printlogo


رقم الخبر: 135536تاریخ: 1397/10/10 00:00
تتمات

تتمــــــات صفحــــــة 1


عملیة مشترکة...

المهاشمة بمدیریة خب والشعف، ومصرع من کان على متنها.
وأکد المصدر أن أبطال الجیش واللجان الشعبیة مستمرون فی مواجهة العدوان الأمریکی السعودی الإماراتی الغاشم فی مختلف الجبهات مهما کانت التضحیات.
وأکد مصدر أمنی بمحافظة الحدیدة استشهاد مواطنین اثنین إثر قصف مدفعی لقوى العدوان على منطقة الطفسة بمدیریة حیس وإلحاق أضرار فی منازل ومزارع المواطنین.
وکان المتحدث الرسمی باسم القوات المسلحة العمید یحیى سریع أکد، أن تحالف العدوان ومرتزقته ارتکبوا 53 خرقا لوقف إطلاق النار بالحدیدة خلال ألـ 24 ساعة الماضیة فی الوقت الذی بدأت فیه قوات الجیش واللجان الشعبیة تنفیذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار تنفیذا لإتفاق ستوکهولم.
وأشار إلى أن الطیران الحربی والاستطلاعی کثف من تحلیقه فوق الدریهمی والجاح والفازة والجبلیة والتحیتا واللحیة والخوبة مع تحلیق مستمر لطیران الاستطلاع فوق مدینة الحدیدة. وأشار فی تصریح لوکالة الأنباء الیمنیة (سبأ)، إلى أن الطیران الحربی والاستطلاعی للعدوان کثف من تحلیقه فوق الدریهمی والجاح والفازة والجبلیة والتحیتا واللحیة والخوبة مع تحلیق مستمر لطیران الاستطلاع فوق مدینة الحدیدة.
وقال العمید سریع إن مدفعیة المرتزقة قصفت بـ 28 قذیفة المناطق السکنیة ومواقع قواتنا منها 7 قذائف هاون على الدریهمی و15قذیفة هاون أطلقت من کمران باتجاه الزعفران فی کیلو 16 وقذیفتین هاون من جنوب حوش الأبقار إلى شمال غرب مدرسة الشیخ وقذیفة هاون أطلقت على الحلة غرب المثلث بحیس أدت إلى استشهاد مواطن راعی أغنام محمود محمد یحی حریشی وأخته جرحت بجواره واسمها نعیمة إضافة إلى 3 قذائف مدفعیة باتجاه المطار الحربی.
وأضاف المتحدث الرسمی: أن قواتنا رصدت مرتزقة یقومون بالتحصین والحفر واستحداث متاریس جدیدة فی معسکر الدفاع الجوی وجرافة تقوم باستحداثات حول مدرسة الجریبة بکیلو 16 کما تم رصد تحرکات لثلاثة أطقم فی المنصة وتحرکات إلى معسکر الدفاع الجوی وتحرکات لیلیة على سطح مدرسة الجرابیة وجنوبها وشمالها.
وحول غارات العدوان، أشار العمید سریع إلى أن طیران العدوان شن 36 غارة على عدد من المحافظات منها غارتین على محافظة ذمار و11 غارة على حرض ومیدی وحیران بمحافظة حجة و6 غارات على باقم و4 غارات على البقع و3 غارات على کتاف وغارتین على رازح وغارتین على الملاحیط و6 غارات على الازقول بمحافظة صعدة.
وأوضح أن مقاتلینا الأبطال صدوا بعون الله زحوفات للمرتزقة منها زحف باتجاه مواقع قواتنا فی الهضبة قبالة نجران وزحف آخر باتجاه المحجر فی باقم وزحف ثالث مسنود بتمهید مدفعی وصاروخی کثیف باتجاه جبل الحصنین والقرى والتباب المجاورة له بحرض إضافة إلى إفشال زحف رابع باتجاه تبة برکان واحد بحرض.
وأکد العمید سریع أن المرتزقة تکبدوا عشرات القتلى کما تم تدمیر ستة أطقم وثلاث عربات تدمیراً کلیاً فی الحصنین وأن الطیران الحربی استهدف مرتزقته فی الحصنین بحرض وسقط العشرات منهم بین قتلى ومصابین.
وذکر أن مقاتلینا قاموا بعملیتین ناجحتین الأولى تم خلالها الإغارة على مواقع العدو فی جبل فاطم بصرواح مسنودة بالمدفعیة استمرت لساعات والثانیة تم خلالها استهداف تجمعات وتحرکات العدو فی قریة الحول وخلف السلطاء بنهم بعدد من القذائف وتم قتل وإصابة عدد من المرتزقة کما قتل 5 مرتزقة وجرح آخرین حول تبة البارک فی کمین محکم.
من جانبه، أکد الاکادیمی والباحث فی الاعلام السیاسی مکرم خوری مخول، ان هناک أمداً قریباً ومتوسطاً وبعیداً لتطبیق إتفاقیة ستوکهولم التی استمرت محادثاته على مدى أسبوع.
وقال مخول فی حوار خاص مع قناة العالم: ان الإتفاقیة هی الحجر الأول قد تکون لإتفاقیة سلام فیما بعد، ولکن على الأرض یتم حالیاً تطبیق الأمد القریب والمتوسط لإتفاق ستوکهولم، مشیراً الى ان الخطوة التی أقدم علیها هو الجیش الیمنی واللجان الشعبیة بتسلیم میناء الحدیدة لخفر السواحل.
وأوضح: ان الحدیدة کانت تحت سیطرة الجیش الیمنی واللجان، ولم تکن تحت سیطرة وفد الریاض، ومن الطبیعی ان الطرف الذی یعید انتشار قواته هو الطرف الموجود فی الحدیدة ولیس الطرف الآخر، مؤکداً ان الولایات المتحدة لم تسمح والدول الضامنة ألا یقوم الطرف الآخر بتطبیق ما یلزمه من إتفاقیة ستوکهولم.
وأکد مخول، ان مجرد قیام الجیش الیمنی واللجان الشعبیة بإعادة الانتشار وتسلیم المیناء سیصب فی صالح مصداقیة الجیش واللجان الشعبیة اذ انه سیقول للرأی العام العالمی وللهیئات التی رعت إتفاق ستوکهولم بانهم قاموا بعمل مسؤول وقدموا بادرة حسن نوایا وعلى الطرف ان یقوم تماماً بما علیه من تطبیق لنقاط وردت فی إتفاق ستوکهولم، مشیراً الى ان وفد الریاض لیس له أی مفرّ بما یتعلق بالحدیدة بالبنود التی تقع على عاتقهم تنفیذها والا فستضعهم فی خانة عقیمة هم فی غنى عنها.
وأقرت الأمم المتحدة بعدم تمکنها من فتح ممر إنسانی فی مدینة الحدیدة غرب الیمن فی الموعد المتفق علیه بین الحکومة المعترف بها دولیا وجماعة (أنصار الله)، (الحوثیین).
وأکدت أمانة الأمم المتحدة للصحفیین، حسب وکالة (تاس) الروسیة، أن الممر لم یفتتح، أمس الأحد، على الرغم من تنسیق المسألة فی أول اجتماع للجنة مراقبة الهدنة فی الحدیدة والتی تعمل تحت إشراف المنظمة العالمیة وتضم ممثلین عن طرفی النزاع.
وأشارت الأمم المتحدة إلى أن رئیس لجنة المراقبة، الجنرال الهولندی المتقاعد، باتریک کامرت، أبدى، أثناء اجتماع عقده مع ممثلین عن الحوثیین، خیبة أمله إزاء تفویت الفرصة لتعزیز الثقة بین طرفی النزاع.
ویعتزم الجنرال الهولندی عقد اجتماع جدید للجنة مراقبة الهدنة فی 1 ینایر المقبل، من أجل بحث خطط إعادة انتشار القوات من الطرفین وسبل المتابعة والتنسیق المطلوبة لضمان وقف إطلاق النار فی الحدیدة.
قائد الثورة...

فکما جاء فی قرارات الدورة الجدیدة للمجمع، فانه یلعب خلال هذه المرحلة دوراً مهماً ورئیسیاً فی التعدیلات والاصلاحات فی نظامه وعلى ضوء التجربة الطویلة والقیمة لکم فی مجلس صیانة الدستور وادارتکم الحکیمة والمخلصة فی السلطة القضائیة، فإننا نأمل بأن تلعبون بجانب الاعضاء الآخرین دوراً مؤثراً وحیویاً فی منصب الرئاسة هذا. ونظراً لأهمیة المسؤولیات فی المجمع ومجلس صیانة الدستور فإننا نأمل ان تتوفر الفرصة المناسبة لکم من أجل إجراء التنسیق اللازم فی السلطة القضائیة وتتفرغوا بالکامل للمنصب الأخیر. ونأمل من الله عزوجل ان یمدکم بالنجاح والعون فی کافة المجالات.
الحرس الثوری یؤکد...

الأمنیة والاستخباریة الأجنبیة زودتها بهذه الأسلحة.
وأکد قائد مقر القدس التابع لقوات حرس الثورة البریة فی جنوب شرق إیران: إننا حصلنا على معلومات تؤکد مائة فی المائة تورط الأجهزة الأمنیة والاستخباریة الأجنبیة فی الهجوم الارهابی الأخیر فی جابهار وهذا بهدف زعزعة الأمن المستتب فی الجمهوریة الإسلامیة مؤکدا: نحن البلد الثانی أو الثالث الأکثر أمانا فی العالم والسبب فی ذلک هو اتحاد جمیع مکونات الشعب الإیرانی من الشیعة والسنة والاکراد والأتراک والبلوش و...
وأشار العمید مارانی الى الاتصالات التی أجرتها إیران مع باکستان للافراج عن 5 من عناصر حرس الحدود الإیرانیین من اصل 11، قائلا: أود أن أشکر حکومة باکستان على مساعدتها فی ذلک وأتمنى الافراج عن باقی الرهائن بمساعدة المخابرات الباکستانیة وزعمائها القبلیین.
شمخانی...

وأکد علی شمخانی خلال إجتماعه مع الأمین العام لحرکة الجهاد الإسلامی فی فلسطین (زیاد نخالة)، استمرار دعم المقاومة الفلسطینیة کأحد المبادئ الأساسیة للسیاسة الخارجیة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة.
وقال: منذ تشکیل الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، کنا دائماً مع الشعب الفلسطینی المضطهد، وإن هذا النهج یرتکز على المعتقدات الدینیة والإنسانیة وسیستمر حتى النصر الکامل للمقاومة.
وأشار أمین المجلس الأعلى للأمن القومی إلى الدعم المفتوح والسری لبعض الدول العربیة للخطة الأمریکیة الاستعماریة صفقة القرن، مضیفًا: إن تنفیذ هذا المشروع کان بمثابة ضربة قاضیة للقضیة الفلسطینیة وإن حرکات المقاومة والدول الواعیة ستمنع تحقیق هذه النیة البغیضة.
وأشار شمخانی الى إن جرائم کبرى تمارس ضد الفلسطینیین لکن تمت تغطیتها بالجرائم الوحشیة للجماعات التکفیریة، من قبل الدعایة الهائلة للإعلام الصهیونی، ما یشکل ظلما مضاعفا للقضیة الفلسطینیة.
وأشار إلى مسیرة العودة کنقطة تحول فی الحرکة المستمرة للحرکات الشعبیة، ولفت إلى أن الشعب الفلسطینی غیر مستعد للتخلی عن وطنه، وإن انصار منطق الدیمقراطیة امام اختبار دعم هذا المطلب العام ضد المحتلین.
وأشار إلى النجاحات المستمرة للتیارات الشعبیة فی الحرب ضد الجماعات الإرهابیة المدعومة أمریکیا ومن الکیان الصهیونی والسعودیة فی العراق وسوریا والیمن، مضیفاً: إن حرکة المقاومة قد نجحت الیوم وأکثر من أی وقت مضى ضد نظام الهیمنة، وهذا سیعجّل بلا شک من عملیة إحلال مبادئ الشعب الفلسطینی.من جانبه أعلن الأمین العام لحرکة الجهاد الإسلامی فی فلسطین، أن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة هی الداعم الحقیقی للقضیة الفلسطینیة، مقدما تقریرا عن انتخابات حرکة الجهاد الإسلامی.
وصرح زیاد نخالة، بأن المقاومة باتت متفوقة من حیث القدرة والامکانیات ضد المعتدین مقارنة بالسابق، ونتائج هذه القدرات ظهرت فی مسیرات العودة وهزیمة الهجوم الصهیونی الأخیر، مع إعلان انتخابات مبکرة فی الأراضی المحتلة من ثمارها. کما ذکّر الناشط الفلسطینی بالجهود التی تبذلها بعض الدول العربیة والغربیة لکسر المقاومة، قائلاً: إن الشعب الفلسطینی سیواصل وبقوة مسیرته لإتمام النصر.
وأشار أمین عام حرکة الجهاد الاسلامی فی فلسطین الى المحاولات التی تقوم بها بعض الدول العربیة والغربیة لکسر المقاومة، مؤکدا عزم الشعب الفلسطینی اکثر مما مضى على مواصلة طریقه الزاخر بالفخر حتى تحقیق الانتصار الکامل. وکان أمین عام حرکة الجهاد الاسلامی زیاد نخالة قد التقى والوفد المرافق له یوم السبت وزیر الخارجیة الإیرانی محمد جواد ظریف.
لاریجانی...

وفی کلمته أمس الأحد خلال اجتماع مجلس الشورى الاسلامی، أشار لاریجانی الى نزعة الغطرسة لدى الاستکبار الأمریکی ومنها على سبیل المثال إعلانهم بکل وقاحة بعد نهبهم أموال السعودیین والاماراتیین وبعض الدول الأخرى (فی صفقات الأسلحة) بأنه لو لم یکن دعمهم للنظام السعودی لسقط فی غضون اسبوع؛ أی انهم یبتزون الآخر ولا یعیرون له احتراما فی الوقت ذاته.
وأضاف: المثال الآخر على نزعتهم الاستکباریة المترافقة مع الحماقة وعدم التدبیر هی الزیارة التی قام بها الرئیس الأمریکی الى العراق بعیدا عن العرف الدبلوماسی، وهو الأمر الذی لقی ردا جادا من الشعب العراقی الأبی وجمیع الفئات السیاسیة العراقیة حتى أن بعضها طالب فی الرد على الاهانة بإخراج القوات الأمریکیة من العراق.
وفی جانب آخر من حدیثه نوه الى ان عداء أمریکا للشعب الإیرانی أصبح الیوم جلیا اکثر من أی وقت مضى، وأضاف: انه وفی ظروف الیوم المعقدة حیث هنالک مشاکل اقتصادیة وضعت أمریکا، مواجهة الشعب الإیرانی فی مقدمة جدول اعمالها، مما یتطلب المزید من الاهتمام بتوجیهات سماحة قائد الثورة الاسلامیة کی تتمکن السلطات الثلاث فی أجواء سیاسیة زاخرة بالطمأنینة من الرقی بالشؤون الاقتصادیة فی مسار تعزیز القدرات الوطنیة وتوفیر فرص العمل المستدیمة ودعم المستضعفین والکادحین والمزارعین والعمال.
وفی حدیثه أشار لاریجانی الى هبّة الجماهیر المؤمنة التی أنهت الفتنة التی أعقبت الانتخابات الرئاسیة عام 2009 وقال: إن التاسع من دی (30 دیسمبر عام 2009) أزاح الضبابیة عن الأجواء السیاسیة فی البلاد، وأنهى التجاذبات الداخلیة وسلسلة التدخلات الانتهازیة من جانب أمریکا وبعض الدول الغربیة وبطبیعة الحال بعض الاضطرابات الأمنیة البسیطة وعزز مسیرة الثورة بوعی وبصیرة.
واعتبر رئیس مجلس الشورى الاسلامی ان من الأسباب المهمة لتحدیات تلک الایام هو عدم الاهتمام بالقانون والعمل به من جانب البعض وهو الأمر الذی یکلف أثمانا کبیرة للمصالح الوطنیة والامن القومی وهو ما یعد درسا کبیرا لجیل الیوم والغد لیدرکوا ضرورة التصدی الجاد حتى للخروقات القانونیة البسیطة لأنه حتى مثل هذه الخروقات یمکنها زعزعة رکائز المدنیة فی البلاد.
ونوه الى التدخلات الأجنبیة وخاصة من جانب أمریکا فی القضایا التی تلت الانتخابات الرئاسیة عام 2009 اذ کانوا لا بأبون عن الإعلان صراحة عن ذلک، لافتا الى عدم معرفتهم بطبیعة المجتمع الإیرانی، وکذلک إنخداعهم بالمعلومات المزیفة التی تزودهم بها العناصر المناهضة للثورة؛ ومنهم زمرة المنافقین (خلق الارهابیة)، ویبدو ان أمریکا الیوم مبتلاة بهذا الوهم المؤسف إذ یتابعون الحظر ضد إیران والدعایة المناهضة لها وأصبحوا غیر قادرین على عدم الکشف عن أحلامهم الباطلة عبر رئیسهم المتخبط مضطرب الفکر، الا ان الشعب الإیرانی متمسک بعزته واستقلاله، ومبدئیا فان الکثیر من الشعوب الیوم
أصبحت متیقظة.
اللواء باقری...

وتابع قائلاً: إن الأعداء ومن دون أذن من سوریا حکومة وشعبا احتلوا جزءً من أراضی سوریا وقاموا ببناء قاعدة لهم فیها.
وفی جانب آخر من تصریحاته قال اللواء باقری: إن امریکا هددت سوریا بتجزئة أراضیها وقامت بالعدوان على الشعب السوری، وأضاف: إن امریکا قامت بتحریض الصهاینة لاستهداف سوریا، کما حرّضت الدول العربیة وبعض دول المنطقة على دعم الارهابیین وهذا الدعم بلغ ذروته.
وتابع بالقول: إن امریکا تذرعت بحرب سوریا ضد الکیان الصهیونی وعلاقاتها الودیه مع إیران لتقوم بکل ما بوسعها للاطاحة بالنظام الشرعی فی سوریا غیر أنها تعلن الیوم إنسحابها المذل من سوریا.
وشدد بالقول: ان خروج القوات الامریکیة من سوریا لیس أمراً مهما نظرا الى تواجد عدد کبیر من هذه القوات فی المنطقة، قائلاً: إننا نشهد الیوم ان الوعد الالهی وما وعد به سماحة قائد الثورة الاسلامیة حول ضرورة خروج امریکا من المنطقة یتحقق بهذا الشکل الذی نراه.
* مقارنة زیارة ترامب وشمخانی
وأضاف اللواء باقری: إن الدول الغنیة فی المنطقة التی کانت تنوی شن الحرب على سوریا وکذلک على الرئیس السوری بشار الاسد، تحرص الیوم على إعادة افتتاح سفاراتها فی سوریا.
وقال: إن الرئیس الامریکی دونالد ترامب الذی یزعم بانه أقوى شخص فی العالم زار العراق بشکل سری؛ حیث ان طائرته هبطت فی قاعدة عسکریة بعیدة عن العاصمة العراقیة بغداد، وکانت نوافذها موصدة، وتم قطع أنظمة الرادار فیها دون وجود أی ضوء فیها وبالتزامن مع هذه الزیارة، وصل أمین المجلس الأعلى للأمن القومی علی شمخانی الى کابول التی تعانی من انعدام الأمن أکثر من العراق غیر ان شمخانی أجرى لقاءات رسمیة هناک وغادرها متوجها الى البلاد مرفوع الرأس، وهنا یتبین الفرق بین الحق والباطل.
وأضاف: انه لیس لدیه متسع من الوقت کی یشیر فی کلماته هذه، الى قائمة الهزائم الامریکیة وفضائحها المخزیة فی المنطقة بشکل کامل. وفی جانب آخر من تصریحاته أشار اللواء باقری الى تقدم وتطور التکنولوجیا بشکل متزاید فی إیران وقال: انه وبموازاة ذلک قام الأعداء بحیاکة المؤامرات ضدنا وذلک یحتم علینا مواصلة الصمود فی هذه الظروف کی نتمکن من الحفاظ على توازن قوة الردع من خلال التحرک المستمر والمضی قدما نحو الامام.
واستطرد بالقول: ان العدو یرصد قوتنا الردعیة واذا لم نمض قدما نحو الأمام سنواجه التهدید، قائلاً: فی الوقت نفسه ان العدو ورغم کل التهدیدات التی یوجهها ضدنا والمؤامرات التی یحکیها، لا یتجرأ على توجیه تهدید عسکری ضد البلاد حیث ان المسؤولین قادرون على تقدیم الخدمات للشعب فی ظروف آمنة بشکل کامل.
وأشار الى الفتنة التی تلت الانتخابات الرئاسیة یوم 30 دیسمبر عام 2009 واضاف: إن یوم 30 دیسمبر هو یوم التصدی الوطنی للفتنة ومثیری الفتن وان الشعب الإیرانی اثبت انه یتحلّى بالبصیرة ویتواجد فی الساحة لإخماد الفتنة کما ان الجمهوریة الاسلامیة الإیرانیة تشق طریقها نحو الامام.
وقدم تعازیه بوفاة آیة الله هاشمی شاهرودی ووصف الفقید بأنه من أرکان النضال مع نظام صدام البائد وقدم خدمات قیمة للبلاد.
الکشف...

وخلال مراسم افتتاح المعرض الخاص للانجازات النوویة للبلاد فی مدینة یزد (وسط) أمس الأحد قال زارعان أن من السهولة العودة الى الوضع ما قبل الاتفاق النووی بل وحتى الى مستوى افضل من ذلک لاننا نمتلک التقنیات والمعرفة اللازمة الى جانب التخطیط لإتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأکد زارعان أن الأنشطة النوویة الإیرانیة کانت سلمیة منذ البدایة وقال أن منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة تمارس نشاطها فی مجالات وقضایا مختلفة فی طلیعتها العمل فی الحقل الطبی والعلاجی والصناعی والزراعی وکذلک الأبحاث .
ووصف منظمة الطاقة الذریة بانها منظمة ساهمت فی دعم اقتدار وقوة البلاد وقال: ان انجازات المنظمة وماحققته من تقدم فی حقل الصناعة النوویة دفع الاجانب والغرب الى الجلوس على طاولة المفاوضات ومن هنا فانه لاینبغی تجاهل هذه المکانة للمنظمة.
واوضح ان الاعداء والغرب یدرکون جیدا مکانة إیران المرموقة فی هذه الصناعة ونحن من وجهة نظرهم فی الذروة وعلینا ان نثمن ذلک.
واشار الى ان التقدم والانجازات المختلفة للبلاد على الصعد العلمیة والتقنیة لایمکن مقارنتها بما کانت علیه البلاد قبل اربعة عقود وقال: أن إیران تتبوأ مکانة خاصة ومتمیزة على الصعد العلمیة عالمیاً وعزا ذلک الى الثقة بالنفس والإعتماد على الطاقات الوطنیة .
وافاد ، بأن الأعداء یسعون منذ البدایة الى وقف الصناعة النوویة للبلاد وقال : ان الرئیس الأمریکی السابق قالها صراحة اننا نرید تفکیک الصناعة النوویة الإیرانیة ولکن لیست لدینا القدرة على ذلک . ولفت زارعان الى ان إیران تمکنت عقب الاتفاق النووی التحرک بسرعة اکبر فی الکثیر من الحقول النوویة وقال: ان کان هناک 720 جهازا للطرد المرکزی یعمل فی منشأة فردو قبل الاتفاق النووی فهناک الیوم اکثر من الف جهازا للطرد المرکزی یعمل هناک . واشار الى أن البلاد تتجه الیوم صوب النظائر المشعة الثابتة وقال: أن هذه التقنیة تنفرد بها عدة دول فقط وهی تحظى بأهمیة کبیرة بحیث أنها إن لم تکن أکثر أهمیة من تقنیة التخصیب فإنها لیست أقل من ذلک.
خفایا جدیدة...

إلى القنصلیة مسألة طرح خیارین أمام الصحفی؛ إما ترحیله إلى الریاض أو قتله، وهو التسجیل الذی أقنع جینا هاسبل، مدیرة وکالة المخابرات الأمریکیة، بأن عملیة قتل خاشقجی کانت مبیّتة.
الطبیقی قال: (أنا جیّد فی التقطیع)، وفق الصحیفة.
وأضافت الصحیفة: إن (المطرب طلب من خاشقجی إرسال رسالة لإبنه صلاح یقول فیها إنه فی إسطنبول وبخیر، ولا تقلقوا إذا لم تتمکّنوا من الاتصال بی لفترة، وذلک بعد أن رفض خاشقجی العودة إلى الریاض، ولکن خاشقجی رفض هذا الطلب أیضاً؛ سائلاً: هل ستقتلنی؟ هل ستخنقنی؟).
وأوضحت الصحیفة الترکیة أن (خاشقجی ظل هادئاً رغم إدراکه أخیراً أنه لن یخرج من القنصلیة السعودیة حیاً). مضیفةً: إنّ (المطرب أمر 5 رجال بالدخول لیغطّوا رأس خاشقجی بکیس نایلون). وبیّنت (صباح) أن آخر کلمات خاشقجی کانت: (لا تغطِّ فمی لدیّ ربو.. علیکم خنقی)، لیقاوم لخمس دقائق.
وأعلنت الصحیفة أن 3 سعودیین إضافیین ساهموا فی قتل الصحفی؛ هم: أحمد عبد الله المزینی رئیس وحدة إسطنبول فی المخابرات السعودیة، وسعد مؤیّد القرنی، ومفلس شایع المصلح، اللذان عملا کحراس أمنیین فی القنصلیة، ویتبعان جهاز المخابرات السعودی، کما عملوا ضمن فریق التخلّص من جثة خاشقجی. وأکّدت الصحیفة أن (الطبیقی ما زال یعیش حراً مع عائلته فی جدة، وقد طلبت السلطات السعودیة منه أن یکون بعیداً عن الأضواء، کما أن عدداً آخر من المتهمین فی قضیة خاشقجی یعیشون بحریة، ولکنهم معزولون عن محیطهم).
وقال وزیر الخارجیة الترکی، مولود جاویش أوغلو، الخمیس الماضی، إن السلطات السعودیة تطلب بإستمرار معلومات من أنقرة، لکنها تتجاهل الکشف عن المتعاون المحلی الذی تم تسلیم جثة خاشقجی له، ومکانها.
وأضاف جاویش أوغلو، أن عدم تعاون السعودیة فی الکشف عن ملابسات خاشقجی یستدعی الحاجة إلى تحقیق دولی فی هذا الخصوص. کانت النیابة السعودیة قد أعلنت أنها وجّهت اتهامات رسمیة بالتورّط فی قتل خاشقجی لـ11 شخصاً، وتطالب بإعدام 5 منهم، لکن ترکیا، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، تقول إن الریاض تسعى للتستّر على من یقف حقاً وراء هذه الجریمة.
یُشار إلى أن الصحفی السعودی قُتل على ید فرقة اغتیال خاصة مقرّبة من ولی العهد السعودی، محمد بن سلمان، داخل قنصلیة بلاده فی مدینة إسطنبول الترکیة، فی الثانی من أکتوبر الماضی، فی جریمة بشعة تم خلالها قتل خاشقجی وتقطیع جثته وإخفاؤها.
طهران...

للتخطیط والعمل لسحب القوات من دون تعیین موعد لبدء العملیة ولعلهم کانوا بصدد التلاعب بالزمن حتى ینتهی عهد ترامب، فیما أبلغهم ترامب بکل صراحة انه یمنحهم فرصة ستة أشهر لوضع التمهیدات اللازمة، وانه لن یقبل بعدها أیة ذریعة منهم، وفی نهایة الأمر أعلن ترامب عن قراره سحب القوات من سوریا فی نهایة الأشهر الستة بالضبط من دون إستشارة قادة القوات المسلحة.
الجنرال ماتیس استقال، وقادة القوات العسکریة فی المنطقة اصیبوا بصعقة وانزعجوا وشعرت (اسرائیل) والسعودیة وسائر حلفاء أمریکا الاقلیمیین بالحزن واصابتهم الخیبة، لان قرار ترامب لا یقتصر على سوریا، فهو یعتقد حقا ان أمریکا یجب ان تسحب جمیع قواتها من منطقة الشرق الاوسط تدریجیا، وان لا تقوم بدور شرطی العالم، ولا تکون بصدد تغییر الأنظمة، وکرر مرارا ان أمریکا أنفقت سبعة الاف ملیار دولار على الحروب فی المنطقة، ولم تحصد سوى آلاف القتلى والجرحى وانتشار الارهاب، ویرى ترامب ان استمرار هذه العملیة، أی انفاق آلاف الملیارات الاخرى من الدولارات فی السنوات القادمة، فی حین یجب انفاقها داخل أمریکا على الازدهار الاقتصادی وکذلک لاحتواء الخصوم الرئیسیین، أی الصین والهند واوروبا. ان ترامب یصر على ان الدول الثریة فی المنطقة کالسعودیة والامارات هی التی یجب ان تنفق على الاقل جزءاً من التلیریونات السبعة، وان تدفع ذلک من جیوبها من الان فصاعدا.
2 - والموضوع معقد، لان لأمریکا عشرات الآلاف من القوات العسکریة فی المنطقة، وان سحبهم یستغرق سنین طویلة، بینما حلفاء أمریکا فی المنطقة ضعفاء ولا یتحملون عبء هذا الموضوع الکبیر، وخصوم أمریکا فی العالم والمنطقة وخاصة روسیا وإیران مترصدون وقس على هذا. من الجلی ان مستقبل هذه العملیة سیکون حیویا بالنسبة للقوى الاقلیمیة والعالمیة وهناک عاملان قد یؤثران على مواصلة هذه العملیة:
1 - الموضوع الاول، هو ان ترامب سیحتاج الى فریق أمن قومی موحد یتفق معه، ولو تمکن من إحلال وزیر دفاع متفق معه بدل ماتیس، فسوف یتمکن من ان یغیر فی المراحل اللاحقة أعضاء رئیسیین لا یتفقون معه فی الفریق الأمنی القومی وقد یشمل بولتون ایضا.
2 - الموضوع الثانی، هو ان ترامب یواجه داخل أمریکا أغلبیة معارضة له لتمریر استراتیجیته الضخمة هذه، فهذه الأغلبیة تتحدث باستمرار عن خطر استغلال إیران وروسیا لضعف (اسرائیل) وسائر حلفاء، أمریکا فی المنطقة وسیوظفون على هذه المواضیع فی المستقبل ایضا.
فی موضوع الإتفاق النووی، عارض الدیمقراطیون وفریق من الجمهوریین إنسحاب ترامب من الإتفاق، فیما تتفق الأکثریة فی الحزبین من حیث المبدأ على موضوع إنسحاب القوات الأمریکیة من المنطقة، لکی تتمکن أمریکا من الترکیز على قوى شرق آسیا، لکن الأکثریة هذه فی الوقت ذاته تعارض قرار ترامب لانه مُتسرّع وفی غیر محله ومن دون بدیل مناسب، وعلیه تشعر هذه الأکثریة بقلق بالغ من إزدیاد القدرة الاقلیمیة لروسیا والصین وإیران ومن إضعاف تل أبیب والریاض وسائر حلفائهم العرب، لذلک فهم سیتعطشون لأی شعار أو خطوة بإمکانهم إستخدامها لافشال استراتیجیة ترامب ووقف عملیة الانسحاب، وبناء على ذلک فان مواقف وسلوکیات الدول المعنیة سواء الحلیفة لأمریکا او المعارضة لها فی المنطقة ستکون حاسمة فی هذه الخصوص.
التغییرات المهمة التی أجریت على النظام الحکومی فی السعودیة وتسرّع الامارات والبحرین فی إفتتاح سفارتیهما فی دمشق، وإحتمال التحاق سائر الدول العربیة بهذه العملیة قریبا، وترحیب الریاض وابوظبی والقاهرة بموسکو، وتعجیل اردوغان فی إعطاء الطمأنینة لترامب بشأن الأوضاع بعد الانسحاب و.. جمیعها على إرتباط بهذا الموضوع.
وعلیه، فإن هذا الموضوع خلق ظروفاً جدیدة بعد إنسحاب ترامب من الإتفاق النووی تکون فیها حظوظ الفرص بالنسبة لإیران أکثر من التهدیدات لها، وان استراتیجیة طهران خلال الأشهر والعامین القادمین قد تلعب دوراً مهما فی مصیر استراتیجیة ترامب ومستقبل المنطقة.
اما الاجراءات التی قد تتسبب فی إضعاف معارضی استراتیجیة ترامب لسحب القوات الأمریکیة من المنطقة وبالمقابل طبیعة الاجراءات التی قد تؤدی الى تقویة هذه الاستراتیجیة والتسریع فیها، فهی الاجراءات التی تساعد على الحد من الخلافات بین إیران وجیرانها من الدول العربیة وتحقیق الوفاق الاقلیمی، وهی من الأمور التی یجب على الاستراتیجیین فی طهران تحدیدها وتفعلیها لکی یؤدوا بصواب واجبهم التاریخی والحساس للغایة.
* دبلوماسی إیرانی سابق واستاذ باحث فی جامعة برینستون الأمریکیة
ترجمة: علی جایجیان
وزیرة التربیة...

وأضاف البیان «العملیة تجری بمشارکة اللوائین السادس و35 فی الحشد الشعبی وقیادة شرطة صلاح الدین»، متابعا «العملیة متواصلة لحین تأمین المنطقة بشکل کامل».
إلى ذلک أعلنت مدیریة الاستخبارات العسکریة، الأحد، عن ضبط مخبأ للعبوات الناسفة فی الأنبار یحتوی على 59 عبوة ناسفة و37 مسطرة تفجیر. وقالت المدیریة فی بیان تلقت السومریة نیوز نسخة منه، إن «مفارز الاستخبارات العسکریة فی الفرقة 14 وبالتعاون مع استخبارات الفوج الثانی لواء المشاة 51 واثر معلومات استخباریة دقیقة تمکنت من الوصول الى مخبأ للعبوات الناسفة فى احدى المزارع فی منطقة البو خنفر التابعة لقضاء الکرمة بالانبار». وأضافت المدیریة، أن القوات الامنیة «ضبطت بداخل المخبأ 59 عبوة ناسفة مختلفة و37 مسطرة تفجیر»، مبینا أنه «تم تدمیر المواد موقعیا من قبل المفرزة الهندسیة التابعة للفرقة».
السودان...

مرتزقة قاصرین من السودان فی الحرب الیمنیة، إلى جانب التحالف العربی بقیادة السعودیة. وشدد المتحدث الرسمی باسم قوات الدعم السریع السودانیة، العمید الصوارمی خالد، فی تصریح صحفی الأحد، على أن الأنباء عن إرسال الخرطوم لقاصرین إلى جبهات القتال فی الیمن «عاریة عن الصحة تماما»، مشددا على التزام القوات السودانیة بعدم تجنید الأطفال وعدم خرق قانون الطفل.
وفی سیاق آخر نفى رئیس لجنة العلاقات الخارجیة بالبرلمان السودانی، متوکل التجانی، الأنباء التی نشرتها وزارة الإعلام السودانیة، السبت، حول قیام رئیس البرلمان المصری، على عبد العال، بزیارة رسمیة إلى الخرطوم، تبدأ من مساء الأحد.
القوى الفلسطینیة...

کما داهم جنود العدو منزلًا فی مخیم الجلزون شمال رام الله، وقاموا بهدم بعض المحال التجاریة فی قریة عور التحتا غرب المدینة. وفی الخلیل، اقتحمت قوات العدو الصهیونی منزلین، ونکلت بساکنیهما فی منطقة الحدیدیة شرق یطا جنوب الخلیل. إلى ذلک أصیب عشرات الفلسطینیین بحالات اختناق صباح الأحد خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائیلی بلدة سبسطیة شمال نابلس فی الضفة الغربیة. وقال رئیس بلدیة سبسطیة محمد عازم لوکالة وفا الفلسطینیة للأنباء إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتدت على الفلسطینیین فی شارع المدارس وأطلقت الرصاص الحی وقنابل الغاز السام ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق معظمهم من الطلاب.


Page Generated in 0.0209 sec