printlogo


رقم الخبر: 136384تاریخ: 1397/10/22 00:00
نتنیاهو حصل على 300 ألف دولار دون الحصول على موافقة لجنة مختصة





کشفت صحیفة (هآرتس) الإسرائیلیة، أن رئیس الوزراء بنیامین نتنیاهو، تلقى مؤخرا تبرعا بقیمة 300 ألف دولار أمیرکی دون حصوله على موافقة من مکتب (مراقب الدولة) الإسرائیلی.
وحصل نتنیاهو على المبلغ من رجل أعمال أمیرکی، لتغطیة أتعاب المحامین الذین یتولون الدفاع عنه وعن زوجته سارة، فی قضایا الفساد المشتبهین بهما.
وقالت (هآرتس) اللیلة الماضیة، إن رجل الأعمال الذی قدم المبلغ لنتنیاهو هو أحد أقاربه، ویدعى ناتان میلیکوفسکی وهو أمیرکی الجنسیة.
وسبق أن رفضت (لجنة الموافقات) فی مکتب مراقب الدولة الإسرائیلی، طلبا من نتنیاهو للسماح له بتجنید الأموال من مقربین له هما میلیکوفسکی ورجل أعمال أمیرکی آخر یدعى سبینسر بارتریدج.
وأضافت (هآرتس) أن الاثنین کانا شاهدیْن فی القضیة المسماة (الملف 1000) المتعلقة بتلقی نتنیاهو رِشىً على شکل هدایا من رجال أعمال أثریاء.
وکان محامو نتنیاهو قدموا طلبا العام الماضی للمستشار القضائی للحکومة الإسرائیلیة افیخای مندلبلیت للحصول على موافقته على تلقی رئیس الوزراء مساعدة مالیة من رجلی الأعمال الأمیرکیین لتغطیة أتعاب محامیه، لکن الطلب رفض من قبل (لجنة الأذونات) فی مکتب مراقب الدولة الإسرائیلی، وهی لجنة مختصة فی النظر فی إمکانیة وجود (تضارب مصالح) فی شؤون تخص المسؤولین الإسرائیلیین.
وبررت اللجنة رفض تلقی نتنیاهو تمویلا من رجال الأعمال بالقول (إنه من غیر الملائم أن یموّل أثریاء نفقات إجراءات قضائیة فی تحقیق جنائی یشمل شبهات بارتکاب مخالفات جنائیة ذات علاقة بأثریاء).
اللجنة أضافت إن (محامی نتنیاهو لم یجیبوا على أسئلة أساسیة مثل قیمة المبلغ الذی یسعى للحصول علیه، وقیمة کل مبلغ مقدم من کل من رجلی الأعمال، وما هی القضایا التی سیغطون أتعاب محامیها، وما هو أجر المحامین المتراکم فی کل قضیة).
وکان صحفی فی (القناة الإسرائیلیة الثانیة (خاصة)) یدعى (غای بیلیغ) کشف أن أحد محامی نتنیاهو تقدم بطلب جدید للحصول على موافقة (لجنة الأذونات) فی مکتب مراقب الدولة على تلقی نتنیاهو ملیونی دولار، وأشار فی الطلب الجدید إلى حصول نتنیاهو على مبلغ 300 الف دولار من میلیکوفسکی.
وستدرس اللجنة الإسرائیلیة الطلب الجدید وفی حال رفضه ستقوم أیضا ببحث حصول نتنیاهو على المبلغ المذکور.
ونقلت (هآرتس) عن محامی نتنیاهو ردهم على هذه المعلومات بالقول إنهم قدموا کافة الإجابات على کافة الأسئلة.
وینتظر فی إسرائیل أن یصدر المستشار القضائی للحکومة مندلبلیت قراره بمحاکمة نتنیاهو فی ثلاث قضایا تتعلق بتلقیه وتقدیمه الرشوة وبخیانة الأمانة، وذکرت مصادر صحفیة أن مندلبلیت قد یتخذ قراره الشهر المقبل.
 


Page Generated in 0.0056 sec