printlogo


رقم الخبر: 136540تاریخ: 1397/10/23 00:00
وإنفجار قوی یهز العاصمة باریس
أصحاب «السترات الصفراء» یصعدون تحرکاتهم ویطالبون برحیل ماکرون
لندن تشهد تظاهرات (للسترات الصفراء).. والشرطة الفرنسیة تنشر 08 ألف شرطی تحسباً للمظاهرات 0051 جریح من المحتجین و0011 من القوات الامنیة، ومقتل 01 اشخاص حصیلة التحرکات حتى الآن

انطلقت تظاهرات أصحاب السترات الصفراء فی عدد من المدن الفرنسیة وفی الأسبوع التاسع من الاحتجاجات ضد الرئیس إیمانویل ماکرون وسیاساته الإقتصادیة، ودعت الحرکة إلى تظاهرة السبت.

وأفادت قناة المیادین عن انتشار کثیف لعناصر الشرطة الفرنسیة فی جادة الشانزلیزیه.
وفیما یتوقع أن تشهد العدید من المدن الفرنسیة تحرکات أقوى من تلک التی سبقت فترة الأعیاد، أعلنت الشرطة الفرنسیة أن التحرکات المقررة فی العاصمة باریس قد تکون (الأکثر رادیکالیة وعنفاً)، وأن ثمانین ألف شرطی سیکونون على أتمّ الجاهزیة للتدخل وضبط الأمن.
(السترات الصفراء) قررت تحرکاً قالت: إنه سیستمر حتى رحیل ماکرون، ولتحقیق قیم فرنسا: الحریة والعدالة والأخوة، مؤکدة أنها لن تتراجع أمام الظلم الذی تمارسه سلطة تحابی الأغنیاء وترعى مصالح المصارف.
إعلان الحرکة یأتی بعد یوم واحد من رفض القضاء الفرنسی الإفراج عن ملاکم شهیر ضرب إثنین من عناصر مکافحة الشغب قال: إنهما کانا یوجهان ضربات لمتظاهر ومتظاهرة سقطا أرضاً، حیث وجه لهما لکمات متلاحقة أدت إلى تراجعهما ما دفع ناشطین لتنظیم حملة تبرع جمعت 180ألف یورو لسداد الغرامة، وحالة تعاطف واسعة معه، قابلتها حملة تبرع مماثلة للشرطیین على وسائل التواصل الاجتماعی جمعت أکثر من ملیون یورو.
وأثارت تصریحات الوزیرة مارلین شیابا أیضاً غضباً شعبیاً عندما اتهمت حرکة السترات الصفراء بتلقی تمویل خارجی.
ووقعت صدامات بین محتجی السترات الصفر والقوى الأمنیة الفرنسیة، فی السبت الثامن من التظاهرات الأسبوع الماضی، والتی انطلقت إثر توقیف أحد وجوه الحرکة الإعلامیة، فیما صنّفت الحکومة الفرنسیة أفراد (السترات الصفراء) بـ (مثیری الشغب).
وبلغت حصیلة التحرکات حتى الآن 1500 جریح من المحتجین و1100 من القوات الأمنیة، فیما قضى 10 أشخاص فی حوادث على هامش التظاهرات.
هذا وأصیب عدد من الأشخاص، أمس السبت، بإنفجار داخل مخبز یقع فی الدائرة التاسعة للعاصمة الفرنسیة باریس.
وأعلنت إدارة الإطفاء الفرنسیة اصابة 12 شخصاً، 5 منهم بحالة حرجة.
ووقع الإنفجار فی مخبز فی الدائرة التاسعة فی باریس ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وتحطم زجاج واجهات محلات محیطة، کما أعلنت الشرطة وصحافیون من وکالة فرانس برس فی المکان.
وقالت الشرطة: إن حریقاً اندلع تلاه إنفجار قوی، موضحة أنها ترجح حالیاً فرضیة تسرب للغاز.
وترجح الشرطة الفرنسیة أن یکون سبب الإنفجار تسرباً للغاز فی مخبز أدّى إلى اشتعال حریق وسقوط عدد من الجرحى وتحطم زجاج واجهات محلات محیطة.
وقالت الشرطة الفرنسیة، على (تویتر)، یتدخل رجال الإطفاء فی الوقت الحالی لإخماد حریق أعقب وقوع إنفجار قوی فی شارع تریفیزو فی الدائرة التاسعة وسط العاصمة باریس.
​کما طالبت الشرطة الجمیع بتجنب المنطقة وإفساح الطریق لسیارات الطوارئ.
وذکرت صحیفة (لو باریزیان) الفرنسیة أن الإنفجار وقع بسبب تسرب غاز من أحد المخابز، مشیرة إلى أنه فی الطابق الأرضی وتدمر بالکامل.
* لندن تشهد تظاهرة للسترات الصفراء
بالتوازی، امتدت المظاهرات نحو العاصمة البریطانیة لندن، حیث شهدت المدینة تظاهرة للسترات الصفراء ضدّ سیاسة التقشف الحکومیة والمطالبة بإنتخابات برلمانیة مبکرة.
وأفاد مراسل المیادین بأن التظاهرات فی لندن تحمل شعار (بریطانیا المنهارة).

 


Page Generated in 0.0059 sec