printlogo


رقم الخبر: 135513تاریخ: 1397/10/10 00:00
وفق أحدث تصنیف لـ «Scimago»
ایران فی المرتبة الاولى بعلم «الفیزیاء و الفلک» فی الشرق الاوسط

فی أحدث تصنیف لنظام Scimago، وفقا للمقالات العلمیة التی نشرت فی إیران عام 2017 فی علم الفیزیاء والفلک، حازت ایران على المرتبة الأولى فی الشرق الأوسط والمرتبة 13 عالمیا.
وتظهر الاحصاءات الواردة فی مجلة Scimago Journal & Country Rank أن إیران نشرت 7929 مقالة فی مجال «الفیزیاء والفلک»، مع وجود فرق کبیر مع المنافسین. واحتلت ترکیا المرکز الثانی بـ 4،888 مقالة ثم تلتها السعودیة فی المرکز الثالث.واحتل مصر، العراق، الإمارات، قطر، لبنان والأردن المراتب اللاحقة الاخرى.
یتم تنفیذ نظام تصنیف Scimago من قبل مجموعة بحثیة فی جامعة غرناطة فی إسبانیا، والتی تقوم بالتقییم على أساس عدد المقالات العلمیة لمؤسسات التعلیم العالی فی مختلف البلدان على قاعدة بیانات Scopus.
ویعد هذا التصنیف من بین أحدث نظم تصنیف الأبحاث وأکثرها شمولاً فی الجامعات ومعاهد البحوث فی العالم. وأضاف نظام التقییم المذکور مؤخرا مؤشرین جدیدین للأداء (البروفایل ومستوى الرقی) إلى أربعة مؤشرات سابقة لتقییم الإنجازات البحثیة الجامعیة.
إن تصنیف مجلات Scimago یعد مقیاساً لتأثیر المجلات العلمیة على عدد الاستشهادات التی تتلقاها المجلة وأهمیة أو صحة المجلات التی وردت فیها مثل هذه التوثیقات.
وتم تطویر مؤشر SJR، المستوحى من الخوارزمیة المصنفة، لاستخدامه فی شبکات کبیرة وغیر متجانسة من المجلات التی یتم الاستشهاد بها وهو مؤشر للقیاس ویمکن استخدامه لمقارنة المجلات فی عملیات تقییم العلوم.
 


Page Generated in 0.0042 sec