printlogo


رقم الخبر: 136169تاریخ: 1397/10/18 00:00
فیما توجه الى الهند على رأس وفد سیاسی واقتصادی رفیع
ظریف سیزور العراق الأسبوع القادم
السفیر الإیرانی: زیارة ظریف الى الهند تتمحور حول تعزیز التبادل التجاری بین البلدین

کشف مصدر مطلع، عن موعد زیارة وزیر خارجیة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، محمد جواد ظریف، الى العراق خلال الشهر الجاری.
وذکرت وکالة (الفرات نیوز) المحلیة، نقلاً عن المصدر، أن (ظریف سیزور العاصمة بغداد، فی 14 من الشهر الجاری، وسیجری مباحثات ثنائیة ویلتقی بالرئاسات الثلاث).
ورجّح المصدر، أن (تتضمن زیارة ظریف لقاء المرجع الدینی الأعلى الإمام السید علی السیستانی فی النجف الأشرف).
وکان وزیر الخارجیة الإیرانی محمد جواد ظریف أعلن الخمیس أنه سیزور الهند والعراق فی الأسبوع (الحالی) والمقبل.
فیما کشف وزیر الخارجیة العراقی محمد علی الحکیم، الأسبوع الماضی عن أن وزیر الخارجیة الإیرانی محمد جواد ظریف سیزور العراق خلال الشهر الجاری.
هذا، وغادر وزیر الخارجیة، یوم أمس الإثنین، طهران، على رأس وفد سیاسی واقتصادی رفیع، متجهاً الى عاصمة الهند نیودلهی للمشارکة فی مؤتمر (حوار رایسینا) الدولی السنوی. ومن المقرر أن یلقی ظریف کلمة فی مؤتمر رایسینا، کما سیجری خلال هذه الزیارة التی تستغرق 3 أیام مباحثات مع کبار الشخصیات الهندیة.

ویضمّ الوفد المرافق لوزیر الخارجیة الى الهند، عدداً من مدراء شرکات ریادة الأعمال والقطاع الخاص فی إیران.
وفضلاً عن المشارکة فی مؤتمر رایسینا، سیحضر ظریف أعمال الملتقى التجاری المشترک بحضور جمع من رجال الأعمال فی إیران والهند، بالإضافة الى المشارکة فی إجتماع تجاری برعایة اتحاد الصناعات الهندی.
من جانبه، اعتبر سفیر الجمهوریة الإسلامیة لدى الهند (علی جکینی)، زیارة وزیر الخارجیة، محمد جواد ظریف الى نیودلهی بأنها هامة جداً؛ مضیفاً أن هذه الزیارة تهدف أساساً الى النهوض بحجم التبادل لتجاری بین إیران والهند الى ما یزید عن 13 ملیار و700 ملیون دولار.
وأشار جکینی أمس الإثنین فی تصریح لمراسل (إرنا)، الى تاریخ العلاقات السیاسیة والإقتصادیة بین إیران والهند لا سیما خلال السنوات الأخیرة وبالتحدید بعد إبرام الإتفاق النووی؛ مؤکداً أن الجانب الثنائی لزیارة الوزیر الى الهند مهما للغایة؛ موضحاً بأن یرافق الوزیر وفد یتکون من 70 شخصاً من الغرف التجاریة والشرکات الهامة ورجال الأعمال الإیرانیین للمشارکة فی إجتماع تجاری فی إطار هذه الزیارة.
وأضاف السفیر الإیرانی فی نیودلهی أنه من المقرر أن یعقد ظریف خلال زیارته الى الهند إجتماعاً مع النخب والباحثین فی هذا البلد.
وأشار جکینی، أن زیارة ظریف الى الهند تأتی تلبیة لدعوة مؤسسة أوبزرفر للأبحاث (ORF) فی نیودلهی لحضور مؤتمر (رایسینا للحوار) (Raisina Dialogue) وإلقاء کلمة فیه.
علماً أن مؤتمر (حوار رایسینا) الدولی السنوی یعد إجتماعاً متعدد الأطراف ینظّمه مرکز الدراسات الإستشرافیة ویتطرق الى القضایا المثیرة للجدل على صعید المجتمع الدولی.


Page Generated in 0.0050 sec