printlogo


رقم الخبر: 138382تاریخ: 1397/11/18 00:00
وتنجح بتجربة إطلاق صاروخ متعدد الرؤوس وعابر للقارات
روسیا تتوعّد بالرّد بالمثل على أی خطوات أمریکیة بشأن معاهدة الصواریخ

 موسکو تضع موعداً لانسحابها من معاهدة القوى النوویة

أعلن وزیر الخارجیة الروسی سیرجی لافروف، أن موسکو سترد بالمثل على أی خطوات أمریکیة بشأن معاهدة الصواریخ القصیرة والمتوسطة المدی، وستنسحب من المعاهدة بعد 6 أشهر .
وقال لافروف، فی تصریح نقلته قناة روسیا الیوم «إن روسیا ستنسحب من معاهدة الصواریخ متوسطة وقصیرة المدى
بعد 6 أشهر، ردا على انسحاب الولایات المتحدة».
وأضاف وزیر الخارجیة الروسی «أن موسکو قالت کل ما لدیها بشأن معاهدة الصواریخ النوویة، بما فی ذلک أسباب الإجراءات المماثلة بشأن تعلیق الولایات المتحدة لاشتراکها فی المعاهدة.. لافتا إلى أن بلاده دعت مرارا وتکرارا إلى بدء الحدیث وعدم التأجیل، وخاصة المسائل المتعلقة بإمکانیة تمدید معاهدة الأسلحة الاستراتیجیة، التی تنتهی فی عام 2021».
جدیر بالذکر أن الرئیس الأمریکی دونالد ترامب، کان قد أعلن ، أن واشنطن ستبدأ یوم 2 فبرایر الجاری، الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواریخ المتوسطة والقصیرة المدى، وبدوره أعلن وزیر خارجیته مایک بومبیو، أن واشنطن ستقوم بالانسحاب من هذه المعاهدة إذا لم تعد روسیا إلى الامتثال الکامل، والقابل للتحقق للمعاهدة خلال فترة ستة أشهر.
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسیة، یوم الأربعاء، عن إطلاق ناجح لصاروخ عابر للقارات من طراز RS-24 «یارس»، من مطار بلیسیتسک الفضائی شمال غربی روسیا، وإصابة أهداف فی أقصى شرق البلاد.
وقالت وزارة الدفاع الروسیة - فی بیان أوردته قناة (روسیا الیوم) - إن «الرؤوس التدریبیة للصاروخ أصابت أهدافها بدقة فی میدان الرمایة «کورا» فی شبه جزیرة کامتشاتکا فی الشرق الأقصى الروسی قاطعة آلاف الکیلو مترات».
وأضافت أنه «تم إطلاق تدریب قتالی لصاروخ عابر للقارات، من منصة متحرکة فی مطار بلیسیتسک الفضائی».
وأشارت إلى أن «الصاروخ مزود بقسم قتالی برؤوس متعددة أصابت أهدافها فی المنطقة المحددة فی حقل «کورا» فی شبه جزیرة کامتشاتکا».
من جهة أخرى نقلت وکالة إنترفاکس للأنباء عن وزیر الخارجیة الروسی سیرغی لافروف قوله یوم الأربعاء: إن موسکو ستنسحب من معاهدة القوى النوویة المتوسطة المدى فی غضون 6 أشهر فی إطار رد متناسب على انسحاب الولایات المتحدة منها.
وقال الرئیس فلادیمیر بوتین فی مطلع الأسبوع إن روسیا علقت العمل بالمعاهدة التی تعود إلى فترة الحرب الباردة بعد أن أعلنت الولایات المتحدة أنها ستنسحب منها خلال 6 أشهر إلا إذا أوقفت موسکو ما تصفه واشنطن بانتهاکات للمعاهدة الموقعة عام 1987. وتنفی موسکو انتهاک المعاهدة.
 


Page Generated in 0.0048 sec