printlogo


رقم الخبر: 135492تاریخ: 1397/10/10 00:00
نمط معماری عسکری دفاعی
قلعة جوار (قلا) فی ایلام..موقع استراتیجی بالغ الاهمیة

تقع قلعة جوار او کما تعرف بـ«قلا» على بعد 12 کیلومترا فی غرب مدینة جوار وعلى بعد 20 کیلومتراً من مدینة ایلام مرکز محافظة ایلام. هذه القلعة تقع بالقرب من الحدود الایرانیة - العراقیة.
هذه القلعة الحصینة بنیت على مرتفعات وسفوح جبلیة وعرة، حیث یبلغ ارتفاع القلعة عما یحیط بها من الاراضی المجاورة نحو 300 متر.
قلعة جوار تضم ثلاثة اجزاء هی: المبنى الاصلی، والجدران الجانبیة، والجدران العالیة التی تمتد من قمة الجبل الى سطح الاراضی المجاورة لها.
تشیر بعض المصادر التاریخیة الى ان بناء هذه القلعة یعود الى بدایات العصر الاسلامی فی ایران.
قلعة جوار او قلا هی من اکبر القلاع فی هذه المنطقة، حیث تقع على طریق «جدار- مورت – تجریان» باتجاه المناطق الحدودیة المشترکة مع العراق. ویقع نهر «قلا» على الجهة الشمالیة للقلعة. جدیر بالذکر ان الجهتین الشمالیة والغربیة لقلعة جوار، تؤدی الى منحدر حاد طبیعی؛ مما کان یوفر ظروفاً امنیة مناسبة لأهالی القلعة وسدّ ای هجوم محتمل علیهم.
الموقع الجغرافی للقلعة وبناؤها على الجبل والنمط المعماری العسکری المستخدم فیها إن دلت على شیء فانما تدل على ان هذه القلعة کانت لها فی القرون والحقب التاریخیة السحیقة، مکانة واهمیة استراتیجیة بالغة.
نظراً لان قلعة جوار تم بناؤها على هضبة جبلیة مرتفعة، فلها واجهة ومنظر طبیعی، وتحیط بها اشجار ونباتات ومراعٍ.
ان المواد الانشائیة المستخدمة فی بناء هذه القلعة هی الاحجار وأجزاء من الصخور ومزیج الکلس. أما جدران القلعة فبنیت بشکل غیر منتظم وواجهتها بسیطة جداً ولم تغطَّ بأی طبقات کلسیة.
 القلعة تضم اقساماً مختلفة بما فیها غرف الحراسة واماکن السکن على سفح الجبل وجدران دفاعیة تبدأ من أعالی الجبل، حیث القلعة، لتنتهی الى السفوح والاراضی المحاذیة للقلعة وکذلک جدران ضخمة على شکل حزام حول القلعة.
 وتم العثور على قطع فخاریة وعلى أشکال وأحجام مختلفة من على السفوح والسهول المنخفضة المحیطة بالقلعة.



 


Page Generated in 0.0054 sec