printlogo


رقم الخبر: 136265تاریخ: 1397/10/19 00:00
المتحدثة بإسم الإتحاد الأوروبی: إیجاد الآلیة المالیة الخاصة بإیران فی تقدّم جید



أکدت (مایا کوسیانیتش)، المتحدثة بإسم منسقة السیاسة الخارجیة فی الإتحاد الأوروبی، فدریکا موغرینی، أن إیجاد الآلیة المالیة الخاصة بالتجارة مع إیران فی تقدم جید وأن الإتحاد الأوروبی یدعم مساعی الدول الأوروبیة بهذا الصدد.
وفی حدیث للصحفین بمقر الإتحاد الأوروبی، أکدت (کوسیانیتش)، مساء الاثنین، على تفعیل هذه الآلیة المالیة (SPV) فی مستقبل قریب فیما رفضت الإفصاح عن تحدید موعد لتفعیلها.
کما أکدت عدم توفر أی معلومات لدیها بشأن التقدم الذی أُحرز حول القضایا الخلافیة المتعلقة بمقر الآلیة وتمویلها وطریقة إدارتها.
وفیما أشارت الى تقدم مسار إیجاد الآلیة المالیة ودعم الإتحاد الأوروبی للمساعی التی تبذل فی هذا المجال، أوضحت أن الدول الأوروبیة تلعب دوراً محوریاً فی هذا الخصوص ومساعیها تأتی فی اطار جهود أوسع من قبل الإتحاد الأوروبی تهدف الى الحفاظ على الإتفاق النووی مع إیران.
ویأتی تأکید مایا کوسیانیتش على قرب تنفیذ الآلیة المالیة فی الوقت الذی إنتقد فیه المتحدث بإسم الخارجیة الإیرانیة تأخیر الإتحاد الأوروبی فی هذا المجال بعد انسحاب أمریکا من الإتفاق النووی وقال: إن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تحمّل الإتحاد الأوروبی مسؤولیة عدم تنفیذ SPV.
ویحاول الإتحاد الأوروبی البحث عن طرق لمساعدة شرکاته على الاستمرار فی التعاطی مع إیران رغم عودة الحظر الأمریکی الذی تلى انسحاب واشنطن من الإتفاق النووی الموقع بین مجموعة 5+1 وإیران فی عام 2015.

 


Page Generated in 0.0049 sec