة أفغان، حیث اشترطت طالبان انسحاب جمیع القوات الأمریکیة کأحد شروط إحلال السلام فی أفغانستان.
وطلب العدید من الساسة الأفغان من طالبان الموافقة على مشارکة الحکومة الأفغانیة فی هذا الإجتماع، وإعلان وقف اطلاق النار فوراً، ومتابعة مطالبها عن طریق التفاوض والحوار بین الأطراف الأفغانیة.
وأعرب العدید من الخبراء عن اعتقادهم انه بدون وجود دور مؤثر للدول المجاورة لأفغانستان، فإن السلام فی هذا البلد سیکون مؤقتاً ویجب مراعاة مصالح هذا البلد ودول الجوار من أجل تحقیق سلام دائم.


Page Generated in 0.0064 sec