printlogo


رقم الخبر: 136330تاریخ: 1397/10/20 00:00
تتمات

تتمــــــات صفحــــــة 1


قائد الثورة...

قال سماحته ان بعض قادة أمریکا یتظاهرون بانهم مجانین لکننی بطبیعة الحال أرفض ذلک الا أنهم حمقى من الدرجة الاولى.
وأشار قائد الثورة الى ان الرئیس الأمریکی فی حینه زار إیران قبل عام من انتصار الثورة الإسلامیة وألقى خطابا ملیئاً بالکذب فی الإشادة بالشاه البائد، وقال فی ذلک الخطاب بأن إیران جزیرة الاستقرار أی ان أمریکا مرتاحة البال من النظام العمیل.
وأضاف: الا انه لم تمض سوى 10 أیام حتى انتفض أهالی مدینة قم ضد ذلک النظام العمیل نزلوا فی الساحة للتضحیة بأرواحهم ومن ثم حدثت الحرکة العاصفة فی تبریز وبعدها التحرکات التالیة التی إنتهت الى القضاء على ذلک النظام العمیل.
وقال سماحته: هذه هی محطة الحسابات الأمریکیة؛ فالأمریکیون یفتخرون بتحلیلاتهم الحسابیة والمستقبلیة! وهنا ایضا بعض المتغربین الذین یتباهون بقوة أمریکا.
وتابع قائد الثورة: انه قبل فترة قال أحد المسؤولین الأمریکیین فی حدیثه أمام حفنة من الارهابیین ومثیری الشغب بأنه یأمل بأن یحتفل بعید المیلاد للعام 2019 فی طهران. وقد مر عید المیلاد قبل ایام.
وأکد سماحته ضرورة الوقوف أمام تبجحات المسؤولین الأمریکیین بشجاعة وعقلانیة، وأضاف: انکم ترون کیف یتحدثون بکلام عبثی وکالمهرّجین؛ إذ قال مسؤول أمریکی بانه على إیران ان تتعلم حقوق الإنسان من السعودیة!!.
وأضاف قائد الثورة: أن هؤلاء لا قیمة لتهدیدهم أو کلامهم أو توقیعهم ولا ینبغی إعارة الأهمیة لهم.
واعتبر سماحته مدینة قم بأنها مدینة ومرکز وأم الثورة، وأشار الى وجود محاولات ماکرة وخبیثة للتقلیل من مکانة قم فی الثورة، داعیا العلماء والنخب والشباب للتصدی للأیادی الخائنة التی تحاول طمس الدور الریادی لمدینة قم فی الثورة.
وأشار سماحته الى ان الأعداء تصوروا بعد انتصار الثورة انهم بفرضهم الحظر على الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة سیقوضونها فی غضون أقل من 6 أشهر الا ان الثورة بلغت الآن عامها الاربعین، وأضاف: انه ازاء حسابات الإستکبار الخاطئة هذه هنالک حسابات دقیقة للجمهوریة الإسلامیة حیث صرح الامام الراحل فی حینه بأننا نسمع صوت تهشم عظام المارکسیة وبعد ذلک بعام أو عامین سمع العالم کله ذلک الصوت.
واعتبر قائد الثورة، عداء الإستکبار لظاهرة الثورة الإسلامیة الحضاریة بانه عداء عمیق، وأضاف: إن البعض ومن باب عدم الفهم أو قضایا أخرى یعتبرون عداء الإستکبار بانه یعود لتصریحات الامام أو المسؤول الفلانی ضد أمریکا فی حین ان قوى الغطرسة العالمیة تواجه قوة شبابیة ومتنامیة وزاخرة بالنشاط والحوافز وهذه القوة المعنویة تقف أمامهم منذ 40 عاماً وتصبح یوماً بعد یوم أکثر قوة واقتدارا وصلابة فیما تصبح شروخ وتصدعات الإستکبار أکثر عمقا.
واعتبر سماحته الجمهوریة الإسلامیة قمة الموقع الاستراتیجی فی المنطقة واضاف: إن السبب فی غضب الأمریکیین فی بدایة الثورة یعود الى انهم فقدوا إیران کأهم دولة فی المنطقة بأرضها الزاخرة بالثروات المادیة والمصادر الطبیعیة.
وأضاف: إن هذا الغضب مازال مستمرا الا ان القضیة الأساس والجذریة للمواجهة بین أمریکا والشعب الإیرانی، هی المواجهة التاریخیة والذاتیة بین الحق والباطل، لان الإستکبار والاستعمار یمتصان دماء الشعوب فیما تقف الثورة الإسلامیة أمام هذا الظلم الصارخ وتبذل الجهود لتوعیة الشعوب.
واعتبر قائد الثورة، سماع نداء (الموت لأمریکا) فی العدید من الدول أمرا لا سابق له ومؤشرا لنجاح إیران، وأضاف: ان الإستکبار یسعى لتضلیل الشعوب بـ (التخویف من إیران) و(التخویف من الإسلام) أو (التخویف من الشیعة) الا ان الشعوب لا تعادی الجمهوریة الإسلامیة ذاتیا وهی تدعمها أینما إتضحت الحقیقة.
واعتبر بعض الأحداث التی تشهدها أوروبا وأمریکا مؤشرا لتداعیات خطیرة للفجوات المعنویة فی حضارة الغرب، وأضاف: انه فی الطرف الآخر هنالک سیادة الشعب الدینیة والتحرک المستمر نحو الحضارة الإسلامیة عبر الاستفادة من امکانیات وأدوات الیوم الحدیثة فی العالم وهذه حقیقة مرعبة بالنسبة للمستکبرین.
واعتبر سماحته انتصار الثورة الإسلامیة وتأسیس الجمهوریة الإسلامیة مقدمة لبلورة الحضارة الإسلامیة المتناسبة مع العصر الحاضر، وأضاف: أنه ومن دون إرادة الباری تعالى لم تکن لتتوفر هذه التمهیدات.
ولفت قائد الثورة الى أن العدو یرکز على قضایا الشعب المعیشیة، مؤکدا على المسؤولین بذل الإهتمام اللازم لحل المشاکل المعیشیة للمواطنین خاصة الشرائح الضعیفة منهم.
ودعا المسؤولین للوقوف والثبات أمام تهدیدات وتبجحات أمریکا وأوروبا، معتبراً أن لا قیمة لتهدیداتهم أو وعودهم أو حتى تواقیعهم. ووصف آیة الله الخامنئی التصریحات العبثیة لبعض المسؤولین الغربیین بأنها شبیهة بکلام المهرجین وأضاف: لقد نصحوا إیران بأن تتعلم حقوق الإنسان من السعودیین؛ إلا یعد هذا الکلام کلام مهرج؟.
ودعا سماحته المسؤولین لمعرفة وتثمین واستخدام الطاقات الذاتیة خاصة طاقات الشباب الذین بإمکانهم حل عقد الأجهزة.
وتابع قائد الثورة: إن الثورة والجمهوریة الإسلامیة تبلورت واستمرت برغبة ودعم الشعب الا أن المستکبرین یحثون الشعب بکل وقاحة على مواجهة الدولة حیث یتوجب على الشعب الوقوف امام هذه الحملات الإعلامیة والتصدی لها وأن یقوم الشباب بفطنة بتحویل الأجواء الإفتراضیة الى أداة لتوجیه الصفعة للأعداء.
واعتبر آیة الله الخامنئی بان الحظر أدى الى فرض ضغوط وحدوث مشاکل للبلاد وأضاف: ان الامیرکیین یقولون أنهم مسرورون بان الحظر الراهن لا سابق له الا ان الشعب الایرانی سیلحق بهم هزیمة لا سابق لها فی التاریخ ان شاء الله تعالى.
واشار آیة الله الخامنئی الى الحظر الکامل الذی کان مفروضا على الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة خلال فترة الدفاع المقدس (1980-1988) واضاف، ان الاجانب لم یزودونا حتى بالاسلاک الشائکة الا ان شعبنا ومسؤولینا جعلوا ذلک الحظر ارضیة للاعتماد على الطاقات الداخلیة وازدهار المواهب وهو المسار الذی حوّل ایران الیوم الى قوة لا نظیر لها فی المنطقة.
واکد قائد الثورة انه وبفضل الباری تعالى وفی ظل مقاومة ویقظة الشعب والمسؤولین والجهود الدؤوبة والمتواصلة سنتجاوز الحظر والمشاکل، ومثلما فرضنا الهزیمة على صدام فی الحرب المفروضة فان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ستکون اکثر نجاحا وحیویة یوما بعد یوم وان اعداء الشعب الایرانی فی امیرکا والغرب سیلقون مصیر صدام.
لاریجانی...

وقال لاریجانی، فی کلمته لدى بدء الاجتماع المفتوح لمجلس الشورى الإسلامی، أن الیوم یصادف 19 دی (9 کانون الثانی/ ینایر) ذکرى نهضة أهالی قم الأبطال (لدى بدء الثورة الإسلامیة فی عام 1978)، وفی أعقاب الإساءة الوقیحة التی وجهها أحد مسؤولی النظام الملکی السابق بادر الناس للذهاب الى منازل مراجع الدین واطلقوا شعارات ثوریة وحولوا الساحة السیاسیة والإجتماعیة فی قم الى نهضة للتصدی لنظام بهلوی سفاک الدماء.
وأضاف: إن الحضور الواعی لأهالی قم کان منطلقاً للثورة الإسلامیة الشامخة کما أن هذا التحرک الواعی ساهم فی نشر الیقظة فی جمیع المحافظات الأخرى وهو ما أدى الى إقامة أربعین شهداء قم فی تبریز والمدن الأخرى حیث تحول الى إندفاعة ثوریة جدیدة.
وتابع: أنه بتحلیل هذه النهضة وماضی النهضات الأخرى على مدى القرن الأخیر فی إیران یمکن الإستنتاج أن الفکر الدینی والارتباط بتراث أهل البیت (ع) هما مرتکز ثقافة الشعب الإیرانی.
واعتبر أن أیة اصلاحات سیاسیة وإجتماعیة إذا قامت على الفکر الدینی سواءاً کانت سلبیة أو إیجابیة فإنها ستنجح بفضل العقیدة العامة للمجتمع وفی غیر هذه الحالة فإنها لا تستطیع أن تخلق التحرک بین شرائح الناس.
ولفت الى أن محوراً أساسیاً کان موضع اهتمام من قبل المصلحین الحقیقیین فی تاریخ إیران إلا أن الحکام الجائرین واجهوا هذا المحور بسبب عدم کفاءتهم وتفهمهم الصحیح للمجتمع حیث لم یکن رضا خان ومحمد رضا لدیهم هذا الفهم اللازم واعتمدوا على أمریکا وبریطانیا ووجهوا صفعات لأنفسهم والبلاد لا یمکن معالجتها.
واعتبر أن بعض الأحزاب السیاسیة لاسیما الشیوعیین اعتمدوا نهجاً یقوم على أنماط البلدان الأخرى الا انهم لم ینالوا الموفقیة لکن الإمام الخمینی والشهید مدرس وآیة الله کاشانی وعلماء نهضة الدستور والسید جمال الدین آسد آبادی کانوا من المصلحین الحقیقیین حیث تفهموا الساحة الإجتماعیة الإیرانیة بشکل صحیح وبنوا تحرکاتهم على أسس الفکر الدینی بشکله النیّر وهو ما أثمر عن الثورة الإسلامیة الشامخة.
ولفت الى أن قائد الثورة کان یؤکد على الوعی فی مواجهة الهجمة الثقافیة لهذا السبب فإن أساس التغییرات والإصلاحات الحقیقیة والتقدم الناجز سواء فی انطلاق الثورة أو بقائها رهن بإعتماد الفکر الدینی والإثراء منه.
ونوّه الى أن أمریکا ربما تثیر مجابهة إیران على الصعد الأمنیة والسیاسیة والإقتصادیة إلا أن الأساس یتمثل بمواجهة الأسس الدینیة حیث أن عدم نجاح الأمریکیین رغم ممارسة جمیع الضغوط الإقتصادیة یعود الفضل فیه الى أن الشعب الذی یعتمد ثقافة حسینیة وعلویة لا یقدم تراثه الروحی فی سوق المزاد بل یعتبر تحمل الصعاب متراساً لصون عقیدته.
رضائی...

وفی تصریح له أمس الأربعاء خلال الملتقى الوطنی حول (انجازات الثورة الإسلامیة طیلة العقود الأربعة الماضیة)، أکد رضائی ضرورة التعریف بأرکان وانجازات الثورة الإسلامیة للأجیال الحماسیة الجدیدة فی البلاد؛ مضیفا أن الذکرى الأربعین لإنتصار الثورة الإسلامیة تشکّل فرصة مُثلى لتحقیق هذا الهدف.
وتطرق أمین مجمع تشخیص مصلحة النظام الى سیاسات ومؤامرات الإستکبار العالمی الخبیثة ضد الثورة الإسلامیة؛ واصفاً أمریکا بأنها مصدر الأزمات ضد الشعب الإیرانی.
وأکد رضائی أن المواجهة بین الثورة الإسلامیة وأمریکا بلغت واحدة من أهم مراحلها على أعتاب حلول الذکرى الأربعین للثورة؛ واصفاً یوم انتصار الثورة الإسلامیة فی (22 بهمن) (11 فبرایر) بأنه فرصة مناسبة لتوجیه ردّ حاسم على کافة الإجراءات البغیضة لهذا البلد وزعمائه.
ولفت أمین مجمع تشخیص مصلحة النظام الى أن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة حققت انجازات مذهلة فی کافة الحقول والساحات التی قامت بطرد أمریکا منها.
وتابع: أن الشعب الإیرانی استطاع بتضحیاته الملحمیة أن یزیح أمریکا من ساحاته الدفاعیة والأمنیة وعلیه فقد تمکن من تحقیق انجازات یشهد بها العدو والصدیق فی المجالات الصاروخیة والدفاعیة.
حریصون...

التهم التی تم بموجبها ممارسة الضغوط على نظام الجمهوریة الإسلامیة والشعب الإیرانی.
وأضاف: إن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة أتهمت بانحراف أنشطتها ومسار حرکة الاستخدام السلمی للطاقة النوویة، الى الأسلحة النوویة، فی حین أننا عضو نشط فی الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، وقبلنا معاهدة حظر الإنتشار النووی NPT أیضاً وجمیع أنشطتنا تقریباً تحت سیطرة الوکالة الدولیة للطاقة الذریة والإشراف علیها. أجرینا محادثات مکثفة مع ستة بلدان. انتهت نتیجة هذه المحادثات فی الإتفاق النووی. بعد هذا الإتفاق، امتثلت الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لجمیع التزاماتها وملتزمة بذلک، وقد تم الإعلان عنها فی جمیع التقاریر الرسمیة. لکن مع وصول الحکومة الأمریکیة الجدیدة، تخلّى الرئیس الأمریکی ترامب، عن الإتفاقیة من جانب واحد.
واستطرد النائب الأول لرئیس الجمهوریة فی تصریح لیورونیوز قائلاً: إننا حاولنا خلال المفاوضات وفی الوقت الحالی، اطلاع الشعب على جمیع القضایا وبصدق. من المؤسف، إن قرار واشنطن أحادی الجانب قد أعاد الحظر بشکل جاد. یسعى الأمریکیون فی هذه المرحلة من الحظر إلى منع الدول والشرکات الأجنبیة من إقرار العلاقات مع الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة بطرق مختلفة، بما فی ذلک تهدید واغراء البلدان والشرکات الأخرى. وفی المقابل اتخذنا بعض الاجراءت، وإحدى هذه الإجراءات، نحرص على بقاء الإتفاق النووی ونحافظ علیه، طالما إلتزم الموقعون الآخرون بتعهداتهم، خاصة فی هذا الصدد، باتخاذ إجراءات عملیة من قبل الإتحاد الأوروبی. وفی الوقت نفسه، نسعى أیضاً إلى الحد من الضغوط التی تفرضها العقوبات على اقتصاد البلد عن طریق الإدارة، وإیصال حیاة الناس إلى نقطة یکونون فیها أقل عرضة للخطر.
ورداً على سؤال آخر فیما اذا کان الإتحاد الأوروبی لدیه الإرادة اللازمة أو القدرة على الوقوف ضد ترامب؟ قال جهانغیری: کان لدینا انطباع بأن الإتحاد الأوروبی لدیه مثل هذه القوة. عملت أوروبا بشکل جید حتى الآن من حیث التوجّه والقضایا النظریة، ولکن من الناحیة العملیة، أظهرت الهیکلیة المالیة للإتحاد الأوروبی، ولا سیما نظامه المصرفی، أنها غیر قادرة على العمل کصانع قرار مستقل وهیئة قویة لحمایة إنجازات الإتحاد الأوروبی والتزاماته تجاه الأجواء الدولیة. وفی الوقت نفسه، ما زلنا نأمل فی أن یوفوا بالتزاماتهم.
ورداً على سؤال حول مفاوضات إیران مع جماعة طالبان، قال النائب الأول لرئیس الجمهوریة: إن وضع دول المنطقة، وخاصة دول الجوار، مهم جداً بالنسبة لنا، فالإستقرار والأمن فی هذه الدول مرتبطان بإستقرار وأمن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، قد تکون هناک خلافات مع جماعات مثل طالبان الموجودین فی هذه الدول، لکن جهدنا هو العمل لصالح الحکومة الأفغانیة. الحکومة الأفغانیة هی حکومة صدیقة. لدینا علاقة جیدة مع الحکومة الأفغانیة، لقد دعمنا دائماً الحکومة الأفغانیة فی جمیع المجالات. أی حوار یتم تنفیذه سیکون بالتأکید بعلم الحکومة الأفغانیة وسیکون فی مصلحة أفغانستان.
قاسمی...

ورأى قاسمی أن (هذه الخطوة تعکس عدم مصداقیة الدول الأوروبیة فی محاربة الإرهاب).
واعتبر أن (الإتحاد الأوروبی وبدلاً من وضع تنظیمات إرهابیة ومجرمة مثل (مجاهدی خلق)، (الأحوازیة) فی قائمة عقوباته، یفسح المجال أمامها بل یدعمها، بینما یتهم الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة التی ترفع رایة محاربة الإرهاب فی المنطقة ).
موقف قاسمی جاء بعد أن أضاف الإتحاد الأوروبی إیرانییْن وإدارة الأمن الداخلی الإیرانیة إلى قائمة (الإرهاب). وبرر الإتحاد الأوروبی فی بیان له قراره بزعم (التورط فی هجمات تمّ إحباطها مؤخراً على أراضٍ أوروبیة).
من جانبه کتب الوزیر ظریف فی تغریدة بتویتر رداً على قرار الدول الاوروبیة، قائلاً: إن الدول الاوروبیة لا یمکنها التنصل من مسؤولیة إیواء الارهابیین، وأضاف: إن الدول الاوروبیة بینها الدنمارک وهولندا وفرنسا تؤوی زمرة خلق الارهابیة المتورطة فی إراقة دماء 12000 إیرانی وساندت صدام فی جریمته ضد أکراد العراق کما تؤوی ارهابیین آخرین الذین یتخذون من أوروبا منطلقا لإراقة دماء الإیرانیین الابریاء. فاتهام إیران لایبرئ ساحة أوروبا من مسؤولیة إیواء الارهابیین.
وفرض الإتحاد الاوروبی الذی یدّعی السعی لحفظ الإتفاق النووی، أمس الاربعاء، اول حزمة من الحظر ضد إیران عقب تنفیذ الإتفاق النووی عام 2014. ویستند هذا الحظر على أساس مزاعم أثارتها الدنمارک ضد إیران.
واتهمت الشرطة الدنمارکیة قبل أشهر إیران بالتورط فی مهاجمة شخص داخل الأراضی الدنمارکیة من دون تقدیم أیة أدلة تثبت ذلک وقد نفت إیران بشدة هذه المزاعم وکذبتها.
وفی السیاق، أعلن مصدر دبلوماسی مطلع أنه نظراً الى دعم دول أوروبیة لبعض الجماعات الإرهابیة المعروفة، فإن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تعید النظر حالیاً فی تعاونها الإستخباری والأمنی مع هذه الدول وستتخذ قریباً قرارات مهمة بهذا الشأن.
وأضاف المصدر الدبلوماسی فی حدیث للصحفیین أمس الأربعاء، عقب قیام الإتحاد الأوروبی بفرض الحظر على جهاز إیرانی وکذلک مواطنین إیرانیین، عمل سفراء وقائمون بالأعمال فی ست دول أوروبیة على تبریر مواقف الإتحاد الأوروبی لدى مسؤول إیرانی إلا أنهم واجهوا تصرفا حاسما منه وانتهى اللقاء فی أقل من عشر دقائق بسبب تصریحاتهم غیر مقبولة واستخدامهم لغة غیر لائقة.
هذا وکان المتحدث بإسم الخارجیة الإیرانی بهرام قاسمی قد أعلن فی وقت سابق من یوم أمس الأربعاء أن إیران ستقوم بإجراء مناسب فی اطار الرد بالمثل على الإتحاد الأوروبی.
ظریف...

ورداً على سؤال حول الحصول على غاز رخیص للإستثمار فی قطاع جابهار للبتروکیماویات، قال ظریف: إننا مستعدون دائماً للتفاوض مع الهند ونرحب بمقترحات الهند. مشیرا إلى أنه یمکن للهند وإیران العمل معاً لتأمین مصالح شعوبهما.
وصرّح ظریف؛ إن اقتصاد إیران والهند یکملان أحدهما الآخر، مضیفاً: أنه یمکننا العمل معاً فی قطاعات مختلفة. نحن بحاجة إلى سلع وخدمات الهند، کما تحتاج الهند إلى سلع وخدمات إیرانیة.
وأشار إلى أنه فی قطاعنا المصرفی، نحن سعداء للغایة لأن بنکی باسارکاد ویوکو، بدأتا العمل معاً.
وصرّح وزیر الخارجیة الإیرانی، بأننا نأمل ورغم الحظر الأمریکی غیر القانونی، بأن تتمکن الهند وإیران، من العمل معاً لتأمین مصالح شعوبهما والمنطقة.
وکان وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف، قد وصل الى العاصمة الهندیة نیودلهی مساء الإثنین، على رأس وفد سیاسی واقتصادی رفیع المستوى وذلک من أجل المشارکة فی (مؤتمر حوار رایسینا) الدولی السنوی وإجراء لقاءات مع کبار الشخصیات الهندیة.
ویضمّ الوفد المرافق لوزیر الخارجیة الى الهند، عددا من کبار مدراء شرکات ریادة الاعمال والقطاع الخاص فی إیران.
وقد التقى ظریف، عصر أمس نظیره الأسترالی (ماریس بین) کما ألقى کلمة فی مؤتمر حوار (رایسینا) الدولی السنوی فی ختام زیارته للهند. هذا وانتقد وزیر الخارجیة الإیرانی فی تغریدة له على موقع التواصل الإجتماعی (تویتر) السیاسة الأمریکیة الغدّارة للتخویف من إیران.
ووجه ظریف إنتقادات لسیاسات إدارة الرئیس الأمریکی دونالد ترامب المعادیة لإیران وتصریحات کبار مستشاریه ولا سیما وزیر الخارجیة مایک بومبیو ومستشار الأمن القومی للبیت الابیض جان بولتون.
وکتب ظریف فی تغریدته: على الرغم من انها قد تبدو مرضیة فی الحالة الطبیعیة ولکن الهواجس المجردة لمایک بومبیو وجون بولتون تجاه إیران والتی باتت تشبه أکثر فأکثر سلوک الجواسیس المعتوهین والمهزومین دوما، فأمریکا قد إستبدلت السیاسة الخارجیة الواقعیة بسیاسة التخویف من إیران.
یذکر أن بومبیو وبولتون یقومان هذه الأیام بجولة فی دول المنطقة من أجل إثارة ضجة دعائیة للتخویف من إیران وقد کررا خلال الأیام الماضیة مراراً المزاعم الفارغة ضد إیران.
موسکو...

ونقلت (سبوتنیک) عن ریابکوف قوله للصحفیین: (أرى أن فی واشنطن موقفاً قویاً لدى أولئک الذین یعتقدون أنه من الضروری الإبقاء على الوجود العسکری الأمریکی غیر القانونی فی سوریا وانتهاک شروط
القانون الدولی).
وأضاف ریابکوف: (فی الوضع الراهن وفی حالة سعی واشنطن غیر المحکوم للسیطرة على العالم والطموح للتواجد فی کل مکان وتسویة القضایا حسب الشروط الخاصة بها فقط لا یمکننی أن أتخیل أن الولایات المتحدة فجأة ستنسحب عسکریاً تماماً من سوریا).
وکان البیت الأبیض أعلن الشهر الماضی بدء سحب القوات الأمریکیة الموجودة فی سوریا والإنتقال إلى (المرحلة التالیة) من حملته فی إشارة إلى حملة التحالف غیر الشرعی الذی تقوده واشنطن وتزعم من خلاله محاربة تنظیم (داعش) الإرهابی.
وأشار ریابکوف إلى أن (الاتصالات الروسیة الأمریکیة بشأن سوریا لم تنقطع أبداً وإن لم یتم الإعلان عنها دوماً إلا أنها لا تشهد وقفات طویلة) موضحاً أن الإتصالات قائمة حول مختلف المسائل وستکون هناک إتصالات حول مواضیع أخرى فی أقرب وقت.
وفی تصریحات صحفیة، أعرب نائب وزیر الخارجیة الروسی سیرغی ریابکوف فی ضوء اقتراب موعد إنسحاب واشنطن من معاهدة نزع الصواریخ المتوسطة والقصیرة المدى، أعرب عن رغبة روسیا فی استئناف (حوار غنی المضمون) مع الولایات المتحدة حول ضبط الأسلحة فی أسرع وقت.
وقال: (إذا کانت الولایات المتحدة مستعدة للحوار، فنحن على استعداد له أیضاً فی أی وقت، حتى وإن کان غداً. نحن مستعدون لإجراء مشاورات على مستوى الخارجیة والدفاع ومجلسی أمن البلدین، لکن یجب أن یقوم الحوار على أساس التکافؤ).
وفی 4 دیسمبر، أمهلت واشنطن موسکو 60 یوماً لـ(العودة إلى التزاماتها) بمعاهدة الصواریخ المذکورة تحت طائلة الإنسحاب الأمریکی منها، فی حین ترفض موسکو الإتهامات الأمریکیة لها بإنتهاک المعاهدة، وتتهم واشنطن بخرق بنودها. کما تعتبر موسکو أن فسخ هذه المعاهدة، سیؤدی إلى سباق تسلح جدید فی العالم.
النمسا...

وانتقد سیاسات البیت الابیض دون ذکر الرئیس الأمریکی دونالد ترامب مشیرا الى إنسحاب أمریکا من اتفاقیة باریس للمناخ. وفی سیاق آخر أعلن عن زیارة مرتقبة سیقوم بها الى الاراضی الفلسطینیة للاطلاع عن قرب عن الأوضاع فی هذه المناطق.

مجلس الشیوخ...

مشروع القانون یعزز أیضاً برامج المساعدات العسکریة والأمنیة الأمریکیة (لإسرائیل) عبر تمدیدها عشرة أعوام إضافیة. کما یسعى إلى مواجهة مقاطعة البضائع الإسرائیلیة فی الولایات المتحدة. ویشمل تجدید العمل باتفاق التعاون الدفاعی مع الأردن المبرم عام 2015.
المعارضة الشدیدة لمشروع دعم (إسرائیل) جاء بأغلبیة الدیمقراطیین، وهی فی الغالب إعتراض على توقیت عرض المشروع على التصویت کونه لیس أولویة للکونغرس فی ظل إغلاق الحکومة، وسط مطالبات بإرجاء أی تصویت على أی مشروع لا یتناول حل أزمة الإغلاق.
ورفض مجلس الشیوخ الأمریکی مشروع قرار رفعه الدیمقراطیون لتشدید إجراءات الحظر على سوریا وروسیا وإیران، احتجاجا منهم على استمرار الإغلاق الجزئی للحکومة.
وجاءت محاولة الدیمقراطیین تمریر مشروعهم هذا، فی إطار ما تعهدوه بعرقلة جمیع التشریعات فی مجلس الشیوخ حتى التصویت على مشروع قانون إنهاء الإغلاق، منتقدین أنصار الرئیس دونالد ترامب الجمهوریین لمساندتهم طلبه 5.7 ملیار دولار لتمویل الجدار.
وینص المشروع على فرض قیود تشمل روسیا وإیران لدعهما العسکری والمساعدات التی تقدمانها لدمشق.
کما یقضی بإغلاق حسابات وتجمید أصول تابعة لکیانات وأفراد فی الولایات المتحدة، ممن هم على علاقة بالحکومة السوریة، ویمنع إصدار تأشیرات الدخول، ویعاقب الجهات التی تزود دمشق بالمشتقات النفطیة وقطع غیار الطائرات. وتنسحب هذه الاجراءات لو دخلت حیز التنفیذ على کل (شخص أجنبی له صفة عسکریة، أو متطوع أو منخرط فی المعارک على الأراضی السوریة).
موقع بریطانی...

وأُعدت الخطة بالتعاون مع رئیس (الموساد) یوسی کوهین -الذی شارک فی اللقاء- للترحیب بعودة بشار الأسد إلى جامعة الدول العربیة؛ بهدف تهمیش النفوذ الإقلیمی لترکیا وإیران.
واتفق المشارکون فی اللقاء على اربع خطوات الأولى مساعدة ترامب فی مساعیه لسحب 14 ألفاً من القوات الامیرکیة من أفغانستان، وإثر ذلک عُقد لقاء بین حرکة طالبان ومسؤولین أمریکیین فی أبوظبی.
والخطوة الثانیة، تهدف الى التحکم فی سُنّة العراق، ویُقصد بها الجهود التی تُبذل لتقلیص نفوذ ترکیا داخل تحالف المحور الوطنی، أکبر کتلة نیابیة من السُّنة فی مجلس النواب العراقی، ویظهر ذلک من خلال زیارة رئیس المجلس، محمد الحلبوسی، للریاض الشهر الماضی. أما الخطوة الثالثة فهی السعی لإعادة العلاقات الدبلوماسیة الکاملة بین الدول العربیة الثلاث والأسد، وناقش رؤساء أجهزة الاستخبارات فی اجتماعهم الرسالة التی أرادوا إیصالها إلى الرئیس السوری.
وأما الخطوة الرابعة التی تم الإتفاق علیها، فکان دعم أکراد سوریا أمام المساعی الترکیة لطرد وحدات حمایة الشعب الکردیة من الحدود الترکیة.
کل الطرق تنتهی...

ان تلک الدول ومنها العربیة السعودیة التی لازلت تنتهک سیادة الیمن بالحرب التی تشنها منذ سنوات علیه ولم تلتزم حتى بالهدنة التی توصلت إلیها الأطراف الیمنیة فی میناء الحدیدة، لو کانت تملک القلیل من المنطق، لما أقدمت على ارسال ارهابییها الى بلاد الشام لیرتکبوا انواع الجرائم بحق أبنائها العزّل، کی تضطر الیوم بعد خیبتها من تحقیق نوایاها المشؤومة الى تسوّل العلاقة مع دمشق التی ستعود أیضاً الى الجامعة العربیة منتصرة.
المجلس التشریعی...

ونقلت وسائل إعلام معادیة عن مصادر صهیونیة، ان سیغیف بدأ التعاون مع الإیرانیین خلال العام 2012 وقدم لهم معلومات فی مجالات الأمن والطاقة. وجرى تجنید سیغیف من قبل طاقم السفارة الإیرانیة فی نیجیریا، على حدّ زعمها!
وعلى المستوى الأمنی شنّت قوات العدو الصهیونی، فجر الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهماتٍ واسعة فی منازل الفلسطینیین بالضفة الغربیة المحتلة.
ونقلت وکالة «فلسطین الآن» عن مصادر محلیة قولها: إنّ قوات العدو اعتقلت 13 فلسطینیا، خلال حملة مداهمات بمناطق متفرقة من الضفة الغربیة.
وأوضحت المصادر أن قوات العدو داهمت مدینة بیت لحم واعتقلت 4 شبان من بلدة بیت فجار جنوب المدینة.
کما اعتقلت قوات العدو خمسة شبان من منازل ذویهم بفی بلدة تقوع شرق بیت لحم بعد مداهمتها وتفتیشها.
واقتاد جنود العدو المعتقلین للاستجواب فی منطقة مجهولة.
یذکر أن قوات العدو الصهیونی تشنّ عملیات اعتقال لیلیة یومیة، تطال مختلف محافظات الضفة الغربیة المحتلّة، ویتمّ خلالها اعتقال مواطنین بشکل تعسّفی.
 وفی سیاق منفصل أُصیبت مستوطنة صهیونیة بجروح صباح الأربعاء، جراء تعرضها للطعن فی محطة للحافلات بمستوطنة قرب مدینة القدس المحتلة.
وأفادت القناة «14» العبریة أن المستوطنة المصابة زعمت أن شابًا فلسطینیًا قام بطعنها فی مستوطنة «أرمون هنتسیف» قرب جبل المکبر فی القدس المحتلة ثم انسحب من المکان.
الجیش الیمنی...

مدفعیة التحالف باتجاة شرق المطار بالمحافظة، بالتزامن مع استمرار التحلیق المکثف لطائرات التحالف التجسسیة فی أجواء المدینة الساحلیة.
وفی الجوف شمال شرق الیمن، أفاد مصدر عسکری یمنی بسقوط قتلى وجرحى من قوات الرئیس المعزول عبدربه منصور هادی بانکسار زحف واسع مسنود بالطائرات الحربیة والأباتشی على منطقة أسطر بمدیریة خَبْ والشّعْف شرقی محافظة الجوف شرق الیمن.
وأفاد مصدر عسکری یمنی بمقتل وجرح العدید من قوات هادی إثر استهداف الجیش واللجان بعدد من الصواریخ والقذائف المدفعیة منطقة اسطر بمدیریة خَبْ والشّعْف ذاتها. کما قتل عدد من قتل قوات هادی بانفجار عبوة ناسفة فی جبهة  الخَلِیْفَین بمدیریة الخَبْ والشّعْف شرق المحافظة.  
وفی حجة غرب الیمن شنّت طائرات التحالف 3 غارات جویة على مدیریة حرض الحدودیة بالمحافظة. کما أفاد مصدر عسکری بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی باستهداف الجیش واللجان لتجمعاتهم فی مثلث عاهم بجبهة حرض.
وفی تعز جنوب البلاد، أفاد مصدر عسکری یمنی بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادی بانفجار عبوة ناسفة بوادی صالة بتعز جنوب الیمن. کما قتل وجرح عدد من قوات هادی بعملیة هجومیة نفذتها الجیش واللجان على مواقعهم وتجمعاتها بالمدفعیة، مع مشارکة وحدة القناصة بأطراف دمت بالضالع جنوب البلاد.  
کما کسر الجیش واللجان الشعبیة، الأربعاء، زحفا لمرتزقة الجیش السعودی فی جیزان مسنودا بغطاء جوی ومروحی وجرى تکبیدهم خسائر فادحة فی الأرواح والعتاد.
وأفاد مصدر عسکری أن الجیش واللجان الشعبیة کسروا زحفا لمرتزقة الجیش السعودی على عدة تباب شرق جبل جحفان بجیزان.


Page Generated in 0.0058 sec