printlogo


رقم الخبر: 138399تاریخ: 1397/11/18 00:00
کشف أسرار جزیرة غامضة ظهرت «فجأة» فی المحیط الهادئ!



تضم جزیرة برکانیة غامضة، ظهرت فجأة فی المحیط الهادئ وعمرها 4 سنوات فقط، کائنات تشمل مئات الطیور البحریة والنباتات المزهرة.
ونشأت الجزیرة المعروفة بإسم (هونغا تونغا)، من برکان مخفی تحت الماء بین جزیرتین موجودتین فی مملکة تونغا، فی جنوب المحیط الهادئ.
ورغم عدم وجود اسم رسمی للجزیرة، إلا أن السکان المحلیین أطلقوا علیها اسم (هونغا تونغا-هونغا Ha’apai)، أو (هونغا تونغا). وتعد هذه الجزیرة البرکانیة الثالثة الناشئة فی السنوات الـ 150 الماضیة، وحاولت ناسا کشف أسرارها منذ ظهورها فی البحر عام 2015.
وشملت معظم الأبحاث لقطات مأخوذة من الأقمار الصناعیة أو الطائرات، ولکن علماء الفضاء حصلوا مؤخراً على فرصة نادرة لإستکشاف (هونغا تونغا)، سیراً على الأقدام.
وقال دان سلایباک، عالم الإستشعار من مرکز غودارد لرحلات الفضاء، التابع لوکالة ناسا: (کان معظم الجزیرة مکوّن من الحصى الأسود، الذی یسبب الألم الشدید أثناء المشی).
وأخذ الخبراء قیاسات نظام تحدید المواقع العالمی، واستُخدمت استطلاعات الدرون لرسم خریطة جدیدة لطبیعة الجزیرة. ووجدوا سرباً من الطیور البحریة، التی تعشش فی أخادید منحدرات (هونغا تونغا)، فضلاً عن النباتات المزهرة.
وقال الباحثون إن الرحلة البحثیة ألقت ضوءاً جدیداً على الجزر البرکانیة النادرة، على الرغم من أنهم لا یعرفون إلى متى سیستمر تواجد (هونغا تونغا) قبل أن تتآکل. وقال الدکتور سلایباک: (تتآکل الجزیرة بسبب هطول الأمطار بسرعة أکبر مما کنت أتصور. لقد رکزنا على التآکل عبر الساحل الجنوبی حیث تتکسر الأمواج، وهذا ما یحدث، إن الجزیرة بأکملها تنهار).
وفی العام الماضی، حذر علماء من وجود برکان عملاق تحت الماء یهدد بضرب وقتل 100 ملیون نسمة، بعد أن عثروا على قبة من الحمم على مسافة 6 کم بالقرب من الیابان. وقضى ثوران مشابه تحت الماء على 90% من الأنواع فی محیطات الأرض، فی حدث عُرف بإسم (الموت العظیم)
قبل 250 ملیون سنة.
 


Page Generated in 0.0049 sec