printlogo


رقم الخبر: 136520تاریخ: 1397/10/23 00:00
تقاریر تکشف إعداد «انقلاب عسکری» ضد الرئیس السودانی


الخرطوم ـ وکالات: کشف موقع «دیلی بیست»، عن خطة بعلم الولایات المتحدة الأمریکیة، مع ضباط کبار فی الجیش السودانی کانوا یعدون لانقلاب ضد الرئیس عمر البشیر.
وفجر الصحفی فی مؤسسة نیو أمریکا «جاستن لینش» قنبلة من العیار الثقیل، حیث کشف فی «مقال نشره دیلی بیست» عن أن المبعوث الأمریکی السابق للسودان برینستون لیمان، کان قد التقى فی سبتمبر/أیلول 2012 أحد أعضاء مؤامرة سودانیة کانت تهدف للاطاحة بالرئیس عمر البشیر المتهم بالإبادة الجماعیة فی دارفور، على حد زعمه.
وقال لینش، فی مقال له حول هذا اللقاء، إن «لیمان انتظر لساعات فی فندق فخم یطل على نهر النیل فی القاهرة، فی انتظار صلاح عبد الله قوش مدیر جهاز الأمن والمخابرات السودانی، وفی ذات الوقت متعاون مع وکالة المخابرات المرکزیة (CIA)، والذی کان مشارکا فی الخطة. «لکن قوش لم یحضر وغادر لیمان مکتئبا ولم یتواصل مرة أخرى مع المجموعة».
وبصفته المبعوث الخاص لوزارة الخارجیة الأمریکیة لکل من السودان وجنوب السودان، «تبادل لیمان بصورة مؤقتة الرسائل مع مجموعة المؤامرة لشهور، حیث وصفهم لیمان بأنهم مجموعة من الرجال العسکریین الذین شعروا بأنهم تعرضوا للخیانة المهنیة من قبل قیادة البشیر».
ووصل الرجال السودانیون إلى لیمان فی أوائل 2012، حیث کان السخط ینمو داخل الجیش، کما کان ینظر إلى الخرطوم، المتهمة بالإبادة الجماعیة، على أنها مشکلة ولیدة بالنسبة للنظام عالمی.«هذا یکفی» کلمة قالها مسؤولو الجیش السودانی، لمعرفة ما إذا کان الأمرییکیین سیعترفون بالاستیلاء العسکری على الحکم فی السودان أم لا، علی الرغم من أن هذا الاعتراف یعتبر غیر قانونی بموجب القانون الأمریکی»، وفقا للموقع الأمریکی.

 

 


لأول مرة... الجیش الجزائری یختبر منظومة «کورنیت» الروسیة بنجاح


الجزائر ـ وکالات: اختبر أفراد الجیش الجزائری نظام الصواریخ «کورنیت-إی إم» المضاد للدبابات المصنوع فی روسیا لأول مرة.
واختبر الجنود الجزائریون خلال تمرین «فولکان -2019 «، الذی جرى مؤخرا، لأول مرة، نظام صاروخی مضاد للدبابات من طراز «کورنیت-إی إم»، الذی أنتج فی روسیا.
ووفقا للجیش الشعبی الوطنی الجزائری، أثبتت المنظومة فعالیتها فی تدمیر الأهداف المدرعة والجویة والطائرات بدون طیار. وعلق الخبیر العسکری أولیغ بونومارینکو فی مقابلة مع موقع «سلوفا إی دیلو» على هذا.
وقال الخبیر العسکری: «المنظومة الصاروخیة المضادة للدبابات الآن عبارة عن سلاح مشاة موجه.وتستخدم «کورنیت إی إم» أیضا من أجل أهداف جویة وفیها وحدات قتالیة متعددة. یوجد رأس حربی متخصص بالعمل ضد المدرعات. یستخدم ضد معدات التشکیلات غیر الشرعیة. وقد تکون معدات مستولى علیها أو الشهیرة «السیارات الانتحاریة».
هناک أیضا رأس حربی حراری شامل. یمکنه العمل ضد المبانی ونقاط إطلاق النار. یمکننا القول أن «کورنیت-إی إم» هو سلاح متعدد الاستخدامات، وهو فعال ضد کل من الجیوش التقلیدیة وضد الجماعات الإرهابیة».
 


Page Generated in 0.0052 sec