printlogo


رقم الخبر: 135778تاریخ: 1397/10/13 00:00
إدانات للعنف والمخالفات فی انتخابات بنغلادش



نددت قوى غربیة بأعمال العنف التی شهدها یوم الانتخابات فی بنجلادش وتحدثت عن سلسلة من المخالفات التی شابت التصویت الذی أسفر عن فوز تحالف رئیسة الوزراء الشیخة حسینة بأکثر من 90 فی المئة من مقاعد البرلمان.
ومن شأن بیانات شدیدة اللهجة صدرت من الولایات المتحدة والاتحاد الأوروبی فیما یتعلق بالانتخابات أن تضر بصورة حسینة التی تتولى رئاسة الوزراء منذ 2009 وسبق وأن حکمت البلاد من 1996 إلى 2001.
وتقول الشرطة إن 17 على الأقل قُتلوا فی اشتباکات یوم الانتخابات بین أنصار ومعارضی رابطة عوامی التی تتزعمها حسینة. وتبادل الجانبان الاتهامات فیما یتعلق بالمسؤولیة عن أعمال العنف. ورفض معارضو حسینة نتیجة الانتخابات وتحدثوا عما وصفوه بتزویر واسع النطاق وترویع للناخبین. وتنفی هی وقوع أی مخالفات ووصفت التصویت بأنه سلمی وشهد مشارکة حماسیة من أنصارها. وقال الاتحاد الأوروبی فی بیان شاب العنف یوم الانتخابات وکانت هناک عقبات کبیرة أمام المنافسة المتکافئة فی کل مراحل العملیة الأمر الذی أفسد الحملة الانتخابیة والتصویت. ودعا الاتحاد إلى النظر بشکل ملائم فی مزاعم وقوع مخالفات. وعبرت الولایات المتحدة، أکبر مستثمر أجنبی فی بنغلادش، عن قلقها إزاء تقاریر موثوقة عن مضایقات وترهیب وعنف فی فترة ما قبل الانتخابات جعلت من الصعب على العدید من مرشحی المعارضة وأنصارهم الاجتماع وتنظیم التجمعات والحملات الانتخابیة بحریة.

 


Page Generated in 0.0058 sec