printlogo


رقم الخبر: 136375تاریخ: 1397/10/22 00:00
10 طرق تضمن لک هضم الطعام «بکل سلاسة»

یعانی کثیر من الناس من مشکلات فی الهضم، الأمر الذی یؤدی إلى خلل فی عملیة التمثیل الغذائی المعروفة باسم «الأیض»، والتی یتمکن من خلالها تحویل الطعام إلى طاقة تمکن أعضاء الجسم من القیام بوظائفها.
نستعرض هنا 10 طرق من شأنها أن تعزز عملیة التمثیل الغذائی لجعل جسمک یعمل بشکل أکثر کفاءة، وتصل إلى أهدافک لخسارة الوزن واللیاقة البدنیة بشکل أسرع، وفق ما ذکر موقع «هیلثی آند بریتی».
تناول وجبات کاملة
عادة ما یأکل الناس أقل لأنهم لا یریدون اکتساب المزید من الدهون، لکن تناول القلیل من الطعام لیس مفیدا للصحة، لأن ذلک سیؤدی إلى إبطاء العملیات الحیویة لجسمک ویخفض منسوب الطاقة.
شرب الشای الأخضر
عادة ما یختار الناس القهوة أو الشای، ویرکز فقط أولئک الذین یریدون إنقاص الوزن على الشای الأخضر. وینصح الخبراء بالشای الأخضر لدوره الکبیر فی تعزیز التمثیل الغذائی والمساعدة فی الهضم.
ممارسة الریاضة
ممارسة الریاضة الیومیة جیدة جدا للصحة، فهی تعزز عملیة الأیض وتحافظ على الجسم فی حالة جیدة خلال الیوم. لکن علیک ألا تمارس ریاضات عنیفة، فیکفیک أخذ قسط معقول من التمرینات بشکل یومی أو أسبوعی.
استخدام زیت الزیتون
یزید زیت الزیتون البکر الممتاز السیروتونین فی الدم، وهو هرمون مرتبط بالشبع. کما یحتوی زیت الزیتون البکر على مضادات للأکسدة تساعد على مکافحة العدید من الأمراض، مثل السرطان وهشاشة العظام وتدهور الدماغ.
تناول بیضة یومیا
إن تناول بیضة کاملة یومیا مفید جدا لک، إذ یحتوی الصفار على العدید من المغذیات التی تحفز عملیة الأیض، بما فی ذلک الفیتامینات التی تذوب فی الدهون والأحماض الدهنیة الأساسیة.
شرب الحلیب
ینصح خبراء التغذیة بشرب الحلیب لم له من دور کبیر فی تحویل الدهون إلى سکر بسرعة کبیرة، والذی یتحول بدوره إلى طاقة تمنح الجسم القدرة الکافیة على تأدیة المهام الیومیة.
تناول الحبوب الکاملة
وجدت الدراسات أن تناول الطعام الذی یستغرق وقتا أطول فی الهضم، مثل الشوفان والأرز البنی والحبوب، یساعد فی الحفاظ على معدلات الأیض بشکل أفضل مقارنة مع الأطعمة التی یمکن هضمها بسرعة.
الوقوف 3 ساعات بالعمل
الجلوس على کرسی المکتب لمدة 7-10 ساعات على الأقل کل یوم، أمر غیر صحی. وفی المجمل، یجب علیک الوقوف 3 ساعات على الأقل کل یوم للحفاظ على التمثیل الغذائی بشکل سلس.
تناول الثوم
عادة ما یضیف الثوم المزید من النکهة إلى بعض الأطباق، وإذا أضفت الثوم إلى الأطعمة الغنیة بالدهون والکربوهیدرات، فإنه سیعمل على الحد من تأثیراتها السلبیة فی الجسم.
قلیل من الشوکولاتة
یعتقد الناس أن الشوکولاتة قد تزید من الدهون فی الجسم، وفی حین أن ذلک قد یکون صحیحا فی الواقع، لکن للشوکولاتة فوائد کبیرة فی تعزیز نظام التمثیل الغذائی الخاص بک ویعطیک دفعة من الطاقة.

 


Page Generated in 0.0069 sec