printlogo


رقم الخبر: 136064تاریخ: 1397/10/17 00:00
تتمات

تتمــــــات صفحــــــة 1

عندما وقف...

ستکون عبر التصادم مع الحکومة المرکزیة السوریة وحلفائها؟ هناک (قسد) الکردیة وتهدید واقعی من ترکیا على هذه القوات وأن ترکیا ترید الدخول والحفاظ على الأمن القومی الترکی حسب ما یدّعونه.
وتساءل الموسوی: ماذا ترید أمریکا أن تفعل فی المنطقة فاما أن تذهب بالمنطقة الى الحلول السلمیة وإما أن تذهب الى سیاسة التوریط؛ بمعنى أن تخلق أمریکا الفوضى فی هذه المناطق، نحن باعتقادنا ولازلنا نقول أنه على قوات قسد الکردیة العودة الى الحکومة المرکزیة وأن تکون بخندق الحکومة السوریة، لأن سجل أمریکا لا یعرف الأمان، وهی لا تحترم الحلفاء بل تحترم مصالحها فقط وعندما تنتهی مصلحتها تتخلى عن حلفائها والدلیل على ذلک أمثال زین العابدین بن علی فی تونس ومبارک فی مصر وصدام فی العراق والقذافی فی لبیبا، بینما إیران وقفت موقفاً مسانداً مع الحلفاء والى یومنا هذا وقد فشلوا فی إسقاط بشار الاسد منذ أکثر من خمس سنین رغم التآمر العالمی ومجیئهم بالإرهابیین من شتات الارض.
وقال: نحن فی العراق جاهزون لمحادثات بین القوات الکردیة قسد والحکومة السوریة من أجل التسویة وعودة هؤلاء واعلان البراءة التامة من الجانب الأمریکی، لأنکم تعلمون انه لو دخلت القوات الترکیة الى شرق الفرات وحصلت مواجهة بینها وبین قسد وما بین (جبهة النصرة) و(داعش) الإرهابیین فستدور معارک طاحنة وتراق دماء غزیرة والرابح فیها ستکون أمریکا فقط لأنها ترید توریط الجمیع فی هذه المعرکة الخاسرة؛ ولذلک نحن مع التسویة وعودة القوات الکردیة الى الحکومة المرکزیة السوریة.
وفی رده على سؤال حول سیاسة أمریکا الازدواجیة فی تعریف الإرهاب واتهام الآخرین قال الموسوی: أمریکا عندما تعجز عن مواجهة أی خصم سیاسیاً وعسکریاً واقتصادیاً تقوم بتشویه صورة ذلک الخصم عبر جیوش الکترونیة ومرتزقة ومجندین، واضرب لکم مثالاً، أمریکا الیوم تعجز عن مواجهة إیران سیاسیاً وعسکریاً واقتصادیاً ولهذا تعمل على تشویه صورتها، وهذا إفلاس أمریکی فی جمیع المجالات، وهذا نوع من الدناءة والخسة تستخدمها الإدارة الأمریکیة أمام خصومها ومما یدل على عجزها وفشل مشروعها.
وأضاف: أمریکا عندما تأتی الى الدول الضعیفة والخانعة تتعامل معها بإزدراء کما حدث للجانب السعودی فترامب یکیل الاهانات والاتهامات الى محمد بن سلمان وتارة یصف ترامب السعودیة بالبقرة الحلوب وتارة یقول لولانا لاحتلت إیران السعودیة فی غضون سبعة أیام وان بن سلمان یتحدث بالفارسیة، هم یتعاملون مع الاقویاء بتشویه السمعة ومع الضعفاء بإزدراء وهذا هو الفرق بیننا، فنحن فی محور المقاومة أسیاد وهم عبید.
وفی رده على سؤال حول التواجد الأمریکی فی العراق قال المتحدث بإسم حرکة النجباء: إن رئیس الوزراء العراقی السید عادل عبدالمهدی أعلن رسمیا ً، وقال: أن العراق لیس جزءاً من العقوبات ضد الجمهوریة الإسلامیة وهو لا یطبق القرارات الاحادیة ولن یسمح أن تکون أراضیة منطلقاً لتهدید دول الجوار وعلى رأسها إیران، وهذا یدل على أن رئیس الوزراء یستشعر بالدور الریادی والسیادی والتضحیات التی بذلها الحشد الشعبی من أجل الحفاظ على سیادة العراق.
وأضاف الموسوی: إن أمریکا تعرف وتعی أن بقاء القوات الأمریکیة وقواعدها سوف یجعلها فی خانة المواجهة والإصطدام لأننا أعلنا أن البرلمان العراقی سوف یجتمع وهناک الکثیر من الإخوة سیتفقون على إشهار الکارت الأحمر فی البرلمان بوجه القوات الأمریکیة، والحکومة العراقیة کذلک سوف ترفض بقاء القوات الأمریکیة، ولکن اذا أبت ورفضت القوات الأمریکیة الانصیاع الى ممثلی الشعب والحکومة العراقیة فسوف نعود بهم الى ذاکرة 2003 الى 2012 علیهم ان یروا ما فعلنا بهم عندما کانوا یواجهوننا کمقاومة، ونقول لهم إن آلیاتکم وقواعدکم تشهد وأشلاء جنودکم التی ارسلناها الى أمریکا تشهد فإذا أردتم العودة فنحن على أهبة الإستعداد (وإن عدتم عدنا).
وفی رده على سؤال آخر حول تعاون إیران والعراق فی مواجهة الإرهاب ورؤیة الشعب العراقی تجاه هذا التعاون قال الموسوی: علاقتنا مع إیران هی علاقة دینیة وحضاریة وجغرافیة وثقافیة وفکریة وهی علاقة امتزجت بالدم، فشهداء إیران الذین سقطوا فی العراق خلال مواجهة الإرهاب ترجموا هذه الاخوّة والصداقة وهذه الروح التضحویة بدمائهم، فالشهید تقوی وبقیة الشهداء هم أوضح دلیل على أن أخوّة الدم لم تستطع أی دولة فی العالم أن تحدث شرخاً فیها.
وأضاف: زیارة الأربعین التی عول علیها الکثیر من الإعلام الغربی والعربی وجیوشهم الالکترونیة خاصة فی الریاض وأرادوا أن یحدثوا فیها خللاً فوجدوا فیها التآخی والاصطفاف الجماهیری ومتانة الاخوّة والمحبة والوئام بین الشعبین الإیرانی والعراقی ونحن کشعب عراقی نقول انه عندما وقف العالم متفرجاً عندما دخل داعش الى بلادنا والعالم العربی بدء بارسال المفخخات والانتحاریین وتجنید الإرهاب وانطلقت منه الطائرات الأمریکیة لقصفنا، ولم نجد هناک من یقف معنا سوى الجمهوریة الإسلامیة، لهذا نعبر عن اخوتنا مع إیران کأخوة موسى وهارون.
وأضاف الموسوی بأنه اذا کان العالم یفخر أنه کان هناک غاندی أو جیفارا أو ماندیلاً، فإن من حقنا أیضاً أن نفتخر بوجود السید القائد الامام الخامنئی الذی هو قائد محور المقاومة.
وحول سؤال آخر عن الدور الأمریکی فی إثارة المشاکل فی المنطقة والتعاون السعودی معها قال المتحدث باسم حرکة النجباء: نحن نقول الکیان السعودی لأن هذه العائلة لا تمثل الشعب السعودی لأن هذا الشعب یرفض الفکر الوهابی، والذی حدث هو ضعف هذه الحکومة البدویة التی لا تمت الى الحضارة بشیء وهی أصبحت کبیدق الشطرنج بید الادارة الأمریکیة تتلاعب به کما تشاء وتنظر الى السعودیة والبحرین وبعض الدول فی المنطقة کقواعد أمریکیة ولیس دولاً، اذا على السعودیة ان تعید حساباتها لتعود الى رشدها، أمریکا تنظر الى السعودیة کبنک مالی وهذا البنک مفتوح، لأن واشنطن لا تنظر الى السعودیة کدولة بل کبنک وأرض تفعل بها ما ترید.
وفی رده على سؤال عن اللواء قاسم سلیمانی قال سید هاشم الموسوی: إن العالم العربی والغربی وأمریکا تضج اعلامیاً بسلیمانی، وأنا اقول لهم انتم لدیکم قواعد أمریکیة و20 ألف جندی امریکی ولکن قاسم سلیمانی رجل واحد أدخل الذعر الى نفوسکم، فهو مصداق قوله تعالى: (سنلقی فی قلوب الذین کفروا الرعب)، نحن ننظر الى الحاج قاسم سلیمانی کما نظر رسول الله(ص) الى سلمان عندما قال: (سلمان منا أهل البیت(ع))، فنحن نقول سلیمانی منا أهل العراق، علاقتنا معه علاقة أبویة وأخویة وروحیة ولیست بعلاقة مصلحیة أو سیاسیة فهو معنا منذ عام 2004 عندما قاتلنا الاحتلال الأمریکی، ونحن نشکر القیادة والحکومة الإیرانیة والشعب الإیرانی عندما اتحفونا بهذا النموذج الذی نعتقد به انه هو الوجه الحقیقی الذی یعکس القیم الحقیقیة للشعب الإیرانی المضحی والعزیز والمقتدر، ونجد الحاج قاسم سلیمانی عند کل مظلوم وهو لایعرف لا شیعیاً ولاسنیاً ولامسیحیاً ولا درزیاً ولا ایزدیاً حیثما کان هناک ظلم ومظلوم نجده یتقدم أمامنا فی المعرکة.
وأضاف: أنا اذکر هنا روایة، هناک فی سوریا منطقة مسیحیة محاصرة وکان هناک إتصال من جانب داعش او جبهة النصرة حیث اتصلوا واعلنوا انهم سوف یدخلون هذه القریة المسیحیة صباحا ویقتلون الرجال والاطفال ویسبون النساء، فاتصل هذا الشخص المسیحی بمفتی سوریا الشیخ أحمد حسون انه جاءنا اتصال فماذا سنفعل؟ فاتصل الشیخ حسون بالرئیس الاسد فسأله الرئیس مالخبر فاجابه الشیخ حسون بأنه جاءنی اتصال من هذه القریة المسیحیة یقول ان داعش سیدخلها صباحا وماذا نفعل؟ فکان الجواب انتظر، بعد ساعات جاء اتصال الى هذا الشخص المسیحی من قائد إیرانی فقال له اطمئن سوف ندخل الى هذه القریة صباحاً، هذا الشخص المسیحی کان مرتبکا وغیر مصدق وینتظر الموت لحظة بعد لحظة وأمامه صور الاطفال والنساء وانتم تعلمون حجم الدمار الذی خلفته هذه العصابات الإرهابیة، ویقول: ما إن جاء الصباح وجدت ضجیجاً للآلیات وأصوات ورایات، وکنت أتصور أن (داعش) جاء الینا، واذا نرى ان القوات الإیرانیة دخلت هذه القریة ونظرت الى هذا القائد الذی جاء الاتصال منه یبحث عنی، هذا القائد الذی جاء لیقطع المسافات للدفاع عن المسیحیین وعن هذه الارض واذا بهذا القائد المتواضع هو الحاج قاسم سلیمانی.
وأضاف الموسوی: أیها الشعب الإیرانی أن اللواء الحاج قاسم سلیمانی دافع عن الأمن القومی الإیرانی ولولا قتال إیران فی سوریا والعراق لوصل الإرهاب الى طهران، جزء من قتال إیران هو للحفاظ على الأمن القومی الإیرانی.
وقال: یجب أن تدرّس ما قام به الحاج قاسم سلیمانی ورفاقه فی الجامعات والمعاهد الى الأجیال وأن ما قام به الحاج قاسم سلیمانی کان مصدر العزّة والاقتدار للشعب الإیرانی والیوم تحسده شعوب المنطقة فی ظل وجود حکومات الانبطاح التی سلّمت وقدمت کل ما تمتلک، الشعب الإیرانی والعراقی والسوری واللبنانی والیمنی والبحرینی یفتخرون جمیعاً بأن عزتهم وکرامتهم لم تأت من فراغ بل من مفهوم ثقافة المقاومة والممانعة، 39 عاماً والحصار على إیران ولکن إیران الیوم تمتلک العزّة، ماقیمة أن اعطی لک الخبز ولکن أسلبک العزّة والکرامة، عزّتکم التی أوصلتکم الى هذا المقام.
وقال: نحن لا ننظر الى إیران من هذا التقسیم اللفظی اصلاحی أو محافظ، أن الشعب الإیرانی من حقه أن یختلف سیاسیاً فی بعض المفردات والأسالیب وهذا حق موجود فی الدستور والنظام وداخل الأسرة.
وأضاف: أما عندما تکون مواجهة ضد إیران من قبل الأعداء وأمریکا لم نجد هناک اصلاحیاً أو محافظاً بل نجد فرداً إیرانیاً یقف مع حکومته وقیادته وقواته المسلحة ولم یسمحوا للید العابثة بأن یخل فی استقرارها.
مؤکداً بأن المستهدف الحقیقی من جانب الأعداء هم الشعب الإیرانی وعندما هاجم الإرهابیون البرلمان أو مدینة أهواز هل کان یعرف الإرهابی هناک اصلاحیاً أو محافظاً بل هو کان یستهدف الشعب، نحن فی العراق عندما قام داعش وجاء بالمفخخات لم یکن یمیّز بین شیعی وسنی أو مسیحی أو حتى فی سوریا کان یستهدف الجمیع، نحن ننظر الى إیران دون هذه المسمیات ویبقى السقف الواحد وهو السید القائد الإمام الخامنئی.
طهران تحذّر...

وانتقد بهرام قاسمی، فی تصریح صحفی، تباطؤ الاتحاد الأوروبی فی تنفیذ آلیة التبادل المالی المذکورة عقب إنسحاب أمریکا من الإتفاق النووی.
وعدّ تباطؤ الاتحاد الأوروبی فی تنفیذ هذه الآلیة بات أمرا مشهوداً وهو مادلل علیه إطالة أمد المفاوضات خلال الأشهر الماضیة حیث عجزت البلدان الأوروبیة بشکل جاد فی إجرائها.
واعتبر ان هیمنة الدولار الأمریکی والارتباط الوثیق بین الاقتصادین الأوروبی والأمریکی من الأسباب الرئیسیة فی تباطؤ تنفیذ هذه الآلیة، کما ان الاتحاد الأوروبی بما فیه البلدان الثلاثة المفاوضة لإیران فی الإتفاق النووی تعتبر أسیرة ورهینة فی الاقتصاد الأمریکی لذلک ینبغی ان تعتمد الاستقلالیة فی اتخاذ قراراتها.
وأکد على ضرورة ان تدفع البلدان الأوروبیة ثمن استقلالیة اقتصادها عن أمریکا لا سیما فی تنفیذ قرار مهم وتاریخی کالآلیة المقترحة للتبادل المالی SPV وهو مایمکنه ان یشکل منعطفا مهما فی التکاتف الأوروبی على الصعید العالمی لذلک ینبغی لهذه البلدان إتخاذ قرارها بنفسها فی هذه المرحلة التاریخیة المهمة. وشدد ان الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تحمّل أوروبا مسؤولیة عدم تنفیذ الآلیة المالیة المذکورة وتحمّلها مسؤولیة التقصیر فی تطبیق هذا القرار وتدعوها الى التفکیر فی نتائجه.
ونوّه الى ان إیران نفّذت جمیع التزاماتها الخاصة بالإتفاق النووی الى انّ صبرها له حدود لذلک فان مهلة اتخاذ الاتحاد الأوروبی قرارا استراتیجیا قصیرة الأمد.
ولفت الى ان تنفیذ آلیة التبادل المالی SPV یعدّ التزاماً واضحاً تماماً للبلدان الخمسة أمام إیران بعد انسحاب أمریکا من الإتفاق النووی.
واعتبر ان من بین أسباب تباطؤ تنفیذ هذه الآلیة تعود الى العراقیل التی تضعها أمریکا والتهدیدات الموجهة للمراکز الاقتصادیة والتجاریة الأوروبیة من قبل واشنطن.
ووصف قاسمی تصریحات وزیر الخارجیة الأمریکی مایک بومبیو حول إیران بأنها تفتقد للمنطق والمعرفة بالتطورات الدولیة وانه یکثر الکلام ولایستفید من نصائح مستشاریه لنیل نظرات أفضل حیال الشعب الإیرانی والمستجدات فی المنطقة.
وأشار الى ان بومبیو صرح حول إطلاق إیران للاقمار الصناعیة وربط هذا الموضوع السلمی تماما والقائم على أسس علمیة وتقنیة فقط بالترسانة الصاروخیة فیما لم یصدر مجلس الأمن أی قرار یحد الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة من تنفیذ مثل هذه المشاریع.
ووصف المتحدث بإسم الخارجیة الإیرانیة القدرات الصاروخیة للبلاد بأنها ذات طابع دفاعی تماما ولاتتعارض مع قرار 2231 ولیست موجهة ضد أحد. وندّد بالحظر الأمریکی المفروض على إیران، موضحا: أنه یرمی لممارسة الضغوط على الشعب ویشمل قطاعات کثیرة منها تصدیر الأدویة والمعدات الطبیة والأجهزة ذات الصلة بالحیاة وکذلک أجزاء الطائرات ومنظومات صیانة الاسطول الجوی ونظائرها.
واعتبر ان المسؤولین الأمریکیین یعانون من التناقضات والازدواجیة فی الاقوال والافعال بسبب عدم کفاءتهم ودرایتهم بالامور ویتبعون سیاسات مناوئة حیال إیران وهو مایسفر فی النهایة عن إدانة المجتمع الدولی.
وشدد أن الشعب الإیرانی لایرضخ لمثل هذه الضغوط ولن یستسلم للغطرسة والاطماع الأمریکیة وعلى المسؤولین فی هذا البلد إکتساب الدروس والعبر من التاریخ والتجارب السابقة فی مجال الحظر وان یعودوا الى رشدهم.
ووصف أمریکا بأنها ستکون الخاسر فی النهایة کما ان مسار التطورات والوعی الذی یتسم به المجتمع الدولی یدلل على ان الوقت لایصب لصالح أمریکا وسیاساتها البعیدة عن التعقل لن تسفر سوى عن المزید من الخزی لبلد یتخذ مواقف عدائیة من المجتمع الدولی.
 مجمع تشخیص...

مصلحة النظام الإیرانی خلال شهر من الآن.
وأضاف فلاحت بیشة، امس الاحد: إن دراسة لائحة تعدیل قانون مکافحة غسیل الأموال فی مجمع تشخیص مصلحة النظام تباطأت بسبب صلتها بـ FATF) مجموعة العمل المالی الدولیة) ولکن مع الکثیر من المتابعة والدراسة تمت المصادقة علیها فی نهایة المطاف من قبل المجمع.
وأوضح؛ ان لائحة إنضمام إیران لمعاهدة مکافحة تمویل الإرهاب (CFT) التی هی من أکثر اللوائح جدلا فی البلاد ستدخل الیوم ضمن جدول أعمال لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی مجلس الشورى لمناقشة الاشکالات التی طرحها مجلس صیانة الدستور. وقال: انه وفقا للظروف الحالیة فمن المتوقع ان یتم البت فی هاتین اللائحتین (بالرمو وCFT) فی مجمع تشخیص مصلحة النظام الإیرانی خلال شهر.

عراقجی...

واوضح ان معظم اللجان الخماسیة انهت اعمالها وان اعداد الوثیقة الشاملة للتعاون الاستراتیجی للبلدین سینتهی فی اقل من اسبوعین. وأشار عراقجی الى أهمیة التعاون الاقتصادی مع أفغانستان وقال: إن حجم الصادرات الإیرانیة الى أفغانستان بلغت 5 ملیارات دولار سنویا وفی ظل الاوضاع الجدیدة للحظر یتعین وضع وتبنی آلیات جدیدة فی مجال التعاون الاقتصادی.
واشار الى لقائه الرئیس الافغانی وقال: إن العلاقات الإیرانیة الافغانیة حمیمة وتقوم على اساس الاحترام المتبادل ولکن هناک مخاوف ومشاکل ایضا تعترض طریق هذه العلاقات.
وأکد عراقجی ونظیره الافغانی ادریس زمان، على استمرار المشاورات السیاسیة بین البلدین.
وبحثا مختلف القضایا منها وتیرة التقدم فی انشطة اللجان الخمس المشترکة وکذلک مسیرة السلام فی أفغانستان.
کما اکد الجانبان على أهمیة تعزیز العلاقات الثنائیة والمشاورات السیاسیة بین البلدین. وأعلن عراقجی انتهاء عمل لجنة المیاه من اللجان الخمس المشترکة بین البلدین واضاف: إن قضیة المیاه لیست قضیة متنازع علیها بل هی قضیة بحاجة الى التعاون.
ومن القضایا الأخرى التی جرى البحث حولها، مسیرة السلام فی أفغانستان وکذلک (خارطة طریق السلام) التی طرحت من قبل الرئیس الافغانی فی مؤتمر جنیف.
هذا، وقام عراقجی بزیارة الى المقر السابق للقنصلیة الإیرانیة فی مدینة مزار شریف فی أفغانستان، مکان استشهاد الدبلوماسیین الإیرانیین عام 1998.
وفی تغریدة له على موقع التواصل الاجتماعی (تویتر) أشار عراقجی الى زیارته لمدینة مزار شریف خلال زیارته الحالیة الى أفغانستان وکتب: خلال زیارتنا الیوم (أمس) الى مزار شریف حالفنا التوفیق بزیارة المبنى السابق لقنصلیة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة والتی استشهد فیها دبلوماسیو بلادنا.
وأضاف: ان دماء الشهداء تلقی مسؤولیة جسیمة على عاتقنا. اننا ننظر الى المستقبل لکننا لن ننسى الماضی أبداً.
یذکر أنه وبعد سیطرة حرکة طالبان على مدینة مزار شریف عام 1998 تم اقتحام القنصلیة الإیرانیة فیها یوم 8 آب/اغسطس واستشهد 9 دبلوماسیین وعاملین فی القنصلیة إضافة الى مراسل وکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء (إرنا) محمود صارمی.
وکان مساعد الخارجیة الإیرانیة عباس عراقجی قد وصل الى کابول یوم السبت والتقى الرئیس اشرف غنی والرئیس التنفیذی عبدالله عبدالله ومساعد الخارجیة ادریس زمان. وبحث عراقجی مع المسؤولین الأفغان حول العلاقات الثنائیة فی اطار لجان العمل المشترکة حول قضایا مثل (الأمن والدفاع) و(الاقتصاد والترانزیت) و(الثقافة) و(المیاه) و(المهاجرین).
کما قدّم مساعد الخارجیة الإیرانیة شرحاً حول المفاوضات التی اجراها وفد من طالبان فی طهران أخیراً مع المسؤولین الإیرانیین.
وزیر الدفاع...

وأشار الى الدور الحساس والمهم لمختبرات الابحاث فی حفظ وتدعیم قدرة الردع وأضاف: انه على مختبرات الأبحاث ان تتمکن عبر الادراک الصحیح لأحداث وتطورات ساحة العلم والتکنولوجیا فی العالم من التکهن بحاجات الأعوام الثلاثین القادمة فی القطاع الدفاعی واتخاذ الخطى فی هذا المسار.
ونوّه الى التطورات السریعة جداً فی ساحة العلم والتکنولوجیا، وأضاف: أن الردع یجب تحدیثه ورصده لحظة بلحظة ویتوجب على مختبرات الابحاث التکهن بحاجات التکنولوجیا اللازمة مستقبلا والتحرک فی هذا الطریق. وأکد العمید حاتمی بأن سیاسة إیران الیوم مبنیة على الردع ویعتبر هذا الأمر جزءاً من قیمنا العقیدیة والوطنیة، واضاف: انه لو شعر الأعداء بأننا فی حالة ضعف فانهم سیفرضون علینا مخططهم البغیض مثلما فرضوا علینا الحرب (1980-1988)، الا ان أعداء البلاد الیوم هم فی موقف الضعف لله الحمد بفضل دماء الشهداء والمنجزات الحاصلة فی الأصعدة العلمیة والدفاعیة والرقی بقدرات الردع.
مسؤول قضائی...

إیران وطالب بالافراج عن نازنین زاغری مزدوجة الجنسیة المدانة بتهمة المساس بالأمن القومی الإیرانی، قال محسنی اجئی: أولا فلیخسأ لتهدیده إیران، ثانیا ان مسألة الافراج او عدم الافراج عن زاغری لا علاقة لها بتدخلاتهم.
وفی جانب آخر من حدیثه وبشأن الاحکام الصادرة من قبل جهاز القضاء بحق المفسدین الاقتصادیین صرح، بأن الاحکام تراوحت بین 2 و20 عاماً وترافق بعضها مع غرامة مالیة او الجلد، بتهم الاخلال بالنظام الاقتصادی وتزویر واستخدام وثائق مزورة وتهریب الوقود والإستحواذ على أموال الدولة. وبشأن معتقلی ملف البیئة أوضح بان الملف تم رفعه الى المحکمة للبت فیه وقال: ان هنالک 8 متهمین فی إطار هذا الملف اتهامات بعضهم هی الافساد فی الارض. وحول المتهمین التسعة بملف العملة الأجنبیة أوضح بان محافظ البنک المرکزی السابق ولی الله سیف لیس بینهم.
باحثون إیرانیون..

کالیورانیوم وتحریر الطاقة فیما یتم فی مفاعلات الإنصهار النووی دمج نوى خفیفة مثل الدیتریوم والتریتیوم لتحریر الطاقة.
یتم توفیر الوقود لمثل هذه المفاعلات أی مفاعلات الإنصهار النووی من ماء البحر ولیس هنالک أی تخصیب أو تلوث أو خطر ناجم عن الإنفجار. کثافة الطاقة فی مثل هذه المفاعلات هی عدة أضعاف لکثافة الطاقة فی مفاعلات الإنشطار النووی.
الیوم...

وتتضمن أجندة الملتقى الدولی بحث الدبلوماسیة الدفاعیة فی غرب آسیا بما فیها مکانة الردع فی السیاسة الدفاعیة والأمنیة والسیاسة الدفاعیة والانموذج التسلیحی والسیاسة الدفاعیة والأمنیة والأمن الجمعی والدبلوماسیة الدفاعیة والزامات الدفاع الجماعی ومجالات وفرص التعاون على صعید التقنیات والصناعة الدفاعیة.
الى ذلک یتناول الملتقى نماذج ادارة الأزمات فی غرب آسیا بما فیها مقایسة نماذج ادارة الأزمات الإقلیمیة ودور القوى الإقلیمیة والأجنبیة فی احتواء الأزمات الأمنیة والسیادة الوطنیة ووحدة التراب والتحدیات الأمنیة ودور النماذج الدفاعیة والأمنیة الشعبیة فی ادارة الأزمات. کما یبحث الملتقى مراقبة التسلیح فی غرب آسیا والمتطلبات الإقلیمیة والدولیة، ودور المؤسسات الدولیة فی الحد من التسلح، والرکود الاقتصادی فی الغرب، وتکثیف سباق التسلح فی غرب آسیا، والمبادرات الجدیدة للحد من التسلیح الإقلیمی.
مناورات بحریة...

وأضاف: لدینا فی بحر قزوین علاقات منظمة حیث یمکن القول انها أخذت شکلاً تقلیدیاً، وان هذه الدول تدرک بعضها البعض جیداً، فبحر قزوین بحیرة مغلقة وتوفیر الأمن لها یقع على عاتق جمیع دولها. ولفت قائد القوات البحریة للجیش الإیرانی الى أن دول بحر قزوین لن تسمح بتواجد أی قوة أجنبیة فی میاهه، قائلاً: ان بحر قزوین هو بحر السلام والصداقة وجمیع الدول تسیر على هذا النهج.
ولفت الأدمیرال خانزادی الى ان المناورات المشترکة بین إیران وروسیا تعزز من مستوى التعاون البحری فی جمیع مستویاته الاستراتیجیة والتکتیکیة والعملانیة، معلناً عن إجراء مناورة بحریة مشترکة مع روسیا للإمداد والإنقاذ ومواجهة القراصنة قریباً.
لیفنی تتحدث...

کانت شرطة الکیام الصهیونی أوصت بتقدیم لوائح اتهام ضد نتنیاهو فی 3 ملفات تتعلق بالحصول على هدایا ثمینة من رجال أعمال مقابل تقدیم تسهیلات لهم.
یشار الى ان الکیان الصهیونی سیشهد انتخابات للکنیست مبکرة فی أبریل 2019.
تقدیم مشروع...

وأعلن الرئیس الأمریکی ترامب أنّ المحادثات الهادفة إلى إنهاء الإغلاق الجزئی لإدارات الحکومة الفدرالیّة لم تُحرز تقدمًا کبیرًا وانها ستتواصل الأحد (أمس). والتقى نائب الرئیس مایک بنس، السبت، زعیم الدیموقراطیّین فی مجلس الشیوخ تشاک شومر والرئیسة الدیموقراطیّة لمجلس النوّاب نانسی بیلوسی.
وکتب ترامب على تویتر: نائب الرئیس مایک بنس وفریقه غادروا البیت الأبیض للتوّ. أطلعونی على اجتماعهم مع شومر وبیلوسی. لم یُحرَز تقدّم کبیر السبت. من المقرّر عقد اجتماع ثان، (أمس) الأحد. وکان ترامب دافع الجمعة مجدّداً عن مشروعه بناء جدار حدودی مع المکسیک بکلفة 5 ملیارات دولار، مؤکّدًا أنّه مستعدّ لبقاء الإدارات الفدرالیّة الأمریکیة مغلقة طیلة عام أو أکثر. وشدّد ترامب على أنّ بناء جدار حدودی مع المکسیک هو قضیّة (أمن قومی)، منتقدًا تسخیف الأمر. ویُشکّل (الإغلاق) مادّة تجاذب سیاسی بین الحزبین الجمهوری والدیموقراطی. ویُحمّل کلّ من الحزبین خصمه مسؤولیّة إغلاق الإدارات الفدرالیّة الأمریکیة.
إحباط محاولات...

وأشار الناشطون إلى أن الاقتتال فی شمال إدلب بین «تحریر الشام» وفصائل منضویة تحت رایة «الوطنیة للتحریر»، امتد أیضا إلى القطاع الشمالی الغربی من الریف الحلبی، حیث هاجمت «الهیئة» مناطق سیطرة فصائل عملیة «غصن الزیتون» المدعومة من ترکیا، فی اشتباک هو الأول من نوعه بین الطرفین. من جهتها، أکدت مواقع سوریة معارضة أن «تحریر الشام» حاصرت الأتارب السبت، بعشرات الآلیات العسکریة والدبابات، بعد تمکنها من السیطرة على منطقة جبل سمعان الاستراتیجیة، آخر معاقل حرکة الزنکی فی المنطقة، فی حین دعا أهالی الأتارب عبر مکبرات الصوت فی المساجد، للنفیر العام لمواجهة «تحریر الشام» ورد عدوانها على المدینة.
وحسب المواقع المعارضة، فإن التجاهل الترکی للعملیات على الأرض، رغم دخول فصائل «الجبهة الوطنیة» المدعومة من ترکیا فی المواجهات ضد «الهیئة»، وبینها فصیل «فیلق الشام» والذی ظهر کطرف أساسی فی المواجهات، لکن دون جدیة فی القتال ضد «تحریر الشام»، هذا التجاهل زاد من تغوّل «تحریر الشام» فی توغلها فی ریف حلب الغربی.
وحسب متابعة میدانیة للوضع فی إدلب نشرها «مکتب الارتباط والدراسات العسکریة» فی «الجیش الحر»، فإن «تحریر الشام» ترید السیطرة على إدلب والتخلص من أی فصیل یشکل خطرا علیها «تحت غطاء ذرائع واهیة واتهامات باطلة»، فی توجه لوضع الجانب الترکی أمام خیار «أنها التشکیل العسکری الوحید القادر على إدارة المناطق المحررة فی إدلب ومحیطها والمتحکم بکافة مفاصلها».
وتزامنا مع نجاحات «تحریر الشام» شمال إدلب، أفادت مصادر معارضة بدخول مسلحی التنظیم، السبت إلى قرى وبلدات بریف مدینة معرة النعمان الشرقی جنوب إدلب بشکل سلمی، بعدما سیطرت علیها حرکتا «أحرار الشام» و»صقور الشام» قبل یومین.
وتحدثت المصادر عن عقد جلسة مفاوضات سریة بین قادة من «تحریر الشام» و»الوطنیة للتحریر»، لبحث مناطق ریفی إدلب وحماة على خلفیة الاقتتال الأخیر، إضافة لملف الأسرى لدى الطرفین. وبالتوازی، أدخلت «تحریر الشام» أرتالها إلى بلدات تلمنس والغدفة وجرجناز والحراکی، شرق معرة النعمان، وتعمل على بسط نفوذها وسیطرتها على کامل المنطقة.
من جانبها أعلنت قوات سوریا الدیمقراطیة «قسد»، إلقاء القبض على 5 دواعش من جنسیات أجنبیة، وهم فی کمین نصبوه لقوافل النازحین عن دیر الزور شرقی البلاد.
وذکر المرکز الإعلامی لقوات سوریا الدیمقراطیة فی بیان له الأحد: «فی الأیام الأخیرة، وعندما کانت مجموعات کبیرة من النازحین فی دیر الزور تحاول الخروج من مناطق التنظیم الإرهابی، تأکدنا من خلال عملیات التعقب والمراقبة الدائمة، أن عناصر من التنظیم الإرهابی تشن هجمات ضد قوافل النازحین».
وأضاف: «نتیجة لتلک العملیات، تمکنت قواتنا فی 30 دیسمبر 2018 من اعتقال 5 عناصر إرهابیة أجانب، من جنسیات أمریکیة، وإیرلندیة وباکستانیة». أکدت مصادر مطلعة فی سوریا أن أربعة من العاملین فی السفارة البریطانیة لدى بیروت، قد حضروا إلى مقر السفارة البریطانیة فی دمشق، فی إطار أعمال ترمیم مبنى سفارتهم.
وذکرت مصادر لـRT أن العمل سیکون فی هذه المرحلة على إعادة ترمیم السفارة لفتحها مجددا فی وقت لاحق لم یتحدد بعد.
الجیش الیمنی...

وتجددت المواجهات العنیفة بین قوات الجیش واللجان الشعبیة من جهة، وقوات هادی من جهة أخرى، فی شارع الأربعین ومنطقة کلابة شمالی شرق مدینة تعز، وأسفر قصف مدفعی على حی 7 یولیو السکنی الواقع تحت سیطرة قوات هادی شمالی المدینة جنوب الیمن، أسفر عن استشهاد إمرأة وطفلها وإصابة مدنیین آخرین.  وخلال السبت ـ الأحد، استشهد 3 مدنیین فیما جرح اثنین آخرین بغارتین جویتین للتحالف السعودی استهدفتا قریة المخافی فی مدیریة مُسْتَبأ بمحافظة حجة غرب الیمن.
وعلى صعید المعارک، أفاد مصدر عسکری یمنی بمقتل وجرح العشرات من قوات التحالف السعودی خلال إحباط عملیة تقدم لهم باتجاه مواقع الجیش واللجان الشعبیة فی جبل الخواضرین شمالی مدیریة حَرَض الحدودیة المجاورة، وأوضح المصدر أن قوات التحالف السعودی وبغارات جویة مکثفة لم تتمکن من التقدم خلال عملیة الزحف.  إلى ذلک، قتل 3 جنود سعودیین بنیران قناصة الجیش واللجان شرقی جبل جحفان الحدودی، فی حین أکد مصدر عسکری یمنی قصف طائرات التحالف السعودی لقوات هادی بغارة جویة خاطئة للتحالف السعودی فی جبل جحفان
بجیزان السعودیة.
فی حین جددت مقاتلات التحالف السعودی شن غاراتها الجویة على مدیریتی الصفراء والظاهِر الحدودیة بمحافظة صعدة شمال الیمن.
وفی محافظة البیضاء وسط البلاد، تمکّن الجیش واللجان الشعبیة من استعادة السیطرة على 3 مواقع من قبضة قوات هادی إثر عملیة هجومیة فی مدیریة قانِیة شرقی المحافظة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى فی صفوفهم.
وفی محافظة الجوف شرق الیمن، قتل وجرح العدید من قوات هادی جراء شنّ الجیش واللجان الشعبیة عملیة هجومیة على مواقعهم بمنطقة الساقیة فی مدیریة الغیل شمالی غرب المحافظة، کما هاجم الجیش واللجان الشعبیة تحصینات قوات هادی فی منطقة السنتیل بمدیریة
المَصّلوب المجاورة.


Page Generated in 0.0298 sec