printlogo


رقم الخبر: 136243تاریخ: 1397/10/19 00:00
وتدعو لإقامة خط ملاحی بحری مباشر
أسترالیا ترغب بتعزیز التعاون مع إیران فی مجال الموانئ



أعلن سفیر أسترالیا لدى طهران، یان بیغز، عن استعداد بلاده لتوثیق التعاون المشترک مع ایران فی مجال الموانئ.
وخلال تفقده میناء الشهید رجائی -أکبر میناء تجاری فی ایران والمعرف بـ(البوابة الذهبیة)-، أضاف بیغز لیلة الاثنین، انه نظراً للإمکانیات المتوفرة فی هذه المنطقة فان أسترالیا ترغب بتوطید التبادل البحری مع ایران.
وأوضح ان زیارته لمحافظة هرمزکان تهدف الى الاطلاع على إمکانیاتها التجاریة عن کثب من خلال تفقد المنطقة الاقتصادیة الخاصة فی هذه المحافظة، مؤکداً انها تتمتع بکثیر من الطاقات یمکن استثمارها لتوثیق التعاون المشترک بین البلدین بهدف تسهیل العلاقات التجاریة بینهما.
من جانبه، قدم مدیر عام الموانئ والملاحة البحریة فی هرمزکان، اله مراد عفیفی بور، خلال هذا اللقاء، تقریراً حول طاقات وإمکانیات المیناء، وکذلک أحدث الإنجازات التی تحققت فیه. وأضاف: ان المرحلة الثالثة لبناء رصیف للشحن والحاویات فیه دخلت حیز التنفیذ لتزداد الطاقة الاستیعابیة للمیناء الى ثمانیة ملایین TEU. وأضاف: ان میناء الشهید رجائی یتسع لشحن وتفریغ أکثر من 100 ملیون طن من مختلف السلع النفطیة وغیر النفطیة سنویاً ویعد أحد أهم موانئ تصدیر المواد المنجمیة فی المنطقة ویتم نقل 20 ملیون طن من المواد المنجمیة
فیه سنویاً.
وخلال اجتماعه یوم الاثنین مع مسؤولین بمؤسسة تطویر وتحدیث الصناعات فی ایران (ایدرو) فی جزیرة قشم (جنوبی البلاد)، دعا السفیر الأسترالی فی ایران إلى إقامة خط ملاحی بحری مباشر بین بلاده والجمهوریة الاسلامیة الایرانیة. وأشار الى عدم وجود خط بحری مباشر بین ایران وأسترالیا؛ مضیفاً ان بلاده تدعو لإقامة خط ملاحی بحری مباشر مع الجمهوریة الاسلامیة بهدف تعزیز التعاون الاقتصادی الثنائی.
من جهته، قال مدیرعام منطقة قشم الحرة، حمید رضا مؤمنی، فی هذا اللقاء: ان هذه المنطقة تتمتع بمیزات مختلفة الأمر الذی یسهل فی عملیة الاستثمار؛ مضیفاً: ان منتجات اللحوم والمشاریع الإعماریة وإنشاء مدن بحریة وإصلاح وصیانة السفن وتزویدها بالوقود، تشکل جمیعاً من الفرص التی یمکن للشرکات الأسترالیة والشرکات التابعة لمؤسسة (ایدرو) للاستثمار فیها.
 


Page Generated in 0.0057 sec