printlogo


رقم الخبر: 136170تاریخ: 1397/10/18 00:00
فیما یثمّن جهود مزارعی البلاد
روحانی یؤکد ضرورة الحرکة نحو تحقیق الإکتفاء الذاتی فی مجالی الزراعة وتربیة المواشی

ثمّن رئیس الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، حسن روحانی، جهود مزارعی البلاد، وقال: انهم یشارکون فی توفیر جزء کبیر من أمن المجتمع .
وخلال اجتماعه مع وزیر الجهاد الزراعی ومساعدیه وکبار مدراء الوزارة أمس الاثنین، أضاف الرئیس روحانی: عندما نستخدم کلمة (الأمن) یتبادر الى أذهاننا القوى العسکریة، بینما ان جزءاً کبیراً من الأمن فی المجتمع یوفره المزارعون. ووصف الزراعة بأنها مسؤولیة جسیمة جداً حیث على الحکومة ووزیر الزراعة أن تهتما بإنتاج کاف من المحاصیل الزراعیة بما فیها القمح، وکذلک کیفیة الحفاظ علیها. وأضاف: على الجامعات وقطاع الزراعة أن تدرجا تغطیة حاجات الناس على جدول أولویاتهما. وأکد على ضرورة الحرکة نحو تحقیق الإکتفاء الذاتی فی مجالی الزراعة وتربیة المواشی.
وفی جانب آخر من تصریحاته، أشار روحانی إلى مسؤولیة المزارعین المتمثلة فی ضمان الأمن الغذائی للشعب، وأضاف: ان على الحکومة أیضاً أن توفر أمن المزارعین فی مواجهة بعض المشاکل بما فیها هطول الأمطار الغزیرة أو شح المیاه والآفات الزراعیة وارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها الشدید.
وعبّر روحانی عن قناعته بأن قطاع توفیر المواد الغذائیة یجب أن یکتفی ذاتیاً ویستند الى نفسه، فضلاً عن ضرورة العنایة بالقدرة الشرائیة للشعب وخلق توازن بین إنتفاع المزارع والمستهلک. ودعا الجامعات الى التواجد فی قطاع الزراعة وخلق قنوات تواصل معه وتزویده بإبداعات علمیة وتقنیات حدیثة.
واعتبر الرئیس روحانی الکفاءة والقوة الفکریة لدى الایرانیین والقدرات العلمیة لشباب البلد من العناصر التی یمکن أن تعوض عن المشاکل التی تواجهها البلاد فی مجال المیاه والأراضی الزراعیة. وأکد على ضرورة إزالة قلق أبناء الشعب تجاه أسعار المواد الغذائیة. وأضاف: یحتم علینا أن نضع شعار (أمن الزراعة) نصب أعیننا ونعمل على تحقیق الاکتفاء الذاتی فی إنتاج المحاصیل الزراعیة. واعتبر ارتفاع حجم إنتاج السکر من 1ر1 ملیون طن إلى 1ر2 ملیون طن نبأ ساراً یبشر بقرب تحقیق الاکتفاء الذاتی فی إنتاج السکر. وأضاف: ان حجم إنتاج البذور الزیتیة شهد زیادة بنسبة ستة أضعاف مقارنة بالعام المنصرم.
وأشار الرئیس روحانی، خلال کلمته، الى مد أنابیب الغاز الى الکثیر من قرى البلاد، وکذلک تزویدها بالکهرباء وخدمة الإنترنت، معتبراً ذلک من الخدمات التی قدمتها حکومته للشعب.
وسبق کلمة الرئیس روحانی إجتماع له بوزیر الجهاد الزراعی وکبار مدراء الوزارة قدموا خلاله تقاریراً عن أداء الوزارة، وکذلک العقبات التی تعترض تحقیق أهدافها.
 


Page Generated in 0.0072 sec