printlogo


رقم الخبر: 135429تاریخ: 1397/10/9 00:00
روسیا وبریطانیا تبدآن إعادة الدبلوماسیین فی ینایر
موسکو ترفض مطالب أوروبیة بإطلاق سراح أوکرانیین
*لندن تحذر من زیادة عبور المهاجرین للقنال الإنجلیزی

قالت وزارة الخارجیة الروسیة فی بیان نشرته على موقعها الإلکترونی یوم السبت: إن مطالب المستشارة الألمانیة أنجیلا میرکل والرئیس الفرنسی إیمانویل ماکرون التی تتعلق بإطلاق سراح بحارة أوکرانیین تحتجزهم روسیا غیر مقبولة.
وکان ماکرون ومیرکل طالبا روسیا یوم الجمعة بالإفراج عن البحارة الذین احتجزتهم بعدما صادرت سفنهم الشهر الماضی فی مضیق کیرتش الذی یربط البحر الأسود ببحر آزوف.
من جانبها قالت السفارة الروسیة فی بریطانیا یوم الجمعة إن موسکو ولندن اتفقتا على إعادة بعض الدبلوماسیین إلى سفارتی البلدین وذلک بعد طرد متبادل لعدد من الدبلوماسیین فی مطلع العام.
ولم یتسن حتى الآن الوصول لوزارتی الخارجیة البریطانیة والروسیة للتعلیق.
ونقلت وکالة تاس الروسیة للأنباء عن سفیر روسیا فی لندن الکسندر یاکوفینکو قوله فی مقابلة تلفزیونیة: توصلنا لاتفاق عام بأننا سنبدأ فی إعادة الطاقمین الدبلوماسیین إلى موسکو ولندن فی وقت ما خلال ینایر کانون الثانی.
وأضاف: لست متأکدا إن کان هذا سینطبق على کل الموظفین لکن سیعود نصفهم على الأقل. وأکد متحدث باسم السفارة صحة التعلیقات.
وطردت بریطانیا 23 دبلوماسیا روسیا بشأن اتهامات بأن الکرملین کان المسؤول عن هجوم بغاز أعصاب سام على العمیل المزدوج السابق سیرجی سکریبال وابنته بمدینة سالزبری الانجلیزیة فی مارس آذار.
وطردت روسیا التی نفت أی دور لها فی الحادث عددا مساویا من موظفی السفارة البریطانیة فی موسکو.
من جانب آخر قال وزیر الداخلیة البریطانی ساجد جاوید إن الزیادة الأخیرة فی عدد القوارب الصغیرة التی تحاول العبور من فرنسا إلى إنجلترا ینبغی التعامل معها على أنها «حادثة کبیرة.» وقالت وزارة الداخلیة إن الأمر «مسألة وقت فقط قبل أن یفقد الناس أرواحهم» وهم یحاولون عبور القنال الإنجلیزی، وهو مسار تجاری رئیسی للسفن ویمکن أن یکون شدید الخطورة فی الشتاء.
عثرت السلطات على أکثر من 40 مهاجرا یحاولون عبور القنال فی الأیام الأخیرة. وعقد جاوید مؤتمرا عبر الهاتف مع مسؤولی قوات الحدود والهجرة ووکالة الجریمة الوطنیة.
ویسعى لإجراء اتصال خلال عطلة نهایة الأسبوع مع نظرائه الفرنسیین للتأکید على الحاجة للحفاظ على العمل مع لمعالجة المشکلة.
 


Page Generated in 0.0057 sec