printlogo


رقم الخبر: 135466تاریخ: 1397/10/9 00:00
وتنظیم تجمعات متفرقة فی باریس ولیون ومرسیلیا ومدن أخرى
السترات الصفراء تُعدم دمیة ماکرون والشرطة تستنفر فی السبت السابع من الاحتجاجات

* تضم قائمة المتظاهرین 40 مطلبا أبرزها إلغاء الزیادة ًفی الضرائب على الوقود

أعلنت «السترات الصفراء» عزمها مواصلة التظاهرات وتنظیم تجمعات متفرقة فی باریس ولیون ومرسیلیا ومدن أخرى، لکنها لم تعلن بعد عن أماکن التجمع.
من جانبها عززت الشرطة الفرنسیة، إجراءاتها الأمنیة بشکل کبیر فی عدد من المناطق، لاحتواء الاحتجاجات، فی أسبوعها السابع، والتی تتزامن هذه المرة مع الاحتفالات برأس السنة المیلادیة. وحسب السلطات الفرنسیة فإن الاحتجاجات بدأت تتراجع من خلال تقلص أعداد المشارکین فیها، حیث بلغ عدد المتظاهرین فی أول أسبوع حوالی 300 ألف، فیما بلغ عدد المتظاهرین فی الأسابیع الأخیرة أقل 40 ألفا.
وقد بدأت التحرکات الاحتجاجیة بعد إعلان الحکومة جملة من الإجراءات الرامیة إلى زیادة أسعار الوقود وفرض ضریبة مباشرة على الدیزل، فضلا عن ضریبة الکربون، وهو ما أثار  استیاء کبیرا فی الأوساط الفرنسیة.
وتمثل المطلب الرئیسی للحرکة فی البدایة فی إلغاء الزیادة فی الضرائب على الوقود، إلا أن قائمة المطالب ازدادت مع اتساع رقعة الاحتجاجات، وباتت تضم 40 مطلبا. واعتقلت السلطات الفرنسیة 3 أشخاص من مؤیدی «السترات الصفراء» فی مدینة أنغولیم غربی فرنسا لقیامهم بـ «محاکمة وإعدام» دمیة تمثل الرئیس الفرنسی إیمانویل ماکرون.
وأفاد موقع Sud Ouest الإعلامی المحلی بأن الشرطة اعتقلت الجمعة 3 من منظمی التمثیلیة التی جرت الأسبوع الماضی، بینهم امرأة، وتم التحقیق معهم بتهمة «التحریض على جریمة وأعمال شغب».
وخلال هذه التمثیلیة قام عدد من النشطاء بـ «محاکمة» الرئیس ماکرون. ثم تم قطع رأس الدمیة وإحراقها.
ودافع محامی النشطاء الموقوفین عنهم بالقول، إنه لم تکن هناک أی دعایة لهذه الفعالیة، ولم تطلق أی دعوات للتظاهر، وهی لم تؤد إلى أی اضطرابات.
یذکر أن احتجاجات «السترات الصفراء» على زیادة أسعار الوقود وظروف المعیشة تستمر فی فرنسا منذ عدة أسابیع، وأسفرت عن اشتباکات عنیفة بین الشرطة والمتظاهرین. وبالإضافة إلى المطالب الاقتصادیة، بدأ المحتجون بإطلاق دعوات لرحیل الحکومة والرئیس إیمانویل ماکرون، الذی أعلن عن بعض التنازلات المتعلقة بالرواتب والضرائب، لکنها لم تنه الاحتجاجات.
 


Page Generated in 0.0052 sec