printlogo


رقم الخبر: 136066تاریخ: 1397/10/17 00:00
وإصلاح النظام المصرفی
المرکزی الإیرانی بصدد حذف 4 أصفار من العملة الوطنیة

أعلن رئیس کتلة النواب الولائیین فی مجلس الشورى الاسلامی، النائب حمید حاجی بابائی، ان محافظ البنک المرکزی أعلن ان السیولة النقدیة البالغة 1700 ألف ملیار فقدت 30 بالمئة من قدرتها جراء التضخم، وقال: إننا نعتزم حذف أربعة أصفار من العملة الوطنیة وینبغی أن نبادر الى هذه الخطوة على وجه السرعة، کما ینبغی إصلاح النظام  المصرفی.
وأشار حاجی بابائی، فی تصریح لوکالة أنباء فارس، الى اجتماع الکتلة الذی عقد یوم الأحد بحضور محافظ البنک المرکزی عبدالناصر همتی لبحث وضع احتیاطی البلاد من العملة الصعبة والتضخم فی المجتمع، وقال: ان همتی أشار فی الاجتماع الى أن البنک المرکزی أمام تحدیین مهمین، هما العملة الصعبة والعملة الوطنیة؛ وفی الوقت الذی یعانی الشعب من حجم التضخم نجد ان قیمة العملة الصعبة اتجهت الى الاستقرار .وتابع: ان همتی أشار الى أن الرئیس الأمیرکی ترامب مضطر الى التراجع یومیاً، فبعد أن ادعى انهیار الاقتصاد الایرانی یقول الیوم ان العملة الوطنیة الایرانیة محاصرة الآن.
وأوضح حاجی بابائی ان محافظ البنک المرکزی أعلن ان الحکومة لا تخطط أبداً لرفع قیمة العملة الصعبة ویتعین أن نحقق أفضل النتائج بأقل التکالیف .وأفاد بأن همتی یقول ان دواعی عدم تراجع قیمة العملة الصعبة یعود ما یتصوره الجمیع بأن قیمة العملة الصعبة ستزداد من جدید، مشیراً الى أن الطریق بات مفتوحاً مع الصین وکوریا الجنوبیة وهو فی طریقه الى التذلیل مع الهند فیما یجری التباحث مع ترکیا فی هذا المجال. وأعلن حاجی بابائی ان همتی قال انه لا یمکن عقد الآمال کثیراً على القناة الأوروبیة؛ ولکن ینبغی العمل على مطالبتها .
وفی السیاق، أعلن مسؤول مطلع فی البنک المرکزی الایرانی، بأن شطب الأصفار من العملة الوطنیة غیر ممکن خلال فترة قصیرة وهو بحاجة الى تمهیدات لفترة عامین. وقال المصدر: ان التحضیر لتنفیذ مثل هذا المشروع بحاجة الى تمهیدات لفترة عامین وان عملیة تنفیذه لیست قصیرة الأمد.
وفی وقت سابق، أعلن مسؤولو البنک المرکزی بأن شطب الأصفار من العملة الوطنیة رهن بالسیطرة على التضخم، ورأوا بأنه لا یمکن المبادرة الى شطب الأصفار من العملة فی ظروف التضخم وان احتمال ارتفاع أسعار السلع والخدمات یکون قائماً، وکذلک إمکانیة عودة الأصفار بعد عدة أعوام. لذا فان من ضرورات التنفیذ الناجح لسیاسة شطب الأصفار من العملة الوطنیة هو شطب العوامل المؤدیة للتضخم (اعتماد النظام المصرفی على مصادر البنک المرکزی، اعتماد الحکومة على العوائد النفطیة) وان تنفیذ هذا المشروع یکون ممکناً فی ظروف التضخم أحادی الرقم واستقرار الأسعار.
 


Page Generated in 0.0081 sec