printlogo


رقم الخبر: 135453تاریخ: 1397/10/9 00:00
تتمــــــات

تتمــــــات صفحــــــة 1


ظریف...

من جانب آخر، وفی مقابلة بثتها قناة (فونیکس) الإخباریة الصینیة، مساء الجمعة، قال وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف: لقد رأینا منذ البدایة بأن الوجود الأمریکی فی الخلیج الفارسی غیر قانونی إلى جانب إنه یخلق التوتر.
وأشار ظریف الى أن وجود الأسطول الأمریکی فی الخلیج الفارسی، فی الواقع یثیر التوتر والقلق أکثر من کونه ایجابیاً، وکلما تکثف التواجد الأمریکی فی الخلیج الفارسی، فإن جمیع دول المنطقة ستواجه المخاطر.
وأضاف: إن إیران دولة قویة ویمکنها الدفاع عن مصالحها، والمنطقة هی التی ستتضرر من الوجود الأمریکی، وأشک فی أن لدى الأمریکیین القدرة على تهدید إیران.
وفیما یتعلق بإنسحاب القوات الأمریکیة من سوریا قال: مازلنا لا نعرف ما هو برنامج الأمریکیین، ما یهمنا هو إن السیاسة الأمریکیة فی المنطقة سیاسة خطیرة وینبغی تغییر هذه السیاسة.
کما قال رئیس الجهاز الدبلوماسی فی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة عن التحدیات التی تواجه العلاقات بین إیران وأمریکا، إن الأوضاع والعلاقات ستستمر بهذا النحو، وأشک فی أن الأمریکیین، رغم کل القرارات غیر الحکیمة التی اتخذوها، یمکنهم تصعید هذا الأمر فی العلاقة مع إیران.
وصرح ظریف: نحن جاهزون لکل حالة، وقد أظهر الشعب الإیرانی أنه یدافع جدیاً عن وطنه، ولا نبحث عن صراع، وأشک أیضاً فی أن أی شخص آخر یبحث عن النزاع.
ورداً على سؤال عن إن المحللین الصینیین یعتقدون أنه لن یعود أمام إیران بعد ستة أشهر خیار سوى التفاوض مع الولایات المتحدة، قال وزیر الخارجیة الإیرانی: أعتقد أن المحللین الصینیین سیغیرون تحلیلاتهم بعد ستة أشهر.
وأضاف ظریف: لن نتفاوض أبداً مع أمریکا فی حالة الطوارئ، الطرف الذی غادر المفاوضات، لیس إیران، الأمریکیون کانوا فی الإتفاق النووی الى قبل ثمانیة أشهر، وتفاوضوا معنا ولکنهم غادروا الإتفاق وعلیهم هم أن یعودوا الى التفاوض ولیس نحن.
وقال: اعتقد ان المحللین الصینیین سیتوصلون الى استنتاج بأن الولایات المتحدة لیس لدیها خیار سوى تغییر قرارها.
وأضاف وزیر الخارجیة الإیرانی، أن أمریکا لا تستطیع وقف صادرات النفط الإیرانی، وإذا أرادت أن تفعل ذلک، فعلیها انتهاج سیاسات لا تأدی الى الفوضى والإضطراب فی العالم.
وأکد ظریف، أن الشرکاء التجاریین الرئیسیین لإیران، هم الصین وروسیا والدول المجاورة، وقد أنشأنا آلیاتنا الخاصة مع هذه الدول. وردا على سؤال حول وضع الآلیة المالیة لأوروبا مع إیران أوضح ظریف؛ أن سیاستنا الخارجیة لیست سیاسة ردة الفعل تجاه أوروبا، فأوروبا لیست شریکنا التجاری الأهم، شرکائنا التجاریون الرئیسون هم الصین وروسیا وجیراننا، ونحن مع هذه الدول لدینا آلیاتنا الخاصة.
وأضاف: بالطبع نحن لا نرید أن نکون على قطیعة مع الدول الأوروبیة، نعتقد أن الدول الأوروبیة، والصین وروسیا، یجب أن یثبتوا على مواقفهم حتى النهایة، وإذا لم یفعلوا ذلک، فهی علامة على أن أوروبا لا یمکن أن تکون شریکا موثوقا به للعالم.
وأکد ظریف إننا لا نرید أن نقطع علاقاتنا مع العالم، وسنواصل علاقاتنا مع الدول المجاورة والصین وروسیا.
وصرح: لقد أخبرنا الأوروبیون أیضا أنهم کانوا یعملون على (آلیة مالیة) على الرغم من معارضة أمریکا، لکننا لا ننتظر أوروبا الى الأبد ولا ننتظرهم الآن.
وتابع ظریف: إن ما نتوقعه من الأصدقاء الصینیین هو أنه عندما یستخدم الأمریکیون البلطجة، فإن على أصدقائنا الصینیین ان یولوا اهتماما وثیقا بتأریخ العلاقات الطویلة مع إیران.
وقال: اننا نحترم قرارات الحکومة الصینیة ونحظى بتعاون جید مع بکین، وأعتقد أن هذا التعاون سیستمر أکثر من أی وقت مضى. وأعلن ظریف، یجب على حکومتی إیران والصین، إلى جانب الحکومات الأخرى، أن تظهر لأمریکا أن العالم الیوم لیس عالم تابع لأمریکا أو الغرب، والحقیقة هی أن الغرب لیس محور العالم ولا تُتّخذ کل قرارات العالم فی الغرب.
وأشار وزیر الخارجیة إلى أن الصین هی الآن أکبر لاعب اقتصادی فی العالم، مؤکدا أن تحویل الصین إلى ثانی أکبر ممول لمیزانیة الأمم المتحدة یمثل الدور المرکزی للمنطقة وأهمیة الصین فی مستقبل العالم.
وقال ظریف: فی رأیی، فإن دور الصین إیجابی للغایة وبنّاء خاصة بالنسبة لإیران نظرا لقرب سیاسات إیران والصین.
وأضاف وزیر الخارجیة الإیرانی: إن الحکومة الصینیة والشعب الصینی یعرفان أن إیران شریک موثوق به، وأن الإیرانیین لن یخلطوا أبدا بین إمدادات الطاقة إلى الصین والاعتبارات السیاسیة.
وقال: إن الصین هی صدیق جدیر بالثقة بالنسبة لنا، وأرید أن یکون الصینیون على یقین بأن رؤیة إیران بالصین هی رؤیة استراتیجیة، ولیست ذات طبیعة تکتیکیة مرحلیة. ورداً على سؤال حول اعتقال مدیر شرکة (هواوی) فی کندا بسبب صفقة مع إیران، أکد ظریف، إن اعتقال مدیر هواوی فی کندا قبل ان یکون له تأثیر على إیران، سیؤثر على العالم لأن کندا إعتقلت شخصاً لم یفعل أی شیء غیر قانونی.
وقال وزیر الخارجیة: إن ما یفعله الأمریکیون غیر قانونی، بأن یطلبوا من الآخرین عدم التعامل مع إیران، وهذا فی واقع الأمر ضد قرار مجلس الأمن، وأمریکا بإجراءاتها هذه ترید فی الحقیقة إقرار (حکم الغابة).
وأضاف ظریف: أنا مندهش لسلوک حکومة کندا کدولة مستقلة، والتی أصبحت أُلعوبة بید الأمریکیین واعتقلت شخصیة محترمة ومؤثرة بأوامر من واشنطن.
إیران تدین العملیة...

وقد أعلنت وزارة الداخلیة المصریة، مساء الجمعة، مقتل أربعة سیّاح وجرح 12 آخرین، بینهم سائق وممثّل شرکة سیاحیة، فی تفجیر إستهدف حافلة فی منطقة الهرم بمحافظة الجیزة.
وقال بیان رسمی للداخلیة: إن (عبوة بدائیة الصنع کانت مخبّأة بجوار سور شارع بمنطقة الهرم انفجرت فی الجیزة، غرب القاهرة، ما أسفر عن مقتل سائحین فیتنامیین وجرح 12 آخرین، بینهم سائق الحافلة وممثّل الشرکة السیاحیة، وهما مصریان) قبل أن یرتفع عدد القتلى إلى أربعة.
وأضافت المصادر: إن العبوة التی انفجرت کانت بدائیة الصنع، وأن الحافلة کانت تقلّ سیاحاً من فیتنام.
وجاء فی البیان الوزاری أیضاً أن الأجهزة الأمنیة إنتقلت على الفور إلى مکان الحادث وبدأت عملیات التحقیق والتحرّی.
ویأتی الانفجار رغم ما شهدته الأیام القلیلة الماضیة من إجراءات أمنیة مشدّدة فی المواقع المهمّة بالقاهرة والمحافظات، قُبیل إحتفالات أعیاد المیلاد.
اللواء جعفری...

کتب اللواء جعفری: أنه إن کان الأمریکیون یطرحون الیوم ادعاء الخروج من المنطقة فالسبب فی ذلک یعود الى تورطهم فی مستنقع سوریا وأفغانستان، ولکن علیهم أن یعلموا بأن تحرکاتهم مرصودة بدقة، فإن کانوا بصدد القیام بأی مؤامرة جدیدة فی المنطقة سیتلقون صفعة قویة أخرى.
یذکر أن الرئیس الأمریکی دونالد ترامب أعلن أخیراً قرار بلاده سحب قواتها العسکریة من سوریا.
نائب القائد...

وأضاف: إن کنا نستطیع الیوم استهداف السفن الحربیة بصواریخ بالیستیة ونستطیع صنع رادارات قادرة على رصد الأقمار الصناعیة خارج الغلاف الجوی تمکنا من صنع طائرات مسیّرة بمدى 3 آلاف کیلومتر، فالفضل فی ذلک کله یعود لنور الإسلام والإعتماد على الشباب.
وأکد العمید سلامی قائلاً: إن انسحاب العدو من المنطقة مظهر لبروز قوة مقاومة العالم الإسلامی.
وفی جانب آخر من حدیثه قال نائب القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامیة: أن الثورة الإسلامیة فی إیران تمکنت من تغییر خارطة العالم السیاسیة بحیث أن سقوط نظام الطاغوت کان أکبر بکثیر من زلزال فی الموازنة الجیوسیاسیة العالمیة.
وأضاف: أنه ومع انتصار الثورة الإسلامیة إنتشر مفهوم جدید فی العالم الإسلامی وللمرة الأولى أسّس الإسلام نظاماً للحکم على أساس حقیقته السیاسیة.
وتابع قائلاً: إن رسائل الثورة الإسلامیة کانت واسعة وأثرت فی جزء کبیر من العالم بحیث رسمت آفاقاً خطیرة جداً من الظواهر الجدیدة أمام أطماع القوى الإستکباریة.
وخلال کلمة له أیضاً فی الملتقى المذکور الذی أقامته الجامعة العلیا للدفاع الوطنی، قال العمید أحمد وحیدی رئیس الجامعة العلیا للدفاع الوطنی، بأنّ المؤامرات ضد الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة معقدة ومتعددة لکنها فاشلة.
وصرّح العمید وحیدی بأنّ انهیار الولایات المتحدة بدأ منذ انتصار الثورة الإسلامیة فی إیران وإحتلال وکر التجسس الأمریکی فی طهران.
وتابع قائلاً: إن اولئک بدأوا مؤامرة ضد إیران تحت عنوان «حقوق الإنسان» وقاموا بإصدار بیانات فی هذا المجال وقّعت علیها أکثر الدول انتهاکاً لحقوق الإنسان کالسعودیة.
ولفت العمید وحیدی الى توظیف الأعداء عنوان الإرهاب ضد إیران وإطلاقهم التُهَم ضدها والزعم بأنها أکبر داعم للإرهاب، موضحاً بأنّ الکیان الصهیونی نفسه هو الذی یقوم جهاراً بالإغتیالات ویعلن عنها بصراحة ویدعم أکبر الجماعات الإرهابیة.
ووصف رئیس الجامعة العلیا للدفاع الوطنی، قضیة مکافحة تمویل الإرهاب ومعاهدات FATF بأنها موطن
لمواجهة إیران.
وأکد وحیدی أنّ الثورة الإسلامیة خرجت شامخة منتصرة فی مواجهتها لمؤامرات الأعداء وهی الیوم أقوى من الماضی.
من جانبه، قال ممثل قائد الثورة الإسلامیة فی المجلس الأعلى للأمن القومی سعید جلیلی على هامش هذا الملتقى: إن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تتمتع بأعلى مستوى من الأمن والإستقرار بحیث تکون أنموذجاً یقتدى به فی بقیة الدول.
وأضاف سعید جلیلی للصحفیین: إن قوة وأمن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ناتجة من المثل العلیا للثورة وتعالیم الإسلام.
وصرّح جلیلی: إن القوى العظمى کانت تجلس خلف طاولة المفاوضات، لیس فقط بسبب أجهزة الطرد المرکزی، لأن لدیها عدة آلاف من الرؤوس النوویة، مضیفاً: إنهم یشعرون بالقلق أینما نشأت ساحة للمواجهة، لإن إرادة الشعب الإیرانی هی التی تقف أمام جمیع قوى العالم وتنتصر فی النهایة.
وأضاف جلیلی وهو عضو مجمع تشخیص مصلحة النظام، أن العدو أدرک فی الدفاع المقدس أن الحرب العسکریة لم تسفر عن نتیجة، موضحاً بأن رمز نجاحات الجمهوریة الإسلامیة فی برامجها الثوریة والتی یعجز العدو عن فهمها.
وقال: إن الکیان الصهیونی کان ینتصر فی الحروب التی کان یشنها دائماً قبل نمو الفکر الثوری، ولکن بعد تشکیل الفکر الثوری، بدأت الهزائم تتوالى على
هذا الکیان.
وشدّد على أن العدو یرید زرع الرهاب من الإسلام وإیران فی العالم، وإخافة الشعب من الثورة الإسلامیة، ولکن بعد 40 عاماً، تحولت معتقدات الشعب إلى تجربة وأصبحت شجرة الثورة أصلب عوداً لمواجهة المشاکل.
العلاقات...

وأشارت رفعت مسعود إلى قضیة الأمن على الحدود الباکستانیة-الإیرانیة مؤکدة ضرورة القیام بمهام مشترکة على الحدود المشترکة من أجل ضمان الأمن.
کما نوّهت السفیرة الباکستانیة فی طهران الى ضرورة تحدید صلاحیات قنصلیة بلادها فی مدینة زاهدان (مرکز محافظة سیستان وبلوجستان -جنوب شرق).
بدوره، قال محافظ سیستان وبلوجستان، أحمد علی موهبتی، خلال اللقاء: إنه یجب أن تسعى إیران وباکستان إلى استثمارات مشترکة من أجل دفع الأهداف المشترکة.
وأکد موهبتی، أن افتتاح أسواق ریمدان وبیشین وکوهک الحدودیة سیساعد على زیادة التبادل التجاری بین البلدین وبالتالی خلق فرص العمل على جانبی الحدود المشترکة.
وزیر الخارجیة السعودی...

أو الاجتماعی أو الاقتصادی وغیره من المجالات، ووزارة الخارجیة تمرّ بنفس تلک التغیّرات).
وتواجه الریاض على المستوى الخارجی عدة أزمات تسبّبت بتشویه سمعة المملکة فی العالم، وعرّضتها لعقوبات من عدة دول؛ بسبب تهم تتعلّق بانتهاک حقوق الإنسان داخلیاً وخارجیاً، أبرزها حربها فی الیمن التی أوقعت قرابة 10 آلاف قتیل، إضافة للاعتقالات التعسّفیة لسعودیین بینهم 3000 آلاف من معتقلی الرأی، وآخرها التورّط بقتل خاشقجی فی قنصلیة بلاده بإسطنبول.
جدیر بالذکر أن العساف کان من بین الذین احتجزهم ولی العهد، محمد بن سلمان، فی فندق (ریتز کارلتون)، وسط الریاض، أوائل شهر نوفمبر من العام الماضی؛ بتهمة تلقّیه رشى وأموالاً مقابل منح مناقصات فی قضیة توسعة الحرم المکی، بالإضافة إلى قضایا فساد مالی أخرى، لکن السلطات فی الوقت نفسه لم تعفه من منصبه کوزیر للدولة ساعة اعتقاله.
فی السیاق، اعتقل ولی العهد السعودی محمد بن سلمان عضو هیئة البیعة الأمیر خالد بن طلال خوفا من تأثیره على باقی أفراد هذه البیعة رغم أنها مجمدة، مما سیجعل تولّیه منصب الملک ناقصا شرعا وفق الضوابط التی یخضعه لها منصب تولی العرش، وتفید أخبار بوضع الأمیر محمد بن سلمان عدداً من الأعضاء الآخرین، وخاصة المزعجین تحت الإقامة الجبریة، بل والاعتقال وقطع اتصالاتهم بالعالم.
وفی سیاق آخر کان ابن سلمان، ولی العهد السعودی، قد اعتقل الأمیر خالد بن طلال خلال شهر کانون الثانی (ینایر) الماضی بعدما وصف اعتقال الأمراء ورجال الأعمال فی فندق (ریتز کارلتون) بغیر الشرعی وغیر القانونی، ودعا ولی العهد الى الإفراج عن المعتقلین. وکان رد ولی العهد هو اعتقال الأمیر خالد بن طلال فی السجن ولیس فندق (ریتز کارلتون) وإرسال ابنیه الى جبهة الحرب فی الیمن.
وبعدما تدهورت حالة الأمیر طلال بن عبد العزیز، والد کل من الأمیر خالد والولید، رجل الأعمال السعودی الشهیر، أفرج ولی العهد عن الأمیر خالد خلال شهر تشرین الثانی (نوفمبر) الماضی، کما تدخل لصالحه عمه الأمیر أحمد بن عبد العزیز. وبعد مرور أسبوع على وفاة الأمیر طلال المعروف بمواقفه الإصلاحیة، أعاد ولی العهد اعتقال الأمیر خالد خوفا من تأثیراته.
وتؤکد مصادر مطلعة على ما یجری فی العائلة السعودیة الحاکمة، ان سبب الاعتقال یعود الى استمرار الأمیر خالد بن طلال التشبث بمواقفه، واتصال عدد من الأمراء به یشتکون ویطالبون منه الجهر بمواقفه، کما رفض الأمیر خالد اغراءات من ابن عمه ولی العهد بتولی مناصب قیادیة فی السعودیة، ویعرف عن الأمیر خالد زهده فی المناصب السیاسیة وابتعاده عن الأضواء عکس شقیقة الولید بن طلال المحب للأضواء.
الجیش الیمنی...

عضو وفد صنعاء للسوید سلیم المغلس قال من جهته، (بدأنا إعادة الانتشار فی میناء الحدیدة لنکسر مخاوف الطرف الآخر بشأن أول خطوة بحضور رئیس لجنة التنسیق الأممیة باتریک کامیرت)، مؤکداً أن (الجیش واللجان انسحبوا من میناء الحدیدة).
المغلس أکد أن (قوات خفر السواحل الیمنیة تسلمت إدارة میناء الحدیدة أمنیاً وبدأت بمباشرة عملها فیه).
وأضاف: (نأمل أن تلقى خطوتنا استجابة لدى الطرف الآخر ویقدم على إعادة الانتشار من الجهة الشرقیة بما فیه کیلو 16).
المغلس تابع: (إذا استجاب الطرف الآخر سنقوم بالمرحلة الثانیة من إعادة الانتشار).
وأوضح أنه (تمّ الاتفاق مع رئیس لجنة التنسیق الأمنی على ان یقوم کل طرف بإعداد خطة مکتوبة فیما یخص إعادة الانتشار وتسلیمها نهایه الیوم (أمس) إلى مکتب المبعوث الأممی)، مشیراً إلى أن (الخطة المکتوبة ستحدد فیها المواقع المراد الانسحاب منها لکلا الطرفین).
عضو وفد صنعاء قال: (طلب فریقنا فی لجنة التنسیق اتخاذ إجراءات عاجلة بسحب قوات الطرف الآخر من محیط المدینة وجنوب المطار وإیقاف التعزیزات التی وصلت والمستمرین فیها حتى الآن).
وأشار إلى أن رئیس لجنة التنسیق الأممی أکد على أهمیة أن تکون الثقة عاملاً مهماً بین الطرفین لتنفیذ کامل الإتفاق بدون إنتقائیة من بنود الإتفاق.
وأمل المغلس: (أن تقوم الأمم المتحدة والمجتمع الدولی بالضغط على ابن سلمان وابن زاید للتعاطی الإیجابی مع هذه الخطوة ومع تنفیذ الإتفاق کما ضغطت علیهما لقبول الإتفاق فی السوید).
عضو وفد صنعاء رأى أنه (بعد هذه الخطوة أصبحت الکرة فی ملعب تحالف العدوان والمجتمع الدولی).
الأمم المتحدة أعلنت من جهتها موافقة الأطراف الیمنیة على فتح الممرات الإنسانیة المغلقة بدءاً من طریق الحدیدة-صنعاء على مراحل نهایة الشهر الجاری.
میدانیاً، أکد مصدر عسکری یمنی مقتل وجرح العشرات من قوات التحالف السعودی وتدمیر 17 آلیة عسکریة خلال صدّ هجومهم المسنود بغارات جویة مکثفة فی الناحیة الشرقیة لجبل النار الحدودی والممتد بین مدیریة حرض التابعة لمحافظة حجة الیمنیة ومنطقة الطِوال فی جیزان السعودیة.
وأوضح المصدر أن الجیش واللجان الشعبیة دمّروا 15آلیة متنوعة وجرافتین عسکریتین لقوات التحالف السعودی التی لم تتمکن من إحراز أی تقدم باتجاه مواقع الجیش واللجان رغم الإسناد الجوی الذی ترافق مع الهجوم.
فی المقابل شنّت طائرات التحالف سلسلة غارات جویة على مدیریتی حرض ومُسْتَبأ فی محافظة حَجَّة غرب الیمن.
وطاولت غارات أخرى مدیریتی باقِم وسحار الحدودیتین جنوبی غرب محافظة صعدة شمال الیمن.
الجیش واللجان قصفوا بصاروخی (زلزال1) تجمعات قوات التحالف قبالة معسکر عاکِفة، بالتوازی مع قصف مدفعی إستهدف حصن الحماد فی نجران وصحراء البُقْع الحدودیة الواقعة بین نجران السعودیة وصعدة الیمنیة.
کما شنّ الجیش واللجان عملیة هجومیة أسفرت عن قتلى وجرحى فی صفوف قوات التحالف وتدمیر آلیة عسکریة لهم فی منفذ عَلْب الحدودی بین عسیر وصعدة.
الناطق الرسمی للقوات المسلحة الیمنیة أعلن عن ارتکاب قوات التحالف المتعددة 158خرقاً لوقف النار هناک خلال الـ24 ساعة الماضیة.
التغییرات السعودیة...

إتخذت مواقف متشددة بشأن الملف السوری وأصر وزیر الخارجیة السعودی عادل الجبیر على ان لا یکون الرئیس الاسد فی الحکم سواء کان بالطرق العسکریة أو الدبلوماسیة، وها هما أهم حلیفین للریاض؛ الإمارات والبحرین یعیدان علاقاتها الدبلوماسیة مع دمشق الیوم لیجد الجبیر نفسه خارج منصب وزیر الخارجیة بجرة قلم من ابن سلمان.
ومع سوء الإداء السعودی فی الملفین الیمنی والسوری والفشل فی اختراق الملف العراقی، فتح بن سلمان جبهة جدیدة مع قطر وأعلن ضدها حربا اقتصادیة وسیاسیة واعلامیة مع تسریبات عن نوایا لغزو قطر عسکریا. وقطر التی ترى فیها السعودیة اختها الصغرى استطاعت ان تقاوم حرب السعودیة ومعها ثلاث دول اخرى وان تخترق اللوبیات الأمیرکیة وتحصن نفسها وان تشعل حربا إعلامیة کبرى ضد ابن سلمان خاصة بعد جریمة اغتیال خاشقجی وتورط ابن سلمان بشکل او بآخر فیها.
وبین الاخفاقات الخارجیة، والتقلبات الداخلیة، اصبحت رؤیا ٢٠٣٠، التی روج لها ابن سلمان على انها مشروعه للمستقبل الذی سیغیر وجه الشرق الاوسط، سرابا لا أکثر بعد ان انشغل ابن سلمان بإنقاذ نفسه من جریمة خاشقجی ومن جرائم الیمن. وعادت السعودیة الى اختزال دورها بالاختباء وراء الآخرین کما کانت من قبل بعد ان أرادها العهد السلمانی وخاصة ابن سلمان فی الواجهة وفی الصف الأول.
وهنا قد یکمن السبب فی أن دولا أصغر حجما وأقل سکانا وأقل ثروة ولیس لها أماکن مقدسة، مثل الامارات وقطر تمارسان أدوارا اکبر من الدور السعودی. فها هی الامارات تتولى قیادة الحرب فی الیمن وتطبیع العلاقة مع سوریا القویة بینما تتربع قطر على علاقات مع قوى اقلیمیة مهمة ومنافسة للسعودیة وهی ترکیة وإیران إضافة الى علاقاتها مع الولایات المتحدة التی لم تتأثر أبدا بالحصار السعودی للدوحة ولا بإتهاماتها لها بالإرهاب.
إذا ما ظلت السعودیة فی تخبطها وارتجالیة قراراتها فی ظل حکم ابن سلمان فإنها ستزداد تراجعا على مستوى الدور الإقلیمی والإسلامی اکثر فأکثر وستجد نفسها مضطرة ان تجلس فی المقعد الخلفی وان تتقبل وجود دول أصغر منها فی المقاعد الأمامیة بل خلف مقود القیادة.
* عن موقع العالم الإخباری
الأسد...

فی غضون ذلک، لا یزال عشرات عناصر التحالف الدولی الذی تقوده الولایات المتحدة داخل منبج، حسب نشطاء، ویواصل الجیش الأمریکی تسییر دوریاته فی المنطقة وفقا لخریطة الطریق المتفق علیها مع أنقرة.
فی الوقت نفسه، أکد «المرصد» أن المفاوضات جاریة فی المنطقة بین ممثلین عن «قوات سوریا الدیمقراطیة» (قسد) ذات الغالبیة الکردیة، والقوات الحکومیة السوریة بشأن تسلیم مزید من المناطق إلى الجیش السوری، لکن دون تحقیق أی نتیجة تذکر حتى الآن. کما أکد عدد من النواب السوریین استعداد الجیش السوری للسیطرة على مناطق شرق الفرات کاملة خلال الفترة المقبلة.
وأوضح الخبراء، أن دخول قوات الجیش دون قتال یؤکد حکمة القیادة والحلفاء فی الحفاظ على دماء السوریین، وأن جمیع الأرض ستعود تحت سیطرة الدولة خلال فترة قریبة.
من ناحیته قال عمار الأسد عضو البرلمان السوری، إن الجیش سیبسط سیطرته على منطقة شرق الفرات بشکل کامل تدریجیا.
وأضاف فی تصریحات خاصة إلى «سبوتنیک» أن دخول  قوات الجیش السوری إلى منبج یعجل بالسیطرة الکاملة على کل الأراضی المتبقیة، خاصة فی ظل وجود مشاورات مع قوات «قسد» على تسلیم المناطق الخاضعة لسیطرتها فی أقرب وقت، بدلا من فتح الباب لتدخلات ترکیة.
وتابع أن منطقة شرق الفرات تضم، «عین عرب والمالکیة والدرباسیة - ریف الحسکة حتى القامشلی»، وهی المناطق المحاذیة للحدود الترکیة منها منطقة هجین والشفعة، وأن القوات السوریة ستدخلها خلال الفترة المقبلة.
من ناحیته قال ناصر الکریمی عضو مجلس الشعب السوری، إن الجیش السوری یحقق انتصارات شبه یومیة، کان أخرها دخول القوات إلى منبج دون قتال، وهو ما یؤکد على حکمة الرئیس السوری، والحلفاء وعلى رأسهم الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین، خاصة  وأن ذلک ظهر جلیا فی التأنی وعدم مهاجمة بعض المناطق، والانتظار لدخولها کما جرى فی منبج.
وأضاف أن ما تبقى من المناطق تحت سیطرة قوات «قسد»، هی» إدلب وشمال حلب ومناطق شرق الفرات والرقة»، وأنها ستسلم  قریبا.
فی ذات الإطار قال جمال الزعبی عضو البرلمان السوری، إن قسد وترکیا وغیرهم یعلمون أن الجیش السوری لن یترک أی شبر من الأراضی تحت سیطرة أی کیان أو دولة دون سوریا، وأن الأمریکان سحبوا جنودهم، ونصحوا الحلفاء بالتراجع.
الناطقة باسم قوات سوریا الدیمقراطیة «قسد»، جیهان أحمد، قالت إن قسد تؤید دخول الجیش إلى منبج بهدف الحفاظ على سوریا، لأن المکان الذی تدخله ترکیا لا تخرج منه أبدا، مؤکدة أن قسد تعمل مع دمشق على سد الطریق أمام ترکیا.
فی السیاق أعلن وزیر الخارجیة الروسی سیرغی لافروف أن موسکو وأنقرة اتفقتا، السبت، على تنسیق العملیات البریّة فی سوریا بعد إعلان واشنطن الأسبوع الماضی قرارها سحب قواتها.
وأجرى لافروف محادثات مع نظیره الترکی، مولود شاووش أوغلو، فی موسکو، لمناقشة الوضع الراهن فی سوریا.
وقال لافروف بعد المحادثات: «تم التوصل إلى تفاهم بشأن الکیفیة التی سیواصل من خلالها الممثلون العسکریون لروسیا وترکیا تنسیق خطواتهم على الأرض فی ظل ظروف جدیدة وفی إطار رؤیة تتمثل باجتثاث التهدیدات الإرهابیة فی سوریا».
وکان شاووش أوغلو قال إن أنقرة وموسکو لهما موقف موحد یهدف إلى تطهیر سوریا من «جمیع التنظیمات الإرهابیة»، على حد تعبیره. ونقلت وکالة الأناضول الرسمیة عنه أن بلاده ستواصل «التعاون الوثیق» مع روسیا وإیران بشأن سوریا والقضایا الإقلیمیة.
وأعلن الجیش السوری، الجمعة، دخول قواته إلى منطقة منبج التی تسعى ترکیا لانتزاعها من سیطرة الأکراد، إلا أن التحالف الدولی أکد أنه لا توجد أی تغییرات فی التواجد العسکری فی تلک المنطقة.
*صحیفة لبنانیة: قائمة سوریة بأسماء ممولی الإرهاب تضم أردوغان والحریری
من جهة اخرى ذکرت صحیفة «الأخبار»اللبنانیة، أن سوریا وضعت 615 شخصاً و105 کیانات على «قائمة محلیة» أصدرتها مؤخرا «هیئة مکافحة غسل الأموال وتمویل الإرهاب»، استناداً لقراری مجلس الأمن 1267 و1373.
ووفق القائمة المذکورة التی أوردتها الصحیفة السبت، فإن الأشخاص الواردة أسماؤهم ینتمون إلى نحو 30 جنسیة عربیة وأجنبیة، فی حین توزعت مقار عمل الکیانات، والتی هی عبارة عن جمعیات ومنظمات ومؤسسات ووکالات، على أکثر من 12 دولة عربیة وأجنبیة.
والشریحة الأکبر من الشخصیات التی تتهمها دمشق «بتمویل الإرهاب» تحمل الجنسیة السوریة، إذ تبلغ نسبتها 58.5% من إجمالی عدد الأشخاص الذین شملتهم القائمة، ثم جاء السعودیون فی المرتبة الثانیة بنحو 67 شخصاً 10.8%، فاللبنانیون فی المرتبة الثالثة  42 شخصاً وبنسبة 6.8%، أما المرتبة الرابعة فکانت من نصیب الأشخاص الذین یحملون الجنسیة الکویتیة، 31 شخصاً
بنسبة 5%.
وشملت القائمة المشار إلیها شخصیات سیاسیة، وعسکریة، ودینیة، واجتماعیة، ورجال أعمال، وأساتذة جامعات، وقضاة، ومواطنین عادیین. ومن بین الشخصیات الکویتیة التی وردت أسماؤها فی القائمة وزیر العدل شافی العجمی، والسفیر عبد العزیز السبیعی، ونحو 9 نواب، فی حین أن عمل معظم الشخصیات السعودیة یتوزع على ثلاث مهن رئیسیة هی: دعاة دینیون، رجال أعمال، وأساتذة جامعیون.
واللافت ورود أسماء لزعماء سیاسیین لبنانیین کبار، ورجال دین معروفین، ونواب عرفوا بتحریضهم على «إسقاط النظام» فی سوریا، مثل رئیس الحکومة اللبنانیة المکلف، سعد رفیق الحریری، والزعیم الدرزی ولید جنبلاط، وقائد القوات اللبنانیة سمیر جعجع، وخالد الضاهر، وعقاب صقر، والشیخ داعی الإسلام الشهال، وبلال دقماق وغیرهم.
کذلک الأمر بالنسبة إلى الشخصیات الترکیة، التی تصدّرها الرئیس رجب طیب أردوغان، رئیس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو، الداعیة الشیخ نور الدین یلدیز، والشیخ مراد باشا.
ومن الشخصیات العراقیة ورد اسم کل من مسرور مسعود البرزانی والشیخ حارث سلیمان الضاری. والمصری، الشیخ یوسف القرضاوی والشیخ محمد عبده إبراهیم علی. وتطول القائمة لتشمل أسماء شخصیات من آسیا وأفریقیا وأوروبا.
أما ما یتعلق بالشخصیات السوریة، فمنها ما هو معروف بحکم مهنته وبروز اسمه ضمن صفوف «المعارضة» خلال فترة الحرب، کالفنان عبد الحکیم قطیفان ورجل الأعمال المقیم منذ سنوات فی دبی، ولید الزعبی، وغیرهما، ومنها ما هو غیر مشهور لکن تتهمه الحکومة السوریة بتمویل
الإرهاب ودعمه.
یذکر أن قراری مجلس الأمن 1267 و1373 یهدفان إلى اتخاذ التدابیر اللازمة لوقف ومنع تمویل الإرهاب.


Page Generated in 0.0143 sec