printlogo


رقم الخبر: 135516تاریخ: 1397/10/10 00:00
ایران والعراق یبحثان تعزیز التعاون العلمی والاکادیمی

بحث وفد اکادیمی عراقی، یزور طهران حالیا، تعزیز التعاون الاکادیمی والعلمی بین الجامعتین التقنیة والمهنیة الایرانیة والتکنولوجیة فی شمال العراق.
وقال رئیس الجامعة التکنولوجیة فی شمال العراق موفق یحیى حمدون، فی تصریح ادلى به خلال اجتماعه بعمداء کلیات الجامعة التقنیة والمهنیة الایرانیة فی طهران السبت للتباحث حول مجالات التعاون بین الجامعتین، ان الجامعة التکنولوجیة فی شمال العراق تضم 7 کلیات تمنح شهادات البکالوریوس ویدرس فیها نحو 20 الف طالب.  واضاف حمدون، ان ثمة مجالات عدیدة للتعاون بین الجامعتین، داعیا الى الاستفادة من امکانیات وخبرات الجامعة التقنیة والمهنیة فی ایران.
من جهته اعرب رئیس الجامعة التقنیة والمهنیة الایرانیة صالحی عمران عن ترحیبه بتعزیز التعاون مع الجامعات العراقیة، موضحا، ان الجامعة على استعداد لاقامة دورات للطلبة العراقیین والمساهمة فی تجهیز المختبرات والورش واقامة دورات تدریبیة للاساتذة العراقیین وتوقّع صیاغة خطط تنفیذیة حول هذا الموضوع.
ونوه الى ان هذه الدورات ستقام فی المحافظات الایرانیة الحدودیة عقب التوقیع على اتفاق بین الجانبین وتحدید مواضیع الدورات التعلیمیة المقترحة.


البرکان الذی سبب تسونامی إندونیسیا على حافة الموت


أعلن علماء إن برکان جزیرة «أناک کراکاتو» فی إندونیسیا الذی ثار وانهار قبل أسبوع مما أدى إلى وقوع کارثة تسونامی قاتلة، أصبح الآن حوالى ربع حجمه ما قبل الثورة.
وقال مرکز إندونیسیا لعلوم البراکین والتخفیف من الکوارث الجیولوجیة، إن حجم أناک کراکاتو الآن یتراوح ما بین 40 و70 ملیون متر مکعب، وفقد ما بین 150 و180 ملیون متر مکعب من حجمه منذ ثورته التی أدت إلى موجات مد عملاقة (تسونامی) 22 دیسمبر. ویبین التحلیل نطاق انهیار الجزیرة، حیث سلط الضوء على قوة التسونامی التی أثرت على أکثر من 300 کیلو متر من السواحل فی سومطرة وجاوة. وأدت موجات المد العاتیة إلى مقتل أکثر من 420 شخصا وإصابة الآلاف ونزوح مئات الآلاف من منازلهم. وأضاف المرکز إن ذروة فوهة البرکان کانت 110 أمتار اعتبارا من یوم الجمعة، مقارنة بنحو 338 مترا فی سبتمبر.


ماهی وظیفة الغدة النخامیة فی جسم الإنسان؟


الغدة النخامیة هی الغدة الأساسیة بالجسم، فهی المسؤولة عن إفراز بعض الهرمونات الهامة للجسم، کتلک المسؤولة عن المزاج وهرمونات أخرى سنتعرف علیها خلال التقریر المنشور عبر موقع «pituitary». وأشار التقریر إلى أن الغدة النخامیة حجمها صغیر للغایة، ومکانها فی المخ وتنقسم إلى فص أمامی وآخر خلفی، وکل فص مسؤول عن شیء محدد، فالفص الأمامی یساعد على بناء الهرمونات الخاصة بالجسم کالبرولاکتین هرمون الحلیب للنساء، وهرمون الکورتیزول، المسؤول عن الإجهاد، کما أن الغدة النخامیة مسؤولة أیضا عن تحفیز هرمون الغدة الدرقیة، أما الفص الخلفی فهو مسؤول عن الخلایا العصبیة ونشاط الجسم. وأشار التقریر إلى أن الفص الخلفی یعمل على تنشیط هرمون المضاد لإدرار البول، والأوکسیتوسین المسؤول عن تدفق الحلیب لدى النساء المرضعات، کما تعمل الغدة على  تنظیم نسبة ضغط الدم فی الجسم، والوزن والنمو، کما أنها مسؤولة عن نشاط الجسم أو کسله حسب  نشاطها أو خمولها. وأوصى التقریر بضرورة الاهتمام بإجراء التحالیل المرتبطة بمعرفة نشاط الغدة النخامیة، فهی مسؤولة عن تنظیم درجة حرارة الجسم، والشعور بالعطش والنوم والإستیقاظ، کما أنها فی حالة کونها تعمل بصورة طبیعیة تساعد على تقلیل فرص الإصابة بالشیخوخة المبکرة.


 


Page Generated in 0.0053 sec