printlogo


رقم الخبر: 135450تاریخ: 1397/10/9 00:00
ترانزیت 120 ألف طن من السلع عبر میناء جابهار إلى أفغانستان


أعلن مساعد رئیس منظمة الموانئ والملاحة البحریة، محمد علی حسن زادة، عن ترانزیت 120 ألف طن من السلع بما فی ذلک القمح وأنواع الحبوب الى أفغانستان کانت قد أفرغتها 10 سفن بحریة فی میناء جابهار (جنوب شرق ایران)، وذلک خلال الـ14 شهراً الماضیة.
ونقلاً عن قسم العلاقات العامة فی منظمة الموانئ والملاحة البحریة الایرانیة، أضاف حسن زادة، أمس السبت، بأن موانئ کوجین وکاندلا وماندرا وجواهر لال نهرو الهندیة کانت منطلق هذه السفن الى جابهار. وصرح بأن میناء جابهار تم تحدیده کمیناء وسیط وکطریق ترانزیتی واصل بین الحدود البریة المشترکة بین إیران والهند وأفغانستان، وذلک بناء على إتفاق ثلاثی الأطراف بین هذه البلدان فی قطاع الخدمات الترانزیتیة
والطرق والجمارک.
وقال حسن زادة: إن أول إجتماع لتحدید آلیات تنفیذ إتفاق جابهار بین ایران والهند وأفغانستان کان قد أقیم بمشارکة ممثلین عن هذه الدول الثلاث تم خلاله تحدید ممرات النقل والإتفاق حول عدد من الإتفاقیات التنفیذیة فی مجال الجارک والطرق والموانئ.
وزادت سعة میناء جابهار الایرانی من 5ر2 ملیون إلى 5ر8 ملیون طن بعد إکمال المرحلة الأولى من مشروع تنمیة المیناء لیکون بذلک ذو دور هام فی نقل وترانزیت السلع من الهند الى أفغانستان.


Page Generated in 0.0048 sec