printlogo


رقم الخبر: 135515تاریخ: 1397/10/10 00:00
5 أشیاء لا تقم بها بعد ممارسة الریاضة

ربما تبدأ یومک بکل حماسة حین تتحضر للذهاب إلى صالة التمارین الریاضیة، حیث تمارس الأنشطة البدنیة المتنوعة للحفاظ على لیاقتک، لکن بعد تأدیة هذا المجهود لا یجب أن تضیعه فی بعض الأشیاء الصغیرة التی یجب أن تحذر منها.
وبحسب خبراء اللیاقة البدنیة فإن الروتین بعد التمرین لا یقل أهمیة عن التمرین نفسه، لذا یتعین علیک أن تخطط لما تفعله أو ما لا تفعله بعد التمرین.
وسواء کان التمرین منتظما على أساس یومی أو أنک استطعت العودة بعد غیاب طویل، فهناک بعض العادات التی یجب علیک تجنبها:
لا تنس تمارین الإطالة
کل دقیقة قضیتها فی إطالة العضلات وتهدئة الجسم بعد التمرین لا تقل عن أی دقیقة قضیتها وأنت تتمرن. فالإطالة التی تهدف إلى فک تقلص العضلات تساعد على تحسین الدورة الدمویة وإرخاء الأنسجة العضلیة بعد التمارین الشاقة.
وجبة خفیفة فی وقتها
من الناحیة المثالیة، یجب أن تتناول الطعام فی غضون 30-45 دقیقة بعد التمرین لکی یقوم جسمک بتجمیع المغذیات التی ستساعد فی إصلاح العضلات بشکل صحیح، وفقاً للمجلس الأمیرکی لممارسة الریاضة.
ومن المفید تناول الأطعمة التی تحتوی على نسبة عالیة من البروتین بعد التمرین من أجل التعویض العضلی، کما أن هناک منتجات جاهزة مخصصة لهذا الغرض.
رائحة العرق
لا یهم کم هی أنیقة ملابس التمرین الخاصة بک، فعلیک تغییرها فورا بعد التمرین حیث تحتوی على کمیة کبیرة من العرق.وتغییر الملابس مهم جدا، حیث یقی من الالتهابات الفطریة والبکتیریة التی تنشط فی بیئة رطبة مثل الأقمشة المبللة.
استراحة التدخین
إذا کنت تلعب الریاضة، فإن الاستمرار فی التدخین هو شیء سیئ ولن یساعدک فی تحقیق هدفک الأساسی وهو تعزیز صحتک.
ولهؤلاء الذین یستقطعون وقتا من التمرین للاستراحة والتدخین، فیجب أن یعلموا أن النیکوتین وأول أوکسید الکربون یعملان على تضییق الشرایین مع مرور الوقت، وهو ما یعنی أن على القلب العمل بجهد أکبر لضخ الدم إلى العضلات والأعضاء.
ووفقال للمعهد الوطنی للصحة، فإن العضلات تحتاج إلى الأوکسجین للقیام بعملها، والتدخین یحرمها من ذلک.
النوم
یعد النوم  أحد أهم الطرق لاستعادة الجسم والعضلات لعافیتها بعد یوم ریاضی. فخلال مرحلة الحرکة السریعة للعین أثناء النوم، یقوم جسمک بإصلاح وإعادة بناء أنسجته التی تضررت خلال النهار. لذا، فإن عدم أخذ قسط وافر من النوم خلال اللیل، سیفسد التقدم الذی أحرزته خلال التمارین، وسیمنعک الإرهاق من ممارسة الریاضة مع مرور الوقت.

 


Page Generated in 0.0043 sec