printlogo


رقم الخبر: 135819تاریخ: 1397/10/13 00:00
وتایوان ترد على التهدید
الصین ترفض التخلی عن خیار إستخدام القوة لإعادة تایوان إلى سیادتها

أعلن الرئیس الصینی شی جین بینغ رفض بلاده التخلی عنْ خیار استخدام القوة العسکریة لإعادة تایوان إلى سیادتها.
تشی فی خطاب له حذر من أن استقلال الجزیرة سیکون کارثة مؤکداً أن (إعادة توحید) الجزیرة والبر الصینی أمر لا مفر منه فی نهایة المطاف، وأضاف: إن بلاده ستتخذ کل الإجراءات اللازمة ضد منْ وصفها بـ (القوى الخارجیة) التی تتدخل للحؤول دون إعادة توحید البلاد بطریقة سلمیة.
ولوح شی جین بینغ باستخدام القوة قائلاً: إن بکین لن تتهاون أبداً مع أی أنشطة تدعو لاستقلال تایوان. وکانت رئیسة تایوان تسای انغ-وین قد دعت قبل یوم واحد بکین إلى قبول وجود تایوان واللجوء إلى الطرق السلمیة لحل الخلافات بین الطرفین.
وتتمتع تایوان بالحکم الذاتی ولکن الصین تعتبرها إقلیماً متمرداً على سلطة الدولة، ولیس بلداً مستقلاً، وترى أنها ستنضم یوماً ما إلى الصین، حتى لو اقتضى الأمر استخدام القوة. هذا وردت رئیسة تایوان تسای إینج وین، على تصریحات الرئیس الصینی شی جین بینغ، وقالت أمس الأربعاء: إن تایوان لن تقبل ترتیب بلد واحد ونظامین مع الصین، مؤکدة على أن المفاوضات یجب أن تجری بین الطرفین على قدم المساواة بین الحکومتین، وذلک وفقا لـ (رویترز).
وحثت الصین على فهم طریقة تفکیر وحاجات الشعب التایوانی، داعیة الصین لاستخدام السبل السلمیة لحل خلافاتها مع تایوان واحترام معاییرها الدیمقراطیة.
وتشهد العلاقات بین الصین وتایوان توترا منذ عام 1949، عندما سیطرت القوات التی یقودها الحزب القومی على تایوان بالقوة، عقب هزیمتهم فی الحرب الأهلیة بالصین، وتدشین الجمهوریة الصینیة فی الجزیرة.
ولا تعترف بکین باستقلال تایوان، وتعتبر أن الجزیرة جزء من الأراضی الصینیة، فی حین لا تعترف تایوان بالحکومة الصینیة المرکزیة.


Page Generated in 0.0070 sec