printlogo


رقم الخبر: 135521تاریخ: 1397/10/10 00:00
تأخر التصویت والعواصف یؤثران على انتخابات الرئاسة فی الکونغو



بدأ التصویت فی الانتخابات الرئاسیة التی طال انتظارها فی جمهوریة الکونجو الدیمقراطیة بدایة ضعیفة یوم الأحد بسبب الأمطار الغزیرة التی هطلت على العاصمة کینشاسا وتأخر فتح مراکز الاقتراع لفترات طویلة فی شرق البلاد.
ومن المقرر أن یترک الرئیس جوزیف کابیلا، الذی یتولى رئاسة البلاد منذ اغتیال والده فی 2001، السلطة بعد الانتخابات فی حدث بارز بالنسبة لبلد عانی من الحکم الاستبدادی والانقلابات والحروب الأهلیة منذ استقلاله عن بلجیکا عام 1960.
وقال شاهد من رویترز بمدینة جوما فی شرق البلاد إنه رأى سکانا یدلون بأصواتهم، لکن مرکز اقتراع آخر فی المدینة کان لا یزال مغلقا بعد مرور 90 دقیقة بعد بدء التصویت فی الساعة السادسة صباحا بالتوقیت المحلی (0400 بتوقیت جرینتش).
وقال ناخب یدعى کایمبی مفیتا دیدو کان یتقدم صفا من عشرات الناخبین الذین کانوا ینتظرون بدایة الاقتراع أغلب المصوتین محبطون.
وأضاف: البعض لا یعرف حتى کیف یستخدم آلة التصویت، فی إشارة إلى نظام تصویت إلکترونی جدید انتقدته المعارضة وتقول إنه وسیلة للتزویر.
وواجهت المجموعات الأولى من الناخبین عاصفة شدیدة تسببت على ما یبدو فی انقطاع الکهرباء عن مرکزی اقتراع زارتهما رویترز. ولم یتمکن مرکز آخر من الفتح بسبب غیاب مسؤولی الانتخابات.


Page Generated in 0.0050 sec