printlogo


رقم الخبر: 136451تاریخ: 1397/10/23 00:00
محط رحال الکثیر من السائحین المحلیین والأجانب
نزل «کنج علی خان» فی کرمان.. جمال فرید ودقة متناهیة فی التصمیم والزخارف

محافظة کرمان تعد واحدة من أهم المناطق التراثیة فی الجمهوریة الإسلامیة، فجمیع نواحیها حافلة بالآثار القدیمة التی تضرب بجذورها فی شتى العصور التأریخیة، ومن جملتها مجموعة آثار تقع فی قلب مرکز المحافظة مدینة کرمان وقد شیدها أحد القادة الشجعان فی العهد الصفوی. تقع هذه المجموعة الأثریة فی الجانب القدیم من المدینة بمحاذاة سوقها الکبیر ونظراً لروعتها فهی طوال أیام العام محط رحال الکثیر من السائحین المحلیین والأجانب.
فی عام 1005 هـ أصدر الملک الصفوی الکبیر شاه عباس قراراً بتعیین القائد کنج علی خان حاکماً على مدینة کرمان، وحینما تصدى لهذا المنصب الحساس أمر بتشیید مجموعة من المبانی الخدمیة فی مرکز المدینة، حیث تتضمن على ساحة ومسجد وحمام عام وسوق ونزل وبعض المبانی الأخرى، وکما متعارف فی ذلک العهد فقد اتصفت هذه العمارة العریقة بجمال فرید من نوعه ودقة متناهیة فی التصمیم والزخارف الرائعة.
تشتمل مجموعة کنج علی خان فی الناحیة الشرقیة من ساحتها الرئیسیة على مدرسة ونزل بمساحة 724 متراً مربعاً، وحتى عهد الملک القاجاری آغا محمد خان کان هذا المبنى عبارة عن مدرسة مکتظة بطلاب العلم ولکن بعد ذلک أصدر أمراً بهدمها، وفی أواسط القرن الثالث عشر تحولت إلى نزل لاستقبال الضیوف والمسافرین الوافدین إلى تلک الدیار.
هذا المبنى مزین بأروع النقوش والزخارف المرصعة بالفسیفساء والآجر بحیث یعکس مدى روعة البناء إبان العهد الصفوی، وغرفه الواقعة فی الطابق الثانی هی الأخرى مزینة کسائر أجزائه.
فی الوقت الراهن تم تخصیص الطابق الأول من مبنى المدرسة کورشة عمل للحرف الیدویة والتراث الفلکلوری فی مدینة کرمان، لذا یمکن للسائح أن یتجول فی أروقتها ویشاهد کیفیة إنجاز بعض النتاجات الیدویة القدیمة عن کثب وبشکل مباشر.
المساحة الإجمالة لهذه المجموعة التراثیة الجمیلة تبلغ 11000 متر مربع وتشتمل على ما یلی: ساحة وسوق یرجع تأریخ تشییدهما إلى عام 1005 هـ، حمام واقع فی الجانب الجنوبی من المجموعة تم تشییده فی عام 1020 هـ ویقع شمالی مرکز سک النقود، فی الجانب الشرق تقع مدسة تم تشییدها عام 1007 هـ، ونزل یرجع تأریخه إلى عام 1021 هـ، وفی الجانب الغربی هناک مخزن للمیاه مشید فی عام 1021هـ، وفی الجوانب الثلاثة لهذه المجموعة هناک أسواق لمختلف البضائع من جملتها سوق النحاسین الواقع فی القسم الأصلی من المجموعة. تم تشیید هذه المجموعة التراثیة الرائعة بجهود الخبیر المعماری الکبیر الأستاذ سلطان محمد معمار الیزدی بأمر من الحاکم الرسمی لمدینة کرمان آنذاک القائد کنح علی خان الذی دامت ولایته أربعة وعشرین عاماً تقریباً، أی من عام 1005 هـ حتى 1029 هـ.
قبل 48 عاماً تم تسجیل هذه المجموعة التراثیة ضمن قائمة الآثار الوطنیة فی الجمهوریة الإسلامیة برقم 829 لتصبح مصونة من أی تغییر.
 


Page Generated in 0.0048 sec