printlogo


رقم الخبر: 135992تاریخ: 1397/10/16 00:00
تمهیداً لإطلاقها الى الفضاء قریباً
إیران تختبر أقماراً صناعیة وطنیة بنجاح
مسؤول: إجراء الإختبار النهائی لقمرین صناعیین قد أنجزت، وجاهزون لنقلهما الى مکان الإطلاق

أعلن وزیر الإتصالات وتکنولوجیا المعلومات الإیرانی، محمد جواد آذری جهرمی، عن إختبار أقمار صناعیة
وطنیة بنجاح.
وفی تغریدة له على موقع التواصل (تویتر) کتب آذری جهرمی: أنه کان من المقرر أن نصنع قمراً صناعیاً بتعاون دولی معنا فی العام 2009، بدقة تصویر تبلغ (1000) م.
وأضاف: أنهم لم یبدوا استعدادهم للتعاون معنا بهذا الصدد لذا فقد تغیر البرنامج وبادرنا الى التصنیع المحلی بدقة 25 ضعفاً من ذلک وبالفعل فقد تحقق هذا الأمر رغم أنه استغرق وقتاً أطول لیکون فی خدمة الزراعة والبیئة وإدارة المیاه.
وتابع وزیر الاتصالات فی تغریدته: أنه تم مساء الجمعة إختبار الأقمار الصناعیة الإیرانیة بنجاح.
وفی السیاق، أعلن مدیر عام شؤون التکنولوجیا الفضائیة بالمنظمة الفضائیة الإیرانیة مجتبى سُرادِقی عن الانتهاء من الإختبار النهائی لقمرین صناعیین إیرانیین للإطلاق الى الفضاء.
وفی تصریح أدلى به لمراسل وکالة انباء (فارس) قال سُرادِقی حول آخر أوضاع الأقمار الصناعیة فی البلاد، أن القمر الصناعی (دوستی)=(صداقة) بدقة تصویر نحو 30 م. جاهز تماماً للإطلاق کما تم الإنتهاء مساء الجمعة من الإختبارات التقنیة للقمر الصناعی (بیام)=(رسالة) بدقة تصیر 20 م و40 م.
وحول الإختبارات التقنیة لهذین القمرین الصناعیین قال: إن الإختبارات التقنیة للقمر الصناعی (دوستی) أنجزت خلال العام 2016 إلا أنه تم ارجاء الإطلاق فی حینه وهو الآن جاهز للإطلاق تماماً.
وأوضح بأن الإختبارات التقنیة للقمر الصناعی (بیام) قد أنجزت مساء الجمعة وقمنا بجمیع ما ینبغی أن نقوم به ویتم الآن ترزیمه وشحنه لنقله الى مکان الإطلاق وقال: إن هذا القمر الصناعی خضع لغایة الآن للکثیر من الإختبارات ومنها تحمل ظروف الحرارة والإرتجاج فضلاً
عن الاداء.
وحول مهمة القمرین الصناعیین صرح سُرادِقی بأنهما مشترکان فی عملیة التصویر فضلاً عن أن القمر (بیام) یتولى أیضاً مهمة خزن رسالة وإرسالها ثانیة الى الأرض إضافة الى حمله جهازاً لقیاس الإشعاعات الفضائیة. وقال بأن التصویر یستخدم للعدید من الأغراض منها قیاس الغطاء النباتی شریطة أن یعمل القمر الصناعی بصورة صحیحة تماماً وتکون جودة التصویر فی المستوى المطلوب ویکون قابلاً للإستفادة من قبل خبراء الإستشعار
عن بعد.
 


Page Generated in 0.0056 sec