printlogo


رقم الخبر: 135489تاریخ: 1397/10/10 00:00
تتحدث عن بطولات وأمجاد متنوعة
الشعر الملحمی.. وقائع تاریخیة تحمل دلالاتٍ کثیرة




تتصف الملحمة الشعریة بالأسلوب الفخم والمتقن، وأیضاً بالموضوعیة أثناء سرد الوقائع، وأن تکون شخصیاتها مرسومةً بطریقةٍ متقنة

الشعر الملحمی یُقصد به ذلک الشعر الذی تکون قصائده طویلة جداً، یسرد الشاعر من خلال قصیدته قصصاً وحکایاتٍ طویلة جداً، وفی أغلب الأحیان تدور هذه القصص حول العدید من الوقائع التاریخیة التی تحمل دلالاتٍ کثیرة، بالإضافة إلى الأعمال البطولیة لأمةٍ من الأمم أو لثقافةٍ ما، وفی الأدب العربی تتحدث معظم القصائد الملحمیة عن بطولات وأمجاد متنوعة، ویوجد فی الأدب العربی نوعین من الملاحم الشعریة، أولها الملحمة الشعریة القدیمة مثل ملحمة جلجامش التی تعتبر من أشهر الملاحم، بالإضافة إلى ملحمة الإلیاذة لهومیروس الإغریقی، أما النوع الآخر فهو أحدث، ومن الأمثلة علیه ملحمة الإنیادة لفرجیل الیونانی، وملحمة الفردوس المفقود لجون ملتون الإنجلیزی. ویُعرف عن الأدباء والشعراء الذین یکتبون الشعر الملحمی بأنهم من الأدباء الکبار المعروفین، وأن لغتهم تعتبر لغةً راقیة ذات مستوى أدبی رائع.
یؤلف الشعراء شعرهم الملحمی على نَسَق الملاحم الشعریة القدیمة، التی کانت فی الأصل ملاحم ارتجالیة وشفویة غیر مکتوبة، لکن تم تسجیلها وتدوینها فیما بعد.
یتمیز الشعر الملحمی فی الأدب العربی بعددٍ من الخصائص وأهمها أن الشعر الملحمی یدور حول شخصیةٍ ما، وتتمتع هذه الشخصیة بمکانة کبیرة وعظیمة، بحیث یکون صاحبها شخصاً جلیلاً على مستوى الوطن والعالم بأکمله.
شخصیة الشعر الملحمی تحظى بأهمیة أسطوریةٍ وتاریخیة
یجب أن تحظى شخصیة الشعر الملحمی بأهمیة أسطوریةٍ وتاریخیة، کما یجب أن یکون المکان الذی یتحدث عنه الشعر الملحمی فی أحداثه میداناً متسعاً جداً، وأن یکون شاملاً للعدید من البلاد والأمم المختلفة.
یجب أن تکون تصرفات البطل المذکور فی الشعر الملحمی تتسم بالقوة والشجاعة الفائقة، حتى یجب أن تکون شجاعة خارقة، وقد یلجأ بعض الشعراء إلى ذکر الملائکة والشیاطین فی ملاحمهم الشعریة.
یجب أن تتصف الملحمة الشعریة بالأسلوب الفخم والمتقن، وأن تتصف أیضاً بالموضوعیة أثناء سرد الوقائع، وأن تکون شخصیاتها  مرسومةً بطریقةٍ متقنة.
تذکر الملحمة الشعریة غالباً البطل وهو یُنازل أعداءه وخصومه، والعدید من الأشخاص الذین یحاولون إلحاق الهزیمة فیه، لکنه فی نهایة الأمر ینتصر علیهم ومن ثم یعود إلى بلاده وقد تغیرت أحواله.
منها ما أرّخ لبطولات الامام علی(ع)
یوجد العدید من الملاحم الشعریة فی الأدب العربی، منها ما أرّخ لبطولات علی بن أبی طالب وحیاته وأقواله واستشهاده، وتعتبر هذه الملحمة التی ذکرت قصة الإمام علی بأنها أطول ملحمة شعریة على الإطلاق وتتألف
من ثلاثة آلاف بیت.
من الملاحم الشعریة المعروفة فی الأدب العربی أیضاً ملحمة الغدیر، التی ألفها الشاعر اللبنانی بولص سلامة.
ألّف الشعار أحمد شوقی ملحمةً شعریة تتألف من 1726 بیتاً، ذکر بها سیرة حیاة النبی علیه الصلاة والسلام منذ ولادته.
یوجد فی الأدب العربی العدید من الشعر الملحمی الذی ذکر الأحداث والوقائع السیاسیة وتاریخ العرب وحرکات التحرر العربیة بالإضافة إلى سیرة النبی محمد علیه الصلاة والسلام.

 


Page Generated in 0.0048 sec