printlogo


رقم الخبر: 138389تاریخ: 1397/11/18 00:00
رئیس جامعة أمیر کبیر الصناعیة للوفاق:
إیران الثورة الیوم هی الأولى فی النمو العلمی فی العالم




حضور إیران فی المجال الفضائی یفتح أمامنا طرق کثیرة فی المجال الصناعی
قال رئیس جامعة أمیر کبیر الصناعیة الدکتور سید أحمد معتمدی فی حوار خاص مع الوفاق أن فی مجال التعلیم العالی والبحث العلمی: کان هناک قبل انتصار الثورة الاسلامیة یدرس فی الجامعات فقط 170 الف طالب فقط ولکن الیوم وبفضل الثورة هناک 5 ملایین طالب جامعی یدرسون فی الجامعات.
و أضاف وزیر الاتصالات الایرانی الاسبق أن عدد کبیر من هولاء الطلبة الیوم یدرسون فی الدراسات العلیا وهناک نمو کبیر من ناحیة الطاقة الانسانیة اللازمة للبحث العلمی فی البلاد.
مضیفاً: بأن هناک نمواً هائلاً فی البحث العلمی فی البلاد حیث نرى أنه قبل الثورة الاسلامیة لم یکن لایران أیة مکانة فی الاحصائیات العلمیة ولکن الیوم اصبحت الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی المرکز الـ 15 فی الانتاج العلمی فی العالم وحازت کذلک على المرتبة الاولى فی النمو العلمی فی العالم.
و أشار إلى أن کل ذلک دلیل على ارتفاع نسبة البحث والنشاط العلمی فی البلاد بعد انتصار الثورة الاسلامیة ونتیجة هذا النمو العلمی هو نجاحات ایران الکبیرة فی مجال تقنیة النانو والخلایا الجذعیة.
و ذکر نحن قبل سنوات فی جامعة امیر کبیر الصناعیة أنتجنا أحد اکثر الحواسیب الفائقة فی العالم.
و بشأن حضور ایران فی مجال التقنیة الفضائیة قال: أن العمل فی المجال الفضائی سواء انتاج الاقمار الصناعیة واطلاقها یعد من التقنیات الفائقة التطور ونحن نمتلک هذه التقنیة بالاضافة الى المعاییر الدولیة اللازمة فی هذا المجال وفی أعلى مستویاتها.
و قال معتمدی أن حضور ایران فی المجال الفضائی یساعد فی تطویر العلم ونظراً لمعاییره وتکنولوجیته الفائقة التطور یمکن استخدام العدید من هذه التقنیات الموجود فی المجال الفضائی فی الصناعات والعلوم الأخرى وهو یفتح أمامنا طرق کثیرة فی المجال الصناعی وادخال هذه التقنیات الى المجتمع ودعم الاقتصاد فی البلاد.
و أشار إلى أن جامعة امیر کبیر انتجت مؤخراً قمر (بیام) الصناعی وتم اطلاقه بصاروخ ایرانی الصنع، صحیح بانه واجه مشکلة فی الاستقرار فی المدار ولکن استطعنا التقاط الامواج والمعلومات من قمر بیام الصناعی وهذا یؤکد على نجاح عمل القمر الصناعی.
و أوضح بأن قمر بیام الصناعی کان أول قمر صناعی تنفیذی ولیس بحثی یتم انتاجه فی البلاد.
مؤکداً بأن اطلاق الصاروخ الفضائی قد نجح بنسبة أکثر من 95 بالمائة وصحیح بانه واجه مشکلة بسیطة ولکنه کان نجاح علمی کبیر.

 


Page Generated in 0.0050 sec