printlogo


رقم الخبر: 135495تاریخ: 1397/10/10 00:00
اخبار السینما

فیلم إیرانی ضمن الافضل فی مهرجان کلیفورنیا

اختار مهرجان کالیفورنیا السینمائی فیلم «999999999» الإیرانی، من إخراج المخرج الایرانی «کریم عظیمی»، کأحد أفضل الأفلام التجریبیة من بین خمسة آلاف و418 فیلما، شارک فی هذا الحدث السینمائی الدولی.
واوضح مدیر جمعیة سینما الشباب فی محافظة اردبیل (شمال غرب) «میردولت موسوی»، ان مهرجان کالیفورنیا السینمائی الدولی (profilfestival)، اقیم لهذا العام بمشارکة خمسة آلاف و418 فیلما من 121 دولة وذلک فی خمسة فئات: الروایة والوثائقیات والرسوم المتحرکة والافلام التجریبیة والسیناریوهات القصیرة.
واوضح موسوی أنه تم اختیار 45 اثرا من اجمالی الافلام المشارکة للمنافسة فی المرحلة النهائیة لمهرجان کالیفورنیا الدولی، بما فیها فیلم 999999999 الایرانی. وبحسب المسؤول السینمائی فی ایران، فقد انتج فیلم «999999999» فی جمعیة سینما الشباب بمحافظة أردبیل، وسبق لهذا الفیلم ان شارک فی 40 مهرجانا دولیا وحاز علی جوائز عدیدة فیها.


الأفلام المتأهلة لسباق نظرة جدیدة فی فجر الـ 37




تم الإعلان عن أسماء الأفلام العشرة الأولى التی تأهلت لقسم نظرة جدیدة الذی یتناول التجربة الأولى للمخرجین فی مهرجان فجر السینمائی الدولی السابع والثلاثین.
ونقدم ملخصاً من الأفلام المتأهلة لقسم «نظرة جدیدة» من سباق فجر بینها أفلام من بولاد کیمیایی، هادی نادری، علی میرزایی و میلاد صدرعاملی وفیما یلی ملخص الأفلام...
«المعطف الجملی»: فیلم «المعطف الجملی» (بالتو شتری) من إخراج  مهدی علی‌میرزایی ومن إنتاج مجید شیخ ‌انصاری یلقی الضوء على قصة المنافسة والصداقة وتعقیداتها.
فیلم «الحی»: فیلم «الحی» (جان‌دار) من إخراج  حسین امیری‌دوماری ‌وبدرام بورامیری ومن إنتاج کامران مجیدی وسیناریو امیر دوماری بورامیری ومحمد داودی جاء فی ملخصه: والله إذا سألتنی مرة أخرى ما هو عشاؤنا أقوم بشنق نفسی فی هذا المکان.
«حمال الذهب»: فیلم «حمال الذهب» (حمال طلا) من إخراج  تورج اصلانی ومن إنتاج منصور سهراب‌بور یتناول قصة حمال ذهب یدعى رضا ومهنته ان ینقل الذهب والمجوهرات من ورشة العمل إلى المتجر وفی یوم من الأیام یتعرض للسرقة.
«مشاهدة هذا الفیلم جریمة!»: «مشاهدة هذا الفیلم جریمة!» (دیدن این فیلم جرم است!) من إخراج رضا زهتابجیان ومن إنتاج محمد حمزة زاده.. جاء فی ملخص الفیلم: أردت فقط فیلما مدته خمس دقائق حتى أتمکن لاحقا من الدفاع عن زوجتی وابنتی، لکنهم لم یرحمونی... یقترب صوت صفارات إنذارهم.. الآن ، یقتمحون هنا مثل النمل والجراد.
«الأیام البرتقالیة»: «الأیام البرتقالیة» (روزهای نارنجی) من إخراج آرش لاهوتی ومن إنتاج علی رضا قاسم خان، یروی قصة حیاة امرأة فی منتصف العمر تتوسط لاستخدام العاملات الموسمیات للعمل فی بساتین الحمضیات فی شمال البلاد.
«سم الأفعى»: «سم الأفعى» (زهر مار) من إخراج  السیدجواد رضویان ومن إنتاج جواد نوروزبیغی وسیناریو بیمان عباسی یتناول قصة محام یدعى رضا، انتقل مؤخرا إلى طهران حیث یزور زمیلته «رهی» التی لا تزال تکرهه لکن رضا یسعى استرضاءها واستمالتها، لکنها تؤامر وتدبر مشکلة وأحداث مریرة له رغم کل ذلک.
«تسونامی»: «تسونامی»(سونامی) من إخراج میلاد صدرعاملی ومن إنتاج علی سرتیبی یحکی روایة ثلاثة أفضل الریاضیین فی فریق لریاضة التایکواندو اللذین یطلبون اللجوء إلى الدنمارک ولم یعودوا إلى إیران بینما خسروی المدرب المخضرم للفریق یقرر ان ینهی عمله لکنه یتردد بین اختیار الشخص الحائز على المرکز الأول فی العالم وتلمیذه القدیم الذی هو الوحید الباقی من الفریق.
«المهرج»: «المهرج» (مسخره باز) من إخراج  همایون غنی‌زاده ومن إنتاج علی مصفا یتناول قصة شخص کان یدعى فی دار الأیتام بالمهرج لکنه یوم من الأیام ضرب لکمة قویة على وجه أحدهم .
«المعکوس»: «المعکوس» (معکوس) من إخراج  بولاد کیمیایی ومن إنتاج مسعود کیمیایی یروی قصة صدیقان قدیمان قبل الثورة أبناء أحدهما ناشط سیاسی والآخر میکانیکی.. وهما یدخلان سباق السیارات بشکل سری. «یلدا»: «یلدا» (یلدا) من إخراج  مسعود بخشی ومن إنتاج علی مصفا یروی قصة أمرة شابة تدعى مریم کمیجانی حکم علیها بالإعدام بسبب قتل زوجها ویتم إحضارها لیلة یلدا إلى إستودیو کی یعفو عنها الطفل الوحید للمقتول.
ویقام مهرجان فجر السینمائی الدولی السابع والثلاثین متزامناً مع احتفال الذکرى الأربعین لانتصار الثورة الإسلامیة فی إیران اعتبارا من الثلاثین من ینایر / کانون الثانی حتى الحادی عشر من فبرایر / شباط المقبل فی العاصمة الإیرانیة طهران.


«الشباک والسمک» یفوز بجائزة «Diamond»


حصل الفیلم الایرانی «الشباک والسمک» (تور وماهی) للمخرج علی نکفر على جائزة من مهرجان «Diamond» السینمائی الدولی فی ایطالیا.
وأهدى المهرجان جائزة أفضل فیلم لقسم الأفلام القصیرة الى «الشباک والسمک» الایرانی.
وأقیم المهرجان فی الثانی والعشرین من دیسمبر الجاری وتنافس فی مختلف اقسامه افلام روائیة قصیرة ووثائقیة وانیمیشن من شتى انحاء العالم.
وجاء فی ملخص «الشباک والسمک»: ان الفیلم هو قصة الاسماک الصغیرة فی البحر التی لا تحلم سوى بالعودة الى الماء.
 


Page Generated in 0.0067 sec