printlogo


رقم الخبر: 135405تاریخ: 1397/10/9 00:00
الفضاء بریء من «وفاة الروّاد قبل الأوان»

رغم أن السفر إلى الفضاء یعرض الرواد إلى أنواع من الإشعاعات غیر المألوفة على سطح الأرض قد تسبب أمراض السرطان والقلب، فإن دراسة أمیرکیة تشیر إلى أن هذا لا یسبب وفاتهم قبل الأوان. وقارن الباحثون بیانات رواد فضاء ذکور أمیرکیین ومجموعة من الرجال على نفس الدرجة من اللیاقة والثراء وحظوا برعایة صحیة متمیزة، وریاضیین محترفین.
وکتب فریق البحث فی دوریة «الطب المهنی والبیئی»، أن رواد الفضاء یتسمون عادة بقدر متمیز من التعلیم والثراء واللیاقة البدنیة مقارنة بسائر الأمیرکیین، وربطت بعض الأبحاث السابقة بین هذه المهنة وانخفاض فرص الموت المبکر.
لکن روبرت رینولدز المشارک فی الدراسة من مرکز أبحاث الوفیات فی کالیفورنیا، قال إن الکثیر من الدراسات السابقة بشأن معدلات الوفاة بین رواد الفضاء لم تضع فی الحسبان المتطلبات العقلیة والبدنیة لهذه المهنة. وقارن الباحثون معدلات الوفاة بین رواد الفضاء الذکور ولاعبی کرة السلة والبیسبول المحترفین، فی الفترة بین 1960 ومنتصف العام الجاری، وتبین أن کل من رواد الفضاء والریاضیین تقل احتمالات تعرضهم للموت المبکر عن غیرهم. وکشفت الدراسة أن رواد الفضاء تزید فرص وفاتهم على الأرجح بسبب حوادث أو أسباب خارجیة أخرى، وتقل الاحتمالات بسبب أمراض القلب وغیرها من أسباب الوفاة الطبیعیة.



سبب خروج بخار الماء من الفم فی فصل الشتاء


قد یفاجأ البعض أثناء المشی صباحاً فی فصل الشتاء حیث رطوبة الجو، وسقوط الأمطار، بخروج بخار ماء من فمه، الأمر الذی قد یثیر استغراب البعض، مما یجعلهم یبحثون وراء سبب حدوث ذلک، والذی سنتعرف علیه فی السطور القادمة. بخار الماء هو شکل ماء غازی وعادة ما یکون غیر مرئی ما لم تتسبب درجة الحرارة فی کثافته، ویحدث التکثیف عند انخفاض درجة حرارة الجو، حیث یتغیر بخار الماء غیر المرئی من غاز إلى جزیئات صغیرة من الماء السائل لیظهر على هیئة بخار، ویحدث ذلک بسبب إمتلاء الرئتین بالهواء الرطب، الذی یتحول إلى بخار ماء یخرج من الفم. یتمیز الهواء  بأنه مشبع ببخار الماء وکذلک الغاز بصدر الإنسان، ویحدث خروج البخار من الفم من خلال عملیة  الشهیق عندما یدخل الهواء البارد  للجسم ویتکاثف ویتسبب فی إرتفاع درجة حرارة الجسم، وخلال ذلک وعند التقاء درجة الحرارة الحارة مع الباردة یحدث بخار الماء الذی یخرج أثناء عملیة الزفیر، ویصبح مریء. ویمکن ملاحظة ذلک من خلال  الوقوف فی مکان درجة حرارته منخفضة،مع أخذ نفس عمیق وزفیر ببطء من خلال الفم، مما یظهر بخار ماء واضح، وکلما کان الطقس منخفض کلما زادت کثافة البخار من الفم.



استخدام الخلایا الجذعیة المحفزة لعلاج القرنیة


حصل فریق علمی بجامعة أوساکا الیابانیة على موافقة على خطته لإجراء دراسة سریریة على وسیلة لعلاج المرضى الذین یعانون من قرنیة تالفة، من خلال زرع الخلایا المصنوعة من الخلایا الجذعیة المحفزة المستحثة «iPS» من أشخاص آخرین. وذکرت صحیفة (جابان تایمز) الیابانیة أن الفریق یأمل فی تنفیذ أول جراحة لزرع الخلایا فی مایو أو یونیو المقبلین، ومن المقرر أن یشارک فی الدراسة أربعة مرضى فی عمر 20 عاما أو أکثر یعانون من أعراض خطیرة من مرض یسمى نقص الخلایا الجذعیة «الظهاریة» بالقرنیة، وهو عبارة عن نسیج طلائی یغطی الجزء الأمامی من قرنیة العین. ویعتزم فریق جامعة أوساکا إنشاء الخلایا الجذعیة الظهاریة بالقرنیة من الخلایا الجذعیة المحفزة فی مخزونها فی مرکز جامعة کیوتو لبحوث وتطبیقات الخلایا الجذعیة. وأوضحت الصحیفة أن خیار العلاج الحالی للمرضى الذین یعانون من القرنیة المتضررة هو الحصول على عملیة زرع من متبرع، ولکن العقبات التی تعترض هذا العلاج تشمل رفض العضو المزروع وعدم وجود مانحین. وأضافت أن القرنیة هی الجزء الشفاف من الطبقة اللیفیة الخارجیة لمقلة العین، وإذا ما فقدت الخلایا الجذعیة فی القرنیة بسبب الإصابة أو المرض، فتضیع شفافیة القرنیة، مما یؤدی إلى انخفاض فی وضوح الرؤیة والعمى المحتمل.


 


Page Generated in 0.0062 sec