printlogo


رقم الخبر: 136102تاریخ: 1397/10/18 00:00
لماذا کان المزارعون یُلبسون الدجاج نظارات فی الماضی؟



یُعرف الدجاج بأنه أحد أکثر الکائنات المستأنسة إزعاجاً على الإطلاق، نظراً لصوته المرتفع الذی یدل عادةً على بدء القتال بین الدجاجات (الإناث فقط ولیس ذکور الدجاج).
ووفقاً لمربی الدواجن، فإن قتال الدجاج هو أمرٌ شائعٌ للغایة ینجم عن تربیة أعداد کبیرة فی مساحات صغیرة ومحدودة، ما یجعل الدجاجات تُهاجم بعضها بعضاً، وعادةً ما یتم استهداف العینین فی البدایة، وبمجرد ظهور الدماء، یُجن جنون الدجاجات لتُهاجم الدجاجة النازفة حتى الموت.
مثل هذه السلوکیات غیر محبّذة لمربی الدواجن، خاصةً أنهم یستغلون مساحات صغیرة لتربیة الآلاف من الدجاج البیّاض، من أجل تحقیق الربح مع أقل تکالیف ممکنة. من هنا کان البحث منذ القِدم عن طرق من شأنها تقلیل النزعة الدمویة لدى الدجاج بالإقتتال وقتل بعضهم بعضاً.
وظهرت العدید من الحلول، من بینها کان فصل الدجاج فی أقفاص أو زیادة مساحة تربیة الدواجن، لکنها حلول مکلفة اقتصادیاً. ثم ظهرت طریقة أخرى وهی إزالة المناقیر بشکلٍ جزئی بحیث تُصبح غیر قادرة على مهاجمة بعضها بعضاً.
لکن طریقة معیّنة ظهرت لفترة من الزمن فی الولایات المتحدة الأمریکیة بشکلٍ خاص، وذلک خلال القرن العشرین، وهی جعل الدجاجات ترتدی نظارات أمام العینین!.
یبدو أن الدجاجات تُهاجم الأخرى التی تکون أمامها، ولیست على جانبیها. من هنا کانت فکرة تصمیم نظارات تحجب نظر الدجاجات عن ما هو أمامها، ما یمنعها من الهجوم. وظهرت أشکال مختلفة من هذه النظارات وحصلت على شعبیة کبیرة فی القرن العشرین قبل أن تختفی تدریجیاً حتى لم تعد تُستعمل على الإطلاق. وبرزت عدة أنواع من هذه النظارات:
أبسط أنواع النظارات التی صُممت للدجاج، وهی مشابهة للغایة للنظارات البشریة. وهی نظارات معتمة تُوضع على عیون الدجاجات لتمنعها من الرؤیة الأمامیة، وبالتالی الهجوم.
لأن الدجاج یثور عند رؤیة الدم، برزت هذه النظارات لتلوین العالم الذی یراه بلونٍ أحمر أو وردی، ما یجعل تمییز الدماء أمراً غیر ممکن، وبالتالی تفادی الهجمات الخطیرة من قتال الدجاجات الدامیة.
نظارات مشابهة فی فکرتها لتلک ذات العدسة الحمراء، لکنها کانت مزوّدة بعدسات متحرکة لتمکین الدجاجات من التقاط الحبوب عن الأرض. لکن هذا النوع کان مزوّداً بالعدید من القطع المتحرکة التی جعلتها عرضةَ للتلف، کما أنها کانت أکثر تکلفة، وکانت سبباً رئیسیاً فی التخلی عن فکرة النظارات والاعتماد على إزالة المناقیر.

 


Page Generated in 0.0050 sec