printlogo


رقم الخبر: 136310تاریخ: 1397/10/20 00:00
حسب توقعات مجلة «إیکونومست»..
سوریا ستحقق أسرع نمو إقتصادی فی العالم خلال 2019

توقعت مجلة (إیکونومست) البریطانیة أن یبلغ معدل النمو الاقتصادی فی سوریا 9ر9% خلال العام 2019، فی مؤشر هو الأعلى عالمیاً.
وحسب المجلة، فان قائمة الدول المتوقع تحقیقها أعلى نسب فی النمو تضم بنغلادش بواقع (9ر7%)، وبوتان (4ر7%)، والهند (4ر7%)، ورواندا (3ر7%)، بینما تضم قائمة الدول (الأکثر فشلاً) فی النمو کلاً من فنزویلا (-7ر5%)، والیمن (-2ر4%)، وغینیا الاستوائیة (-5ر2%) والأرجنتین (-8ر0%.
وحسب المجلة، فان حالة سوریا تذکّر بحقیقة أن الأرقام الکبیرة (قد تعکس أدنى نقطة انطلاق).
وقال وزیر الاقتصاد والتجارة الخارجیة السوری سامر خلیل، فی تصریح لصحیفة الوطن السوریة: إنه لا یوجد أی توقعات دقیقة رسمیة حول معدل النمو الاقتصادی فی البلاد خلال العام الحالی، وأضاف: (لا یمکن تأکید صحة أو واقعیة هذه الأرقام وخصوصاً مع الحالات الانتقالیة التی یعیشها الاقتصاد خلال هذه الفترة).
وتابع: (إلا أنها تتوافق مع نظرتنا الإیجابیة لآفاق الاقتصاد السوری خلال المرحلة المقبلة نتیجةً لطبیعة هذا الاقتصاد وتنوعه وما یتسم به من دینامیکیة، إضافة للسیاسات والإجراءات التی عملت وتعمل علیها الحکومة لاستعادة النشاط الاقتصادی بحیویة).
واعتبر الخلیل أنه بإمکان الاقتصاد السوری تحقیق معدلات نمو موجبة مهمة بعد الخسائر الکبیرة التی عانى منها فی مرحلة الحرب وأدت إلى تراجع کبیر فی الناتج المحلی الإجمالی. وأشار إلى أن (المهم فی هذه التوقعات والتقدیرات هو التحول الجذری فی طریقة نظر العالم الخارجی إلى
الاقتصاد السوری).


Page Generated in 0.0071 sec