printlogo


رقم الخبر: 136344تاریخ: 1397/10/20 00:00
النائب الأول لرئیس الجمهوریة فی مقابلة مع یورونیوز:
حریصون على بقاء الإتفاق النووی وسنواصل الدفاع عنه
لدینا علاقات جیدة مع الحکومة الأفغانیة وقدّمنا الدعم لها فی جمیع المجالات وأی حوار سیکون بعلمها

قال النائب الأول لرئیس الجمهوریة، اسحاق جهانغیری، خلال حدیث مع شبکة یورونیوز التلفزیونیة: إن الإتحاد الأوروبی یقف حالیاً أمام اختبار مهم جدا، ونحن حریصون على بقاء الإتفاق النووی، وسنواصل الدفاع عنه.
ورداً على سؤال حول مستجدات الإتفاق النووی وبأن الشعب الإیرانی قد تعب من المناقشات المتکررة حول الإتفاق. ما هو ردک على منتقدی الإتفاق؟ وکیف تدافعون عنه؟ قال جهانغیری: إن أحد التدابیر الهامة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة هو الإتفاق النووی؛ وتم التوصل إلى هذا الإتفاق لرفع
التهم التی تم بموجبها ممارسة الضغوط على نظام الجمهوریة الإسلامیة والشعب الإیرانی.
وأضاف: إن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة أتهمت بانحراف أنشطتها ومسار حرکة الاستخدام السلمی للطاقة النوویة، الى الأسلحة النوویة، فی حین أننا عضو نشط فی الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، وقبلنا معاهدة حظر الإنتشار النووی NPT أیضاً وجمیع أنشطتنا تقریباً تحت سیطرة الوکالة الدولیة للطاقة الذریة والإشراف علیها. أجرینا محادثات مکثفة مع ستة بلدان. انتهت نتیجة هذه المحادثات فی الإتفاق النووی. بعد هذا الإتفاق، امتثلت الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لجمیع التزاماتها وملتزمة بذلک، وقد تم الإعلان عنها فی جمیع التقاریر الرسمیة. لکن مع وصول الحکومة الأمریکیة الجدیدة، تخلّى الرئیس الأمریکی ترامب، عن الإتفاقیة من جانب واحد.
واستطرد النائب الأول لرئیس الجمهوریة فی تصریح لیورونیوز قائلاً: إننا حاولنا خلال المفاوضات وفی الوقت الحالی، اطلاع الشعب على جمیع القضایا وبصدق. من المؤسف، إن قرار واشنطن أحادی الجانب قد أعاد الحظر بشکل جاد. یسعى الأمریکیون فی هذه المرحلة من الحظر إلى منع الدول والشرکات الأجنبیة من إقرار العلاقات مع الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة بطرق مختلفة، بما فی ذلک تهدید واغراء البلدان والشرکات الأخرى. وفی المقابل اتخذنا بعض الاجراءت، وإحدى هذه الإجراءات، نحرص على بقاء الإتفاق النووی ونحافظ علیه، طالما إلتزم الموقعون الآخرون بتعهداتهم، خاصة فی هذا الصدد، باتخاذ إجراءات عملیة من قبل الإتحاد الأوروبی. وفی الوقت نفسه، نسعى أیضاً إلى الحد من الضغوط التی تفرضها العقوبات على اقتصاد البلد عن طریق الإدارة، وإیصال حیاة الناس إلى نقطة یکونون فیها أقل عرضة للخطر.
ورداً على سؤال آخر فیما اذا کان الإتحاد الأوروبی لدیه الإرادة اللازمة أو القدرة على الوقوف ضد ترامب؟ قال جهانغیری: کان لدینا انطباع بأن الإتحاد الأوروبی لدیه مثل هذه القوة. عملت أوروبا بشکل جید حتى الآن من حیث التوجّه والقضایا النظریة، ولکن من الناحیة العملیة، أظهرت الهیکلیة المالیة للإتحاد الأوروبی، ولا سیما نظامه المصرفی، أنها غیر قادرة على العمل کصانع قرار مستقل وهیئة قویة لحمایة إنجازات الإتحاد الأوروبی والتزاماته تجاه الأجواء الدولیة. وفی الوقت نفسه، ما زلنا نأمل فی أن یوفوا بالتزاماتهم.
ورداً على سؤال حول مفاوضات إیران مع جماعة طالبان، قال النائب الأول لرئیس الجمهوریة: إن وضع دول المنطقة، وخاصة دول الجوار، مهم جداً بالنسبة لنا، فالإستقرار والأمن فی هذه الدول مرتبطان بإستقرار وأمن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، قد تکون هناک خلافات مع جماعات مثل طالبان الموجودین فی هذه الدول، لکن جهدنا هو العمل لصالح الحکومة الأفغانیة. الحکومة الأفغانیة هی حکومة صدیقة. لدینا علاقة جیدة مع الحکومة الأفغانیة، لقد دعمنا دائماً الحکومة الأفغانیة فی جمیع المجالات. أی حوار یتم تنفیذه سیکون بالتأکید بعلم الحکومة الأفغانیة وسیکون فی مصلحة أفغانستان.


Page Generated in 0.0051 sec