printlogo


رقم الخبر: 136238تاریخ: 1397/10/19 00:00
صادرات إیران من الثروة السمکیة تزداد بنسبة 24%

قال رئیس منظمة الثروة السمکیة الایرانیة: إن تصدیر الثروة السمکیة من ایران الى أوروبا وآسیا خلال تسعة أشهر مضت من العام (الایرانی) الحالی (بدأ فی 21 مارس 2018) شهد نمواً بنسبة 24 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضی.
وعلى هامش حفل إبرام إتفاق إستزراع أسماک (البلطی) فی محافظة سمنان (شرق)، صرّح حسن صالحی للصحافیین: إن إنتاج الثروة السمکیة عام 2017 فی البلاد بلغ ملیوناً و200 ألف طن. وأضاف: انه وفق الخطة السداسیة التنمویة للبلاد، فقد تم وضع برنامج لإنتاج 150 ألف طن من الثروة السمکیة؛ لافتاً الى إنجاز الدراسات ذات الصلة بهذا المشروع.
وأشار رئیس منظمة الثرورة السمکیة الى وجود 116 مزرعة وحقلاً لإنتاج الکافیار فی البلاد؛ معرباً عن توقعه بوصول کمیة تصدیر ایران لهذا المنتج خلال العام الجاری الى خمسة أطنان. هذا وبلغ إجمالی صادرات ایران للثروة السمکیة الى مختلف دول العالم خلال العام 2017، ما یزید عن 137 ألف طن وبقیمة 507 ملایین دولار .


فی منطقة میرجاوة..
إفتتاح منطقة إقتصادیة حرة بین إیران وباکستان قریباً

أعلن القنصل العام للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی مدینة کویتا (جنوب غرب باکستان)، أنه سیتم قریباً فتح المنطقة الاقتصادیة الحرة للبلدین فی منطقة میرجاوة.
وأکد محمد رفیعی، خلال لقائه رئیس وزراء ولایة بلوشستان الباکستانیة جام کمال خان، على الحاجة إلى توسیع التجارة الثنائیة، خاصة ازدهار التجارة الحدودیة بین البلدین. کما اتفق الجانبان على الحاجة إلى الجهد والتخطیط لزیادة مستوى التبادل التجاری بین البلدین إلى 5 ملیارات دولار. کما شدد القنصل العام الإیرانی فی کویتا ورئیس وزراء اقلیم بلوشستان، على الحاجة إلى ازدهار التجارة فی المناطق الحدودیة بین باکستان وإیران، وفیما یتعلق بتوسیع العلاقات التجاریة، شدد الجانبان على فتح المنطقة الاقتصادیة الحرة وعقد اللجنة المشترکة. من جانبه، قال رئیس وزراء أقلیم بلوشستان الباکستانیة: إن العلاقة بین إیران وباکستان مترابطة وإن توسیع العلاقات التجاریة والاقتصادیة مع الدول المجاورة، تتحقق فقط من خلال تعزیز الأنشطة التجاریة. وصرح کمال خان ان الحکومة الفیدرالیة الباکستانیة وأقلیم بلوشستان اتخذا خطوات لتوسیع التجارة مع إیران، وإن منع الاتجار بالمخدرات وتحقیق الاستقرار والسلام على الحدود من هذه الإجراءات. وشدد على الحاجة إلى تعزیز الأسواق الحدودیة المشترکة لتوسیع الأنشطة الاقتصادیة لحرس الحدود فی باکستان وإیران، وذلک بهدف توسیع العلاقات الاقتصادیة بین البلدین. وکان الملحق التجاری الإیرانی فی باکستان، قد أعلن إن صادرات إیران إلى باکستان بلغت 860 ملیون دولار فی الأشهر الثمانیة الأولى من هذا العام، مما یجعل باکستان سوق البضائع الإیرانیة السابع.


Page Generated in 0.0055 sec